اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أضرار الرجيم القاسي

أضرار الرجيم القاسي على الصحة
اتّباع رجيم قاس يفتقر إلى البروتين، يتسبّب بإضعاف الكتلة العضلية
الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بشكل كافٍ في اليوم، يؤدي الى فرط كيتون الجسم
3 صور

قد يلجأ البعض إلى اتباع رجيم قاس يرتكز على تقليل عدد السعرات الحراريّة المتناولة، يوميًّا، بغية إنقاص الوزن، خلال أيّام معدودة. ولكن، ينطوي التدبير المذكور على العديد من الآثار الجانبية على الصحّة. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" القرّاء على أضرار الرجيم القاسي.


أضرار الرجيم القاسي

أضرار الرجيم القاسي
يفتقر الرجيم القاسي الى السكر مما يؤدي الى الإعياء والصداع

على الرغم من أن الرجيم القاسي يعد متتبعيه بخسارة نحو 7 كيلوغرامات خلال أسبوع، إلا أنه يؤثر سلبًا في الصحة، لافتقاره إلى السكَّر والعديد من المواد والعناصر الغذائيَّة الضروريَّة لجسم الإنسان. تشمل أضرار الرجيم القاسي:

  • الاضطراب في الجهاز الهضمي: لتحفيز عمليّة الهضم، يجب تناول كمية وافرة من الألياف والماء، العنصران اللذان يتوافران في الخضروات والفواكه، وغيرها من الأطعمة. بالمقابل، يقود الامتناع عن تناولها إلى تباطؤ في عمليّة الهضم، وبالتالي الإصابة باضطرابات في جهاز الهضم والإمساك.
  • كما تتأثر وظيفة المرارة جراء انخفاض السعرات الحرارية والكوليسترول في الدم، ما يؤدي ذلك إلى تشكّل حصوات فيها.
  • خفض مُعدّل التمثيل الغذائي: يقود تناول كمّيات ضئيلة من السعرات الحراريّة إلى إبطاء عمليّة الأيض وفقدان الكتلة العضلية؛ جراء ضآلة البروتين في الغذاء. وفي هذا الإطار، يفيد بعض الدراسات بأنّ اتّباع رجيم قليل السعرات الحرارية يؤدي إلى تقليل كميّة السعرات التي يحرقها الجسم بنسبة 23%. ومن الممكن الاستمرار في التباطؤ في الأيض، حتى بعد التوقّف عن اتّباع الرجيم القاسي.
أضرار الرجيم القاسي
يقود الامتناع عن تناول العناصر الغذائية الهامة للجسم إلى تباطؤ في عمليّة الهضم
  • الإرهاق: نقص السعرات الحرارية المتناولة في الرجيم القاسي، يتسبّب بانخفاض مستويات السكّر في الدم. وبالتالي، يؤدي إلى الشعور بالتعب.
  • الإعياء: من مخاطر البعد عن تناول كميات كافية من العناصر الغذائية الضرورية والهامة للصحة، كالحديد والفيتاميات والفولات، فقر الدم، ما يتسبّب بالإعياء الشديد.
  • ضعف الكتلة العضليّة: اتّباع رجيم قاس يفتقر إلى البروتين والبيوتين والثيامين، يتسبّب بإضعاف الكتلة العضلية، كما بتساقط الشعر.
  • ضعف قوة العظام: يشير بعض الدراسات إلى أنّ النقص في الكالسيوم يتسبب بإضعاف قوة العظام وزياة خطر الإصابة بالكسر، فضلًا عن إضعاف الجهاز المناعي.
  • الصداع: من نتائج الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بشكل كافٍ في اليوم، فرط كيتون الجسم (هو خلل في عمليات الأيض معقد يتصف بارتفاع مستوى السكر بالدم والأجسام الكيتونية بالدم والبول)، وقد يرافق هذه الحالة بعض العوارض كالغثيان، والإعياء البدني والذهني، والصداع، ورائحة الفم الكريهة.

الرجيم الصحي يفقدك القليل من الوزن في الأسبوع من دون حرمان.

 

تابعوا أيضًا:

رجيم الطعام البارد لإنقاص الوزن الزائد

رجيم بدون حرمان لإنقاص 4 كيلوغرامات في الأسبوع

رجيم الكرش: مشروب صحي للقضاء سريعًا على الدهون