كم الباقي على عيد الفطر؟

كم الباقي على عيد الفطر؟
كم الباقي على عيد الفطر؟
كم الباقي على عيد الفطر؟
4 صور

 

 

ينتظر الكثير من المسلمين رؤية هلال شهر شوال 1441 هجريًا؛ من أجل التعرف إلى موعد عيد الفطر في مصر وبعض الدول العربية، فإن كنت تبحث عن موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في مصر والسعودية وبعض الدول الأخرى.

 

اظهرت دراسة أجراها موقع "Arabia weather sa" حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020-1441​ بعد مغيب شمس يوم الجمعة 22 مايو 2020، أن رؤية هلال شهر شوال مستحيلة بالعين المجردة أو التلسكوب، نظرا لغروب القمر قبل الشمس في كافة الدول العربية، إضافة لكون الهلال لم يتولد بعد، حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أن ولادة الهلال ستكون في تمام الساعة 8:39 مساء الجمعة بتوقيت السعودية، أي بعد مغيب الشمس.

وأشار الموقع إلى أن موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شوال وعيد الفطر في الرياض سيكون في حدود الساعة 6:22، مشيرة إلى أن موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شوال وعيد الفطر في العاصمة السعودية سيكون على الساعة 6:34.

 

 

موعد أول أيام عيد الفطر وفقًا لدار الإفتاء

6726776-286777112.jpg

وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال المبارك، يوم الجمعة 22 مايو، بعد صلاة المغرب، لتعلن وقتها ما إذا كان يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان أو أنه غرة شهر شوال المبارك وأول أيام عيد الفطر المبارك.

 

صلاة العيد

20200521_053104.jpg

وقال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتى عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء، الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، إن صلاة العيد، إذا استمر الوضع كما هو الحال عليه في هذه الأيام، من عدم إقامة الجمع والجماعات في المساجد والجوامع، فإنها تصلى في البيوت، بدون خطبة بعدها.

وأوضح أنه سبق صدور فتوى من اللجنة الدائمة للفتوى السعودية، جاء فيها: (ومن فاتته صلاة العيد، وأحب قضاءها، استُحب له ذلك، فيصلها على صفتها، من دون خطبة بعدها)، فإذا كان القضاء مستحباً في حق من فاتته الصلاة مع الإمام الذي أدى صلاة العيد بالمسلمين، فمن باب أولى، أن تكون إقامتها مشروعة في حق من لم تُقم صلاة العيد في بلدهم، لأن في ذلك إقامة لتلك الشعيرة حسب الاستطاعة.

وكانت أجازت أيضاً هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، أداء صلاة العيد في المنازل، دون اشتراط وجود خُطبة، وذلك في ظل استمرار تفشي فيروس «كورونا» المستجد.

وأوضحت أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته، فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفرداً أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد 7 في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، و5 في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية