الجوازات توضح آلية الدخول برًا للمواطنين وأفراد أسرهم من غير السعوديين

أوضح النقيب ناصر العتيبي، المتحدث الرسمي باسم الجوازات السعوديَّة، أن فتح المنافذ البرية لاستقبال المواطنين والمواطنات وأفراد أسرهم من غير السعوديين من الدول المجاورة مباشرةً، يمثل المرحلة الأولى من جهود إعادة المواطنين إلى السعودية.


وقال النقيب العتيبي خلال مداخلة هاتفية على قناة الإخبارية السعودية: إن "هناك مرحلةً ثانية، سيتم الإعلان عنها مستقبلاً". مشيراً إلى أن المنافذ البرية لاستقبال العائدين، تشمل البطحاء، والخفجي، والرقعي، وجسر الملك فهد.


وأتاحت المديرية العامة للجوازات الدخول للمواطنين والمواطنات، وأفراد أسرهم من غير السعوديين "أزواجهن، وزوجاتهم، وأبنائهم، وبناتهم" والعمالة المنزلية المقيمة في السعودية المرافقة لهم، الراغبين في العودة إلى السعودية عبر المنافذ البرية من الدول المجاورة مباشرةً، إنفاذاً للتوجيهات الكريمة القاضية بذلك، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة.


وبيَّنت مديرية الجوازات، أنه يتعين على المواطنين والمواطنات الراغبين في العودة إلى السعودية عبر المنافذ البرية إرفاق الوثائق والمستندات التي تثبت صلة القرابة للمرافقين معهم "من غير السعوديين" للحصول على الموافقة المسبقة قبل وصولهم إلى المنفذ من خلال الدخول إلى منصة "أبشر" للخدمات الإلكترونية، ثم "خدماتي - الخدمات العامة - الرسائل والطلبات - الجوازات - طلب قدوم المرافقين - اختيار أحد منافذ القدوم، الخفجي، أو الرقعي، أو البطحاء، أو جسر الملك فهد" في المرحلة الأولى، مشيرةً إلى أنه ستتم إضافة بقية المنافذ البرية في المرحلة الثانية بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني.


وأكدت الجوازات ضرورة إحضار شهادة فحص "PCR - لغير السعوديين" بنتيجة سلبية من فيروس كورونا "كوفيد 19"، ولا يكون قد مضى عليها أكثر من 48 ساعة.