اختتام جلسات مؤتمر لندن لمناقشة تداعيات "كوفيد 19"

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لمركز لندن للبحوث والاستشارات، الذي خصصت دورته هذه لمناقشة تداعيات "كوفيد 19". وقد أقيم المؤتمر الافتراضي بالتعاون مع مركز يونيفرسال في العاصمة البريطانية لندن في 6 يونيو واستمر لغاية 8 يونيو 2020.

 

 شارك في الحدث 90 باحثاً قدموا خلاله 75 ورقة بحث تناولت معلومات علمية وتوقعات حول انتشار وباء كورونا وتداعياته على دول العالم، وقد خرج بعدة توصيات من أبرزها: ضرورة الحفاظ على النفس البشرية، ودرء كل ما من شأنه الإضرار بها و ضرورة قيام منظمة الصحة العالمية بدورها في مجال التوعية الصحية، والعمل على إيجاد العقاقير والأمصال العلاجية، ومكافحة احتكار الأدوية.

كما دعا المشاركون بالمؤتمر إلى ضرورة التكامل بين جميع دول العالم، في مجال المعرفة الطبية، وتبادل المعلومات والأبحاث الصحية لإيجاد الأمصال العلاجية في أقرب وقت والاستعداد لما بعد فيروس كورونا، مما سيجره من تبعات اقتصادية، على مستوى دول العالم والشركات والأفراد.

بالإضافة إلى بناء النظم الصحية، والتشريعات القانونية القادرة على تلافي القصور في المستقبل.

والتحذير من خطورة استخدام الأسلحة البيولوجية والعمل على سن تشريعات دولية لذلك، كما أوصى المؤتمرون بزيادة الاهتمام بالبيئة والتقليل من آثار التلوث والانبعاثات الكربونية.

وقد  أشارت بعض التوصيات إلى أهمية النظم الإلكترونية في مختلف القطاعات العامة والخاصة، وتفعيل نظم الحكومات الإلكترونية والتعليم الإلكتروني، لتقليل الإغلاقات وتعطيل الحياة في ظروف مستقبلية مشابهة.

وكانت الأميرة منال آل سعود قد افتتحت المؤتمر، واختتمه الوزير في الأمم المتحدة وعضو مجلس إدارة مركز لندن الدكتور طارق الجنابي.