صورة طفلة مع أخيها
المرح في العيد

أهم طريقة لجعل العيد لا ينسى لأطفالك أن تقضوه معًا كعائلة، سواء كان داخل البيت أو خارجه، وربما لن تحتاري في اختيار الأنشطة لو توجهت إليها خارج البيت، وكل ما ستفكرين به هو التكلفة، لكنك ستكونين أكثر حيرة لابتكار أفكار لإسعاد الأطفال داخل المنزل، حتى لو كانت منخفضة التكلفة، لهذا تبتكر لك "سيدتي وطفلك" 10 أنشطة حاولي تنفيذ ولو 4 منها قبل العيد وخلاله، لتدخلي الفرحة إلى قلوب أطفالك.
 

1 - قوموا بشواء المارشميلو والشوكولاته الساخنة

 

طفل يأكل الماريشميلو
المارشميلو والشوكولاته الساخنة


في ليلة عيد الأضحى، يمكنك تحضير جلسة بسيطة في حديقة المنزل، أو الشرفة، أو حتى في حديقة الحي، وشجعي أطفالك لتحضير، الشوكولاتة الساخنة ومن خلال موقد صغير في الحديقة، أو على فرن المطبخ، يمكن شواء قطع المارشميلو، فهي حلوى يستمتع الأطفال بشوائها قبل أكلها.
 

2 - اشتري لهم ملابس خاصة 

لا تغفلي تحضير أفضل ملابس عيد الأضحى لأطفالك، هذه طريقة رائعة لمساعدتهم على إدراك أهمية اليوم، وخلق شعور بالإثارة حيال الاحتفال القادم. يمكنك قبل 10 أيام من قدوم العيد، شراؤها عبر مواقع البيع والتسوق، أو يمكنك اصطحاب أطفالك لاختيار ملابسهم من المتاجر.
 

طرق اختيار ملابس الأطفال في عيد الأضحى 2023

3- حضريهم لصلاة العيد

أزيحي بعض قطع الأثاث في المنزل، وحضري مسجداً صغيراً لزوجك وأطفالك، حيث يجدر بالوالدين قضاء بعض الوقت في تعليم الأطفال صلاة العيد، وكيفية أدائها، والسُنة المحيطة بها. 

4 – اصنعوا كب كيك العيد

اصنعوا كب كيك العيد
اصنعوا كب كيك العيد

يمكنك قبل العيد بليلتين الدخول مع أطفالك المطبخ، ويمكن أن يشارككم الأب في ذلك، لإعداد كب كيك خاص بالعيد، وتزيينه بطريقة بسيطة، وأطلقي اسم كل طفل على طريقة تزيين خاصة للكب كيك، وضعيه في الثلاجة، خصوصاً إذا كان التزيين بالكريمة، وفي صباح العيد دعي كل طفل يقدم لإخوته الكب كيك الذي يحمل اسمه. 

5 – شاركوا في تكبيرات العيد 

شجعي أطفالك على الاستماع إلى تكبير العيد في وقت مبكر مع الصباح، عبر فيديو منتشر على اليوتيوب، يؤدي التكبيرات فيها مجموعة من الأطفال، هذا إن لم تكونوا قريبين من المسجد، ولن تتمكنوا من سماع التكبيرات التي تعلو منه.ودعي أطفالك صبياناً أو بناتٍ يرددون جمله، وسترين كيف أن هذه الطريقة ستعزز عندهم إحساس وحب العيد.

5- استخدمي ألعاب الحفلات 

خلق جو ممتع من خلال لعب ألعاب الحفلات مع الأطفال. لا تحتاج إلى الكثير من وقتك، وسوف تبقى في ذاكرتهم، مثل لعبة بناء المئذنة من خلال مكعبات يمكن شراؤها مسبقاً، أو لعبة الكراسي الموسيقية، المصحوبة بالغناء، أو الحزورات.

6 – خططي لحفلة مع الأصدقاء

حفلة مع الأصدقاء

يمكنك إعداد حفلة لطفليك مع دعوة صديقين فقط من الأقارب أو الجيران، قومي بتحضير بركة تجديف أو قلعة نطاط في الحديقة، أو استئجار سيارات جيب، من محلات خاصة، أفضل من أن تتحملي ثمن شرائها.

7 - فكرة عرض مسرحي 

اطلبي من الأطفال تقديم عرض مسرحي للعائلة يوم العيد. بعد التحضير له قبل بضعة أيام حتى يشعروا وكأنه أداء خاص. يمكنهم غناء الأناشيد الخاصة بعيد الأضحى مع اللعب.
 

8 - ازرعي أواصر المحبة 

ذكري أطفالك بضرورة الاطمئنان، على الفقراء قبل العيد وخلاله، وإذا كنت تعرفين عائلة ميسورة، فدعيه يلقي التحية عليهم عبر الواتس، وعلميه الغرض من ذلك، وهو زرع أواصر المحبة مع الناس، لو كنا في زمن لا يهددنا به فيروس الكورونا، فإن الخدمة المجتمعية هي أفضل ما يمكن تشجيع الطفل للقيام به، من خلال زيارة أحد المسنين في المستشفى، وتناول الطعام وتقديم هدية له.

9 - اقرأي كتب العيد

اقرأي الكتب
اقرأي كتب العيد

إن قراءة القصص مع أطفالك، خاصةً حول العيد في الأيام التي تقترب منه، سيجعل أطفالك متحمسين بشأن الأيام القادمة. ويمكنك متابعة بعض الفيديوهات التي تروي للأطفال قصص عيد الفطر المبارك. 

10 –صناعة البازل 

شاركي أطفالك أجمل لعبة عائلية يحبونها؟ كأن تصنعوا بازل في المنزل بأعواد الخشب، أو الثقاب، أو يمكن لعب كرة القدم أو الكريكيت أو ألعاب الطاولة.

 

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك