الغذاء والدواء السعودية.. تصدر توضيحًا بشأن برنامج "وطني" للتأكد من سلامة الأغذية

بنامج وطني للتأكد من سلامة 10 الاف عينة غذائية
برنامج وطني يتضمن تحليل أكثر من 10 آلاف عينة غذائية
3 صور

تزامناً مع اليوم العالمي لسلامة الغذاء كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنها نفذت برنامجاً وطنياً لرصد ومراقبة الأغذية، يتضمن تحليل أكثر من 10 آلاف عينة غذائية لأكثر من 124 منتجاً غذائياً، للتأكد من سلامتها من الملوثات ومطابقتها للمواصفات.


وقال الرئيس التنفيذي للهيئة، الدكتور هشام الجضعي، أن برنامج "وطني" يتضمن أيضاً قواعد بيانات وطنية حول نوعية وكمية الأغذية التي يستهلكها المجتمع السعودي، وذلك من خلال مشروعها البحثي "ماذا نأكل في السعودية؟".


وأوضح الدكتور الجضعي أن الهيئة تبنّت سياسات من شأنها تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة مثل "السكري وأمراض القلب"، من خلال سن تشريعات بينها منع الدهون المهدرجة جزئياً في الصناعات الغذائية، وتخفيض محتوى المنتجات الغذائية من السكر والملح، والإلزام بعرض السعرات الحرارية على قائمة وجبات المنشآت الغذائية.


وأكد الرئيس التنفيذي للغذاء والدواء، أن الهيئة نفّذت أكثر من 51 ألف زيارة تفتيشية للمنشآت الغذائية، وجمعت نحو 30 ألف عينة، وأجرت أكثر من 73 ألف تحليل مخبري.


وأضاف الدكتور الجضعي، أنه تمت دراسة وإعداد 136 رأياً علمياً في مواضيع متفرقة تتعلق بسلامة المنتجات الغذائية، وكذلك تقييم سلامة أكثر من 277 منتجاً غذائياً.


يذكر أن اليوم العالمي لسلامة الأغذية، والذي يحتفل به عالمياً في 7 حزيران/يونيو، يهدف إلى تعزيز الجهود لضمان سلامة الأغذية التي نتناولها.


وتحت شعار "سلامة الغذاء مسألة تهم الجميع" تحتفي منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" مع دول العالم لهذا العام 2020م باليوم العالمي لسلامة الغذاء، حيث تعزز الحملة الموجهة الوعي العالمي بسلامة الغذاء وتدعو دول العالم وصناع القرار والمجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة وأفراد المجتمع إلى ضرورة اتخاذ إجراءات تؤثر بدورها على الطريقة التي يتم بها إنتاج الطعام وتخزينه ومعالجته واستهلاكه على سلامة الأطعمة، فضلاً عن اتخاذ خيارات غذائية صحية لضمان سلامة الأغذية.