للشباب والبنات.. ألعاب مسلية خلال عيد الفطر

3 صور

تختلف إجازة عيد الفطر المبارك هذا العام؛ بسبب الحجر الصحي، الذي فرضه واقع وجود وانتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، مما غيّر من شكل الحياة في الأيام العادية، وربما في المناسبات أيضاً.
وبما أن طول فترة العزل المنزلي جعلت كثيراً من الشباب والفتيات في سن المراهقة يشعرون بالملل؛ بسبب تقييد الحركة وعدم لقاء الأصدقاء والأقارب، خاصة في مناسبة كان يجتمع فيها الجميع للتهنئة، وتناول حلويات العيد، وكذلك أخذ العيدية من الأجداد والأقارب.
ولكن فترة الحجر المنزلي قد تعتبر فرصة لتذكّر عددٍ من الألعاب غير الإلكترونية، والتي يمكن ممارستها مع أفراد العائلة، خاصة أن بعض هذه الألعاب تعد ألعاب ذكاء؛ تُسهم في تنمية مهارات العقل.



ألعاب ذكاء

 


ذكر موقع «وول ستريت جورنال» عدداً من ألعاب الذكاء الجماعية، وعدداً من الأنشطة المسلية للشباب في وقت العزل المنزلي، دون التعرض الطويل لشاشات الهواتف أو الحواسب.



الشطرنج


حتى وإن لم تكن تتقن هذه اللعبة، فإنه قد حان الوقت لتعلمها، من خلال مقاطع فيديو على يوتيوب، أو عن طريق طلب مساعدة أحد أفراد أسرتك الذين يتقنون لعبها، ومع الوقت ستجد أنها لعبة مسلية، وتنمي مهارات التفكير في نفس الوقت.


البازل

6733686-1889771865.jpeg


لا نقصد هنا البازل البسيط ذا القطع المحدودة، فهذا للأطفال، ولكنْ هناك أنواع من البازل تصل لأكثر من ألف قطعة، قد تبدو صعبة التكوين في البداية، ولكن مع تركيب قطع أكثر، واتضاح معالم الصورة، ستجد حافزاً على تكملتها للنهاية، حتى وإن استغرقت وقتاً طويلاً.


ورق اللعب أو البلوت


هذه اللعبة التي نالت شعبية في الأوساط السعودية، مؤخراً، خاصة عندما أقيمت بطولة لهذه اللعبة بجوائز قيمة، لهذا يمكن التدرب عليها مع أفراد الأسرة، ربما تشارك في البطولة المقبلة بعد انتهاء فترة الحجر المنزلي.


لعبة اللغز


هذه واحدة من أشهر الألعاب حول العالم، وهي عبارة عن كتابة أسماء لأشياء في مجال واحد، مثل كتابة أسماء أفلام أو حيوانات، ويحاول اللاعبون -بعد تقسيمهم لفريقين- أن يحزروا الاسم؛ من خلال التعبير الحركي للاعب بدون نطق كلمة واحدة.


الأوريجامي

6733681-952608099.jpeg


هو بالأصل فن طي الورق، ويرتبط بالثقافة اليابانية، الهدف منه هو تحويل ورقة مسطحة إلى شكل معين؛ من حيوانات أو نباتات أو أي شكل آخر؛ من خلال تقنيات النحت والطي، ولا يحتاج سوى مقص وورق مقوى ملون، ولتعلم هذا الفن يمكن البحث عن مقاطع فيديو تعلن بعض الأشكال البسيطة، التي يمكن صنعها باستخدام الورق الملون.

لإبداء آرائكم والأفكار التي تودون تناولها في قسم «شباب وبنات»، راسلونا على الإيميل الخاص بالقسم: [email protected]
وسنقوم بالإجابة أو العمل على الموضوعات في أقرب وقت من الإرسال.