أقراص لعلاج عسر الهضم نجحت في القضاء على أعراض كورونا

عينات إيجابية من فيروس كورونا
عينة فيروس كورونا
مريضة بفيروس كورونا
شخص يعاني من عسر الهضم
Pepcid
5 صور

لاقت أقراص فعالة لعلاج عسر الهضم نجاحاً كبيراً في القضاء على أعراض فيروس كورونا في 48 ساعة فقط، والقضاء على الفيروس في خلال أسبوعين. وبحسب موقع «ميرور»، وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية «جوت» الآثار على Covid-19 في غضون 24 إلى 48 ساعة، حيث بدأت الأعراض تزول -لا سيّما السعال وضيق التنفس- واختفت في غضون أسبوعين.
يمكن أن تساعد حبة عسر الهضم التي اتخذها ملايين البريطانيين في رفع أعراض COVID-19 وتسريع الشفاء، وفقاً لبحث جديد، حيث بدأ مرضى الفيروس التاجي أخذ جرعة مادة الفاموتيدين، التي تباع تحت الاسم التجاري Pepcid، في الشعور بالتحسن في غضون 48 ساعة، مع إزالة الأعراض بعد أسبوعين.
يأتي ذلك بعد تقارير تفيد بأن الناجين المسنين في الصين من فيروس كورونا كانوا يستخدمونها.
ينتمي Pepcid إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مضادات مستقبلات الهيستامين -2 التي تعالج ارتجاع الحمض وحرقة المعدة؛ عن طريق تقليل حمض المعدة.
يتوفر Pepcid دون وصفة طبية، ويمكن تناوله بجرعات من 20 إلى 160 مجم، حتى أربع مرات في اليوم.
يطالب الأطباء في الولايات المتحدة بإجراء تجربة سريرية صارمة؛ لمعرفة ما إذا كان الدواء قادراً على مكافحة الوباء.
قال المؤلف الرئيس للبحث، البروفيسور «توبياس جانوفيتز»، من مركز السرطان في مختبر كولد سبرينج هاربر، نيويورك: «تشير النتائج إلى أن جرعة عالية من الفاموتيدين عن طريق الفم هي جيدة التحمل، وترتبط بتحسن النتائج التي أبلغ عنها المرضى غير المقيمين في المستشفى مع COVID-19».
الآن في التحليل الأول من نوعه، حدد البروفيسور «جانوفيتز» وجود صلة بين Pepcid والتعافي الأسرع بين المصابين بالفيروس الخفيف إلى معتدل.
أجريت دراسة على عشرة مشاركين - ستة رجال وأربع نساء تتراوح أعمارهم بين 23 و71 عاماً - كانوا يتناولون Pepcid في وقت تطور العدوى.
كان لديهم مجموعة متنوعة من عوامل الخطر المعروفة لشدة COVID-19، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتم قياس خمسة أعراض رئيسية: السعال، ضيق في التنفس، التعب، الصداع، وفقدان التذوق والرائحة، وكذلك الإعياء العام.
بدأ الجميع في تناول Pepcid عندما كانوا يشعرون بالضعف الشديد مع COVID-19، كانت الجرعة الأكثر استخداماً هي 80 مجم، تؤخذ ثلاث مرات في اليوم، ويبلغ متوسط فترة العلاج 11 يوماً، ولكنها تتراوح من 5 إلى 21 يوماً.
قال جميعهم إنهم تحسنوا بسرعة في غضون 24 إلى 48 ساعة من بدء استخدام Pepcid، وتم مسحهم في الغالب بعد 14 يوماً.
لم يعانِ سبعة منهم من أي آثار جانبية، بينما كان لدى الثلاثة الذين يعانون من هذه الأعراض الخفيفة، مثل النسيان المؤقت. وقد وصف البروفيسور «جانويتز» وزملاؤه النتائج بأنها «واعدة»، لكن من غير الواضح أيضاً كيف يعمل Pepcid. فمن الممكن أنه يؤدي إلى تعطيل الفيروس بطريقة ما أو تغيير الاستجابة المناعية له.
قال البروفيسور جانويتز: «من الناحية السريرية، نحن نشارك بدون تحفظ الرأي القائل بأن الدراسات الفعالة والمفيدة للمعلومات حول الفعالية مطلوبة لتقييم الأدوية المرشحة لـCOVID-19 مثل الأمراض الأخرى».