عقار شهير لعلاج السكري يقضي على الشيخوخة!

عقار شهير لعلاج السكري يقضي على الشيخوخة!

هل يمكن التوقع بأنّ دواءً معروفاً لعلاج السكري قد يشكّل إكسير الشباب ويقضي على الشيخوخة؟ نعم! الأمر حقيقة علمية.

اكتشف العلماء صدفة أن أكثر دواء مستخدم في العالم لعلاج مرض السكري، وهو عقار ميتفورمين، يتمتع أيضاً بخصائص مدهشة فيما يتعلق بالمحافظة على الشباب والحيوية، بحسب ما نشر موقع In Style.



ما هي حقيقة عقار ميتفورمين؟

لعقار ميتفورمين منافع عديدة
لعقار ميتفورمين منافع عديدة


يستخلص عقار ميتفورمين من زهرة الليلك الفرنسية، ويوصف لعلاج السكري من النوع الثاني؛ عبر تحفيز إنتاج الجسم للأنسولين، فيساعد بذلك على خفض نسبة السكر في الدم، وخفض وزن المريض أيضاً، وذلك وفقاً لورقة بحثية صدرت عن مركز "علم الهرمونات" في مدينة ميونيخ، بحسب موقع DW الألماني.

يوصف ميتفورمين أيضاً لعلاج بعض الأمراض الأخرى، مثل السرطان، كما ثبتت فعاليته في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وقد جاء اكتشاف خصائصه المضادّة للشيخوخة صدفة؛ عند إجراء علماء من جامعتي كاليفورنيا وستانفورد بأمريكا تجارب على مجموعة من المتطوعين الرجال في بداية العقد السادس؛ لمحاولة إعادة الحيوية للغدة الصماء المسؤولة عن إفراز هرمون "ثيموسين" في الجسم لديهم، والذي يساعد على تنظيم المناعة.

وكان عقار ميتفورمين ضمن مزيج من الأدوية، حصلت عليه واحدة من مجموعتين تحت الاختبار لمدة عام. وأثبتت النتائج أن المجموعة التي تناولت مزيج العقارات الطبية المكوّن من عدة مواد، من بينها ميتفورمين وفيتامين دي D والزنك؛ زادت قوة الجهاز المناعي لديهم بنسبة كبيرة، وكانوا يشعرون بمزيد من الحيوية، ولاحظوا تناقص الشعر الأبيض لديهم!

وأثبتت التجارب أنَّ الجرذان، التي حصلت على جرعات من عقار ميتفورمين، طالت أعمارها مقارنة بالجرذان التي لم تحصل على العقار. ويُرجع العلماء ذلك إلى قدرة العقار على تخفيض الالتهابات في الجسم، وإحداث تغييرات في الخلايا، مما يساهم في تغيير عملية الشيخوخة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الإلكترونية.

 

تابعي المزيد: طرق الوقاية من مرض السكري... طبّقيها فوراً



كيف يمكن الحصول على ميتفورمين؟


العمل جارٍ على تصنيع دواء مقاوم للشيخوخة من عقار ميتفورمين. ووفقاً لموقع InStyle تجري حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية أول دراسة من نوعها؛ لبحث هذه الإمكانية. وتُجرى الاختبارات على أكثر من 3000 متطوع؛ لمحاولة فهم كيفية تأثير ميتفورمين على عملية الشيخوخة بشكل أفضل.

غير أن البعض قرر تناول دواء ميتفورمين دون الرجوع إلى الأطباء. ويحذر هيلموت بيللين، وهو خبير في داء السكري، من تناول العقار دون إشراف طبي. ويقول للموقع نفسه: "في الوقت الحالي، توجد للعقار عدة أعراض جانبية، منها الدوار، وحدوث اضطرابات بالتذوق، بالإضافة إلى انتفاخات، لذلك يجب الانتظار لبعض الوقت، قبل أن يكون الدواء السحري متاحاً للجميع بشكله الجديد".

تابعي المزيد: مرض السكري: اختبار سريع لمعرفة ما إذا كنت عرضة إلى خطر الإصابة