فوائد زيت حبة البركة لا تحصى

فوائد زيت حبة البركة لا تحصى!

حبة البركة عشبة حولية، تعلو 30 سنتيمتراً، لها ساق منتصبة متفرعة، وأوراق دقيقة عميقة الفصوص، وأزهار زرقاء إلى رمادية، وقرون وبذور مسننة، موطنها الجزيرة العربية والمشرق العربي والمغرب العربي وإيران والهند وباكستان، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتملك من الفوائد ما لا يمكن حصره.

يحتوي زيت حبة البركة على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية. تحتوي حبة البركة على مادة نيجيلون Nigellone، وهي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، وكذلك الجلوتاثيون Glutathione. تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرغينين.

اكشتفي المزيد من فوائد زيت البركة مع اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، في السطور الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي



فوائد زيت حبة البركة في الوقاية من التهاب المفاصل


قد يساعد زيت حبة البركة على الوقاية من التهاب المفاصل، وقد تبيّن ذلك من خلال أبحاث علمية متعددة.

فوائد زيت حبة البركة لالتهاب الأنف


في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة، تمَّت الإشارة الى أنّ زيت الحبة السوداء يخفّض من احتقان الأنف.

فوائد زيت حبة البركة في الوقاية من السكري

مريض السكري عليه أن سأل طبيبه قبل استعمال زيت حبة البركة
مريض السكري عليه أن سأل طبيبه قبل استعمال زيت حبة البركة


زيت حبة البركة مفيد لمرضى السكري؛ حيث بإمكانه أن يحسّن من مستويات السكر في الدم. لكن من الضروري استشارة الطبيب المعالج لكي لا يؤدي مع تناول الأدوية الى هبوط كبير في نسبة السكر في الدم.

تابعي المزيد: كيف يقي مريض السكري نفسه من فيروس كورونا بحسب استشاري سعودي؟

 

فوائد زيت حبة البركة في تحسين البشرة

ذكرت الدراسات أنّ زيت حبة البركة قد يكون مفيداً للأشخاص المصابين ببعض الأمراض الجلدية، أبرزها الإكزيما، حب الشباب، والصدفية.
كما أنّ زيت حبة البركة قد يساعد على تنعيم البشرة، والحفاظ عليها رطبة، فيقي بذلك من التجاعيد.

فوائد زيت حبة البركة في الوقاية من مرض الربو


قد يكون لزيت حبة البركة تأثير محتمل في خفض أعراض الربو؛ لذلك إن كنتِ تعانين من هذه المشكلة؛ فبإمكانك الاستفادة من هذه المنافع الصحية.

يُذكر أنّه ورد في الحديث عن نبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: "إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام، قلت: وما السام؟ قال الموت".
وكانت حبة البركة تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر؛ لتكسبها الطعم الشهي، كما تُخلط مع العسل الأسود والسمسم بعد سحقها، علاوة على أنها تؤخذ على الريق كمادة مقوية ومنبّهة وطاردة للبلغم، ومفيدة في مقاومة شدة البرد في الشتاء القارص، وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو.

تابعي المزيد: فوائد الحبة السوداء مع العسل... سلاح فعّال ضدّ الأمراض