الثقافة السعودية تعلن تشكيل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة

برئاسة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي
2 صور

أعلنت وزارة الثقافة السعودية تشكيل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة، برئاسة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، وعضوية كلٍّ من:


- نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز نائباً لرئيس المجلس.
- الدكتور سعد بن عبدالرحمن البازعي.
- الدكتور حمزة بن قبلان المزيني.
- الدكتورة عزيزة بنت عبدالعزيز المانع.
- الدكتور خالد بن أحمد الرفاعي.
- محمد بن عبدالله السيف.


جاء ذلك إثر صدور قرار رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بتعيين أعضاء مجالس إدارة الهيئات الثقافية الصادر في شأنها قرار مجلس الوزراء رقم 398 بتاريخ 10/6/1441هـ.

وسيتولى المجلس، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إصدار القرارات اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة وفق صلاحياته، ويشرف على تنفيذ استراتيجياتها، ويُقر السياسات المتعلقة بنشاطها، واللوائح والأنظمة والإجراءات الداخلية والفنية وجميع الخطط والبرامج التي تسيّر أعمالها.

وتمتد عضوية مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، على أن يعقد اجتماعاته أربع مرات في العام، أو كلما دعت الحاجة.

وتعدُّ هيئة الأدب والنشر والترجمة واحدةً من 11 هيئة ثقافية، أطلقتها وزارة الثقافة لإدارة القطاع الثقافي السعودي بمختلف مساراته الإبداعية.

وستتولى الهيئة مسؤولية تطوير قطاعات الأدب والنشر والترجمة، مع ما يتضمنه ذلك من دعم للأدباء والناشرين والمترجمين السعوديين وتمكين المواهب المحلية، والتشجيع على الإنتاج الأدبي، والمساهمة في نشره داخلياً وخارجياً.

وستؤدي وظائف عدة تحت إدارة رئيسها التنفيذي الدكتور محمد حسن علوان، تشمل تطوير الأنظمة المتعلقة بصناعة النشر والإبداع الأدبي، وتشجيع التمويل والاستثمار في المجالات ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، ودعم حماية حقوق الملكية الفكرية، وما إلى ذلك من وظائف مرتبطة بمشروع النهوض الثقافي الذي تتولى مسؤوليته وزارة الثقافة.

من جهته، قدم النادي الأدبي في الرياض تهنئة خاصة للأمير بدر بن عبدالله بن فرحان على استحداث هذا المجلس وتنصيبه رئيساً عليها من خلال حسابه على موقع تويتر.