شروط وخطوات الحصول على قرض الزواج من بنك التنمية الاجتماعية

يعمل بنك التنمية الاجتماعية على تسهيل معضلة الزواج لدى فئة الشباب في السعودية، حيث يوفر "قرض زواجٍ" لتبسيط الأمر عليهم، ومساعدتهم في تكوين أسرتهم الخاصة.


ومن أجل الحصول على هذا القرض، كل ما على المتقدم فعله القيام بعملية التسجيل ليقدم له بنك التنمية ما يريد، لكن عليه أولاً أن يستوفي جميع شروط "قرض الزواج" قبل تقديم طلب الحصول عليه.


وتبدأ الخطوات بتسجيل المتقدم للحصول على قرضٍ الدخول إلى بنك التنمية الاجتماعية، ثم اختيار "تمويل الزواج"، ثم الانتقال إلى الخطوة التالية، وهي تسجيل رقم شهادة الهوية، وتاريخ الميلاد.


بعد ذلك، سيتم التحقق من صحة البيانات التي قدمها مقدم الطلب، وصحة هويته، وتاريخ ميلاده، وفي حالة استيفائها المتطلبات، سيتم تسلُّم معلومات المواطن من الجهة الحكومية ذات الصلة، من ثم يقوم المواطن بملئها.


وتشمل الشروط العامة للحصول على قرض زواجٍ:


- ألَّا يتجاوز عمر المقترض 70 سنة، والكفيل 55 سنة، وألَّا يزيد الدخل الشهري عن 12.500 ريال.


- أن يكون "قرض الزواج" للمرة الأولى، إلا إذا توفيت الزوجة الوحيدة، أو انفصلت قبل الزواج.


- أن تكون الزوجة سعودية الجنسية، أو تحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


- إذا كانت الزوجة تحمل جنسية دولة أخرى من غير دول المجلس، فيشترط الحصول على موافقةٍ على هذا الزواج من الجهة المختصة بذلك.


- تقديم عقد زواج رسمي مصدق من المحكمة المختصة، على ألا يكون قد مضى على تاريخه أكثر من سنتين هجريتين، ويتم احتساب المدة من تاريخ تقديم الطلب.


ويمكن الجمع بين قرض تمويل الزواج، وبين منتج تمويل نفاذ للعميل نفسه.


يشار إلى أن قرض الزواج خدمةٌ إلكترونية، يقدمها بنك التنمية الاجتماعية في السعودية لمَن هم على وشك الزواج لمساعدتهم في التكاليف.


وهناك أيضاً عديدٌ من البنوك التي تقدم قروضاً للشباب لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الزوجية، إضافة إلى الجمعيات الخيرية التي تقدم قروض الزواج للشباب، ولكل بنكٍ متطلباته وشروطه الخاصة، وطرق سداده.