إجراءات واشتراطات صحية مشددة لنسك الأضاحي تعرفوا عليها!

من ضمن الإجراءات هناك فحوصات بيطريه تتم توفيرها وفق إستراتيجية مسبقة
2 صور

كشف مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي عن عدد من الاجراءات والاشتراطات الصحية المشددة التي تتم للنسك التي يتم تنفيذها في اطار المشروع.

وأبان مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي أنه من ضمن هذه الإجراءات هناك فحوصات بيطرية تتم توفيرها وفق إستراتيجية مسبقة لذلك قبل وصولها الى المملكة العربية السعودية حيث تخضع جميع النسك للإشراف من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة وفق نظام (القانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة العربية السعودية. ويشرف على النسك فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة من بلد المنشأ حتى وصولها لحظائر المستورد مرورا بالمحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة الاسلامي ويتم الكشف عليها ظاهريا و مخبرياً ولا يتم فسحها إلا بعد التأكد من سلامتها و تتابع الارسالية بحظائر المستورد عبر الفرق البيطرية الميدانية حتى تصل الى حظائر المشروع في مكة المكرمة.

وأضاف مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي أن الاشتراطات الصحية وتوفيرها في نسك المشروع تبدأ قبل تحميلها من بلد الاستيراد من خلال محاجر بيطرية مخصصة لذلك معتمدة لدى حكومة المملكة العربية السعودية.

وأوضح مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي انه وبعد وصول النسك إلى مجازر المشروع المخصصة يتم الكشف البيطري في الحظائر قبل إدخالها لمنطقة التنفيذ وهنا يتم ايضاً الكشف الشرعي للتأكد من مطابقتها للشروط الشرعية في الاضحية.

وأضاف مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي أنه بعد عملية الذبح يتم عملية الكشف البيطري للأجزاء الداخلية وهذه مرحلة ما قبل دخولها للثلاجات.

وأشار مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي إلى انه عند البدء في عمليات توزيع اللحوم يتم الاشراف على سلامة اللحوم أثناء التحميل والتأكد من مطابقتها للمعايير الصحية.

ودعا مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي الجميع إلى توخي الحذر والابتعاد عن شراء الأضاحي من الأحواش العشوائية لعدم خضوعها الاشتراطات الصحية اللازمة كما يدعوكم إلى الاستفادة من الخدمات التي هيأتها الحكومة وتنفيذ الأضاحي من خلال الرابط : www.adahi.org