مارسيل خليفة في رثاء ثريا جبران: شكرا لك

الراحلة ثريا جبران
مارسيل خليفة
التدوينة التي شاركها على صفحته
صورة الراحلة التي أرفقها مع التدوينة
4 صور

كتب الفنان اللبناني مارسيل خليفة كلمات رثاء في حق الفقيدة ثريا جبران، وزيرة الثقافة المغربية السابقة، التي وافتها المنية بعد صراع مع مرض السرطان لسنوات.
تدوينة مارسيل خليفة الطويلة للراحلة ثريا جبران بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عبرت عن مدى التقدير لأيقونة المسرح المغربي كما لقبها خليفة أخبر فيها جمهوره عن حياة وسيرة فنانة كسبت احترام الجميع ومن مختلف الجنسيات جاء فيها :" ثريّا جبران ولدت في الدار البيضاء، وكانت جذورها تمتد إلى قرطبة والشام. ثريّا جبران إبنة "درب السلطان" العريق، وأيقونة المسرح المغربي.
وأضاف :"والمسرح ليس له مكان ضيّق يتحرّك في فضاء إنسانيّ. بحثت عن موطىء قدم على خشبة في زحام العالم، والتاريخ، وحققت نفسها بشكل خاص وسط هذا الزحام. تألقت الطفلة في المسرح البلديّ وعمرها لا يتعدّى عشر سنوات. كانت تجرؤ على اختراع نص تمثله، وبدأت تقلّد ما تسمعه في أرجاء الأحياء الشعبيّة من حلقات الخرافة والحُواة وحرارة الهتاف في الساحات. لم تكن تعرف بأنها ستصل بعملها إلى حد الحرفة. كانت تعتقد أنها ستبقى هاوية مسرح وحتى آخر لحظة من حياتها ظلت تؤنس بين الهواية والمهنة. وبقيت هاوية، ومحترفة بنفس الوقت، وحتى لما عينّت وزيرة ثقافة كسرت النمط الرسمي في العلاقة. وبهذا التأرجح بين المهنة، والهواية تحقق شيء ما بإمضاء: ثريّا جبران ارتبطت أعمالها بالبسطاء، والمهمشين مع الطيب الصديقي وفي فرقة "مسرح اليوم"، وأبدعت في "أربع ساعات في شاتيلا – شهادة جان جينية عن المجزرة الرهيبة.

تابعي المزيد: على خطى والده.. نجل محمد عبده يكشف عن باكورة أعماله


بقي سنوات قليلة أحقّق فيها المشروع الذي لا يتحقّق

ثريا جبران
ثريا جبران


وتابع مارسيل خليفة قائلاً:" عندما التقيت ثريّا للمرة الأولى، وفي زيارتي الأولى للمغرب، وكانت في عزّ فتوتها قالت: "عمري الآن أصبح متقدماً، وعليّ أن أنتبه للوقت ويذكرني بأنني ضيعت الكثير. في أي يوم لا أعمل أشعر بإحباط شديد. بقي سنوات قليلة أحقّق فيها المشروع الذي لا يتحقّق. المسرح المتحرّر من عبء تاريخه. من عبء الواقع. طبعاً عملية مستحيلة ولكن عليّ أن أسعى. عليّ أن أحاول وأصدق أنه موجود لكي أبحث عن المسرح المستحيل.
وختم تدوينته قائلا:" يا أيتها المفتونة بالتاريخ خذي ريثكِ قليلاً وتمهلي لئلاّ يفوتك ما تراه العيون من ألوان وأشكال. أيتها المسكونة بنداء الماضي قد تضيعين في الزحام ويضيع منك الختام. ثريّا جبران شكراً لكِ! ".

ثريا جبران.. أول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب السياسي

وتوفيت، قبل أسبوع، الفنانة ثريا جبران، بعد معاناة طويلة مع المرض، حيث كانت جبران تتلقى العلاج في أحد مستشفيات الدار البيضاء على نفقة العاهل المغربي محمد السادس.
وقدمت ثريا جبران على مدى أكثر من 5 عقود، أعمالاً سينمائية وتلفزيونية متميزة إلا انها ظلت رائدة وأيقونة خشبة المسرح المغربي.
شغلت جبران منصب وزيرة الثقافة في الحكومة المغربية في 2007، لتصبح أول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب السياسي.