كيفية الحفاظ على الوزن بدون رجيم؟

كيفية الحفاظ على الوزن بدون رجيم؟
2 صور

قد تعوزك الإرادة الكافية للتقيّد بنظام رجيم غذائي "صارم"، أو ينقصك الوقت الكافي للذهاب إلى الـ"جيم" أو ممارسة الرياضة، بانتظام. وفي هذا الإطار، يعدّد "سيدتي. نت" بعض الخطوات، للحفاظ على الوزن بدون رجيم.


• من الضروري التمييز بين الجوع ومجرَّد الرغبة في تناول الطعام جرّاء الجوع أو التعب أو الملل أو الاكتئاب. وفي هذا الإطار، من المفيد وضع لائحة بالنشاطات التي تلهي عن الطعام.

تابعوا المزيد: أضرار رجيم الكيتو


• من الهامّ اختيار الوقت واليوم المُناسبين لشراء الطعام. وفي هذا الإطار، يُستحسن الاحتفاظ بوجبات مجمّدة، تفاديًا من الإضطرار إلى اللجوء للوجبات الجاهزة غير الصحية.
• تقسّم الوجبات على مدار ساعات، فمن شأن التدبير المذكور أن يجعل المرء شبعانًا، وأن يُنشّط عمليّة الأيض خلال النهار. لذا، يُفضل تقسيم الطعام على ثلاث وجبات أساسيَّة (الفطور والغداء والعشاء)، مع وجبتين خفيفتين (سناك).
• يُساعد شرب الماء بوفر في التخسيس، فهو يُحسِّن مستوى الأيض، بالإضافة إلى الشعورِ بالشبع، وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم. كما أن شرب الماء قبل البدء بكلّ وجبة أمر مستحبّ، كونه يُساهم في إنقاص كم الطعام المستهلك.
• زيادة الألياف المستهلك، التي تشمل الخضروات والفواكه والبقول، فهي تُساهم في الشعور بالشبع لوقت أطول. فقد أثبت بعض الدراسات أن التفاح يُنظِّم عملية الضهم، ويمنح متناوله شعورًا بالشبع؛ لاحتوائه على الألياف. فالتفاح يُساعد في الإفادة من الطعام عن طريق تحسّن مستوى التمثيل الغذائي بالجسم، كما يعمل على التخلُّص من الوزن الزائد.


• التقليل من استهلاك الملح: يشكو بعض الأفراد البدينين من احتباس السوائل في أجسامهم، وهو ما يستدعي التقليل من الملح المستخدم في الطبخ، أو حتَّى من مصادره المخفيّة (المعلّبات وغيرها)، بالإضافة إلى زيادة الماء المستهلك، واستبدال بالملح، الأعشاب والبهارات، لإضافة نكهات لذيذة إلى الوجبات.
• ينصح بالإكثار من الحركة. مثلًا: يمكن صعود السلالم عوضًا عن استخدام المصعد الكهربائي أو ركن السيّارة بعيدًا من المكان المقصود، ممّا يلزمك على المشي، ولو لبضع خطوات.
• لا بدّ من النوم لساعات كافية، فالأفراد الذين ينامون أقلّ من خمس ساعات أو ستّ منها في الليل يشعرون بالجوع في اليوم التالي، فتشتدّ رغباتهم في تناول السكّر أكثر، مقارنة بالأفراد الذين ينامون ستّ ساعات في الليل أو سبع منها.

تابعوا المزيد: رجيم صحي وسريع المفعول