إزالة بقع السجاد القديمة من السجاد

إزالة بقع السجاد القديمة من السجاد
منظّف السجاد الجاهز
سائل الجلي
الحليب ونشاء الذرة
تنظيف السجاد اليدوي
5 صور

قد يتّسخ السجاد بأنواع مختلفة من البقع، سواء كانت بقع الأحذية أو الوحول أو القهوة أو الشراب... ويمكن التخلص من بقع السجاد، بدون غسله، بل عن طريق تنظيفه، وفق الآتي.


إزالة بقع السجاد القديمة من السجاد

 

سائل الجلي:: تُحضر عبوتان ذات بخّاح فارغتان؛ تملأ الأولى بكوب من الماء الدافئ، مع ربع الملعقة الصغيرة من سائل الجلي. تملأ العبوة الثانية بالماء البارد حصرًا. يُرشّ المحلول المنظّف على قماشة ماصة للسوائل، ثمّ توضع القماشة على بقعة السجاد، وذلك لأن رشّ المحلول على السجاد مباشرة يبلُّلها بشكل كبير. تبدأ البقع بالخروج لتصبح على القماشة، مع تكرار العملية إلى أن تمتصّ البقعة بشكل كامل. ترش قطعة قماش أخرى بالماء البارد، وتستخدم من أجل التخلص من بواقي المحلول المنظّف، ثم تستخدم الطريقة ذاتها لكن باستخدام قماش جاف، من أجل تجفيف موضع الماء. توضع قطعة من المناشف الورقية على موضع البقعة، ثم توضع عليها أداة ذات حجم ثقيل، من أجل أن تمتص ما تبقى من السوائل في السجاد.
 

الصودا: يمكن التخلص من بقع السجاد القديمة باستخدام الصودا، وذلك وفق الآتي: يجفّف موضع البقعة بشكل سريع، فمن المفضل ألا يمتص السجاد كامل البقعة حتى لا يصل التسرّب إلى قاع السجاد، ولا يتكوّن العفن أو يصبح للسجادة رائحة كريهة.

يوضع القليل من الصودا على موضع البقعة، في حال كانت البقعة بقعة شراب أو عصير، ثم تفرك باستخدام قطعة جافة من الملابس القديمة إلى أن تخرج كامل البقعة.
 

الحليب ونشاء الذرة: يمكن التخلص من بقع الحبر عن السجاد عن طريق استخدام الحليب ونشاء الذرة، وذلك عن طريق وضع مقدار قليل من الحليب مع نشاء الذرة في وعاء صغير الحجم، ثم تخلط المكوّنات إلى أن تصبح عجينة. توضع العجينة على موضع البقعة في السجادة. تستخدم فرشاة أسنان قديمة من أجل فرك المعجون على السجاد إلى أن يخرج تمامًا. تُساعد العجينة في إخراج الحبر من السجادة، وإزالته تمامًا.

تابعي المزيد: أفضل الطرق للتخلص من العفن على الجدران

 

خلطة التنظيف المنزليّة: تنظّف بقع السجاد، باستخدام خلطة من المكوّنات الموجودة في المنزل. وفي هذا الإطار، يخلط ربع الكوب من الخل، مع ملعقتين كبيرتين من سائل الجلي وملعقتين كبيرتين من مليّن الأقمشة، بالإضافة إلى 5 قطرات من زيت الروائح العطرية، و5 ليترات من الماء. تضاف الخلطة إلى آلة تنظيف السجاد.
 

آلة كيّ الملابس:يمكن التخلص من البقع القديمة عن طريق استخدام آلة كيّ الملابس.


عند اتباع هذه الطريقة، يجب البدء بتنظيف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية. يصنع محلول من مقدار من الخل، مع 3 مقادير من الماء. تستخدم منشفة مُبلّلة بالمحلول، فتوضع على البقعة، تعلوها آلة كيّ الملابس، مع تحركها، حتى ملاحظة بدء البقعة بالخروج لتصبح على المنشفة.
يجب التوقف عن الكيّ ما إن تخرج البقعة كاملة.
 

منظّف السجاد الجاهز: تغمس قطعة قماش نظيفة في المنظف، وتستخدم في فرك البقع عن السجاد، مع الامتناع عن سكب هذا المنظف مباشرةً على السجاد.


 

مذيب الدهون:: يستخدم مذيب الزيوت والدهون على البقع، أو مزيل طلاء الأظافر الذي لا يحتوي على الأسيتون.

 

البطاطس المبشورة: تعمل البطاطس المبشورة على إزالة الروائح الكريهة من السجاد، إلا أنه لا يجب ترك بشر البطاطس لوقت طويل، إذ قد يتسبب ذلك في ظهور العفن على السجاد.

تابعي المزيد: استغلال الملابس القديمة في أعمال مفيدة