اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد واستخدامات عشبة المدينة

فوائد واستخدامات عشبة المدينة
2 صور

عشبة المدينة هي شجيرات صغيرة معمّرة، يتراوح طولها ما بين 70 إلى 100 سنتيمتر، تنبت في أرض المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، ومن هنا سمّيت كذلك. تتميّز بأوراقها الخضراء، وتعلوها أزهار صفراء اللون، كما أنّ لها طعماً مرّاً ورائحة زكية عطرة تشبه رائحة جوز الهند. وإذا تمّ طحنها؛ فإنّها تصبح على شكل بودرة ذات لون أخضر فاتح.
استخدمت عشبة المدينة منذ القدم في مجال الطب الشعبي البديل، وأثبتت الدراسات الحديثة أنّ لها فوائد طبية وعلاجية عديدة.
تستعمل الجذور والزيوت الطيّارة المستخرجة من هذه العشبة، وتدخل في صناعة بعض الأدوية، بالإضافة إلى علاج المشاكل التنفسية والصحية المتعددة، وفي صناعة المستحضرات التجميلية المتنوّعة.
هي نبتة مزهرة شوكية، تعيش في الجبال المرتفعة، لها خواص مضادّة للالتهاب، ومضادّة للجراثيم والبكتيريا، وقد تكون مفيدة في تسكين الألم وتخفيفه.



عشبة المدينة تحتوي على عناصر علاجية بالجملة


تتمتّع عشبة المدينة بعدة فوائد صحية مهمة؛ نظراً لاحتوائها على زيوت طيّارة وعناصر علاجية مختلفة، ولزيوتها خواص في تخفيف الألم وتخفيف الالتهابات العامة، التي قد تعمل نفس طريقة عمل أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وأيضاً لها خواص أخرى لعلاج المشاكل الصحية الأخرى.
من فوائد واستخدامات عشبة المدينة أنها طاردة للديدان؛ لذلك تستخدم منذ القدم في علاج عدوى الديدان في الجهاز الهضمي، مثل علاج الدودة الخيطية، وقد أثبتت فعاليتها. وهي مهمة لصحة القلب، خصوصاً أنّ الدراسات قد أثبتت فوائدها في هذا الإطار، حيث تحمي من موت خلاياه بعد النوبة القلبية، كما أنها تفيد في تدفّق الدم في الشرايين التاجية القلبية وتنظم دقات القلب.
لعشبة المدينة خصائص أخرى؛ كمحاربة الالتهاب، لذا قد تستخدم لعلاج مشاكل التهاب الكبد المختلفة.
تعالج عشبة المدينة المشاكل التي تتعلّق بالجهاز الهضمي، مثل الغازات والإسهال وآلام المعدة، وتعمل كمنشّط لعمل الجهاز الهضمي.
كما تساعد أيضاً في علاج السعال، وقد تفيد مرضى الربو وتخفف من أعراض المرض لديهم.
تستخدم عشبة المدينة كتوابل؛ لإضفاء نكهة مميزة على بعض الأطباق. وتدخل في صناعة بعض المستحضرات التجميلية، حيث تستخدم كمادة مثبّتة ومعطّرة.



فوائد عشبة المدينة للنساء


تستخدم عشبة المدينة لدى العطّارين لعلاج العديد من المشاكل والأمراض النسائية، ويتناقل الناس فوائدها فيما بينهم، بحكم تجاربهم الشخصية، ولكن علمياً لا توجد دراسات تؤكد أو تنفي فعاليتها أو فوائدها.
تُعرف بعلاج مشكلة تكيس المبايض وإزالة الألياف والكتل الرحمية المخزّنة في الرحم، كما أنها تساعد على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من اضطراب موعد الدورة الشهرية، وتنظيف الرحم من بقايا قطع الدم القديمة والمتحجّرة في الرحم، وتخليصه من الشوائب والبكتيريا والسوائل الضارّة.
تساعد عشبة المدينة على فتح الانسدادات في القنوات الرحميّة، وتنظيف بطانة الرحم، خصوصاً إذا كانت سميكة، بالإضافة إلى فوائدها الطبية في علاج التهاب المفاصل، ومشاكل الروماتيزم والتخفيف من آلامه.
والجدير بالذكر أنّ هذه العشبة تساعد على التخفيف من حالات الإجهاد والتعب والإرهاق التي تصيب الرياضيّين بعد التمارين الرياضية.



طرق استخدام عشبة المدينة

عشبة المدينة قد تسبب الإجهاض
عشبة المدينة قد تسبب الإجهاض


قبل اللجوء إلى تناول عشبة المدينة، يجب أن تتأكد السيدة من عدم وجود حمل؛ وذلك لأنَّ العشبة قد تسبب الإجهاض أو قتل الجنين.
ولتنظيم الدورة الشهرية، يتم تناول ملعقة واحدة يومياً منها منذ اليوم الأول من الدورة وحتى اليوم الخامس، وقد لا يظهر التحسّن من المرة الأولى؛ لذلك يمكن تكرار العلاج لمدة 3 شهور متتالية، أو زيادة الفترة حتى تنتظم الدورة بشكل تام، وهنا يمكن تناول عشبة المدينة وحدها، أو مع كوب من الحليب صباحاً، وملعقة أخرى صغيرة منها قبل النوم مصحوبة بمشروب ساخن بعدها؛ كالشوربة أو الشاي.
أما لتنظيف الرحم من الدم والأوساخ العالقة، فتتناول السيدة ملعقة من مطحون العشبة بشكل يومي صباحاً على معدة فارغة لمدة 5 أيام فقط. وتجدر الإشارة هنا إلى أنها قد تلاحظ أثناء تناولها هذه العشبة نزول دم الحيض بكثافة لأيام أو خروج قطع متجمّدة من المهبل، فهذه الحالة تعتبر طبيعية ولا داعي للقلق؛ لأنها تؤدي وظيفتها في إخراج التراكمات من الأوساخ والدم الفاسد القديم، وكلما كانت بطانة الرحم سميكة، احتاجت المرأة إلى وقت إضافي لتنظيف رحمها.

 

تابعي المزيد: النوبة القلبية: دواء جديد دون خطر النزيف



أهم فوائد عشبة المدينة


- منع لدغات الحشرات: كشفت بعض الأبحاث أنّ مستخلصات عشبة المدينة تساعد في القضاء على بعض أنواع الحشرات، ومن بينها الذباب والبراغيث، كما أنها تساعد على التخلص من قمل الرأس وقتله.
- علاج الصداع النصفي؛ عبر استخدامها بوتيرة يومية للتخلص من هذه المشكلة.
- مضادّة للالتهاب بسبب الخواص التي تساعد على التخلص من بعض الأمراض.
- ذات آثار مضادّة للجراثيم والفطريات؛ حيث تساعد خلاصة الزيوت الموجودة في عشبة المدينة على محاربة بعض أنواع الفطريات والجراثيم والبكتيريا الضارّة، ومن أهمها المكورات العنقودية والسالمونيلا.
- الوقاية من الصرع والتقليل من نوباته.
- التخلص من الصلع عند الرجال: تمتلك عشبة المدينة خواصّ مضادّة للأندروجين، الأمر الذي يساعد على علاج بعض مشاكل الصلع عند الرجال، مثل الثعلبة والصلع.
- تضخم البروستات الحميد؛ بسبب احتواء عشبة المدينة على خواص مضاد ة للأندروجين، فإن لها دوراً فعالاً في علاج تضخّم البروستات الحميد.
- الوقاية من سرطان البروستات: تحتوي عشبة المدينة على مجموعة من المكوّنات التي تساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية، وتشجيع موت الخلايا المبرمج، وهي عملية تموت فيها الخلايا القديمة؛ ليحلّ مكانها خلايا جديدة.
- تساعد عشبة المدينة على التخلص من حبّ الشباب.
- تساعد على علاج الأمراض العقلية، والتخلص من ألم العين والأرق.
- تساعد على علاج بعض حالات العقم.

 

تابعي المزيد: فوائد البابونج في تعزيز المناعة