أفضل الكتب للقراءة في شهر رمضان

مسرور-السياف-وأخواته
الزيني-بركات
شمس-العرب-تسطع-على-الغرب
4 صور

رمضان هو شهر الروحانيات، صياماً وقياماً وقراءة للقرآن، وهو أيضاً شهر الخير والبركة، وهو شهر يجتمع فيه الناس على الذكر والمذاكرة، يقول الروائي سعيد الكفراوي : "إن المحبين لقراءة الكتب، في رمضان يعدون فيه خطة قراءة محكمة يستغلون فيها ساعات الصوم خاصة فيما قبل الإفطار للانتهاء من قراءة كتاب في الأدب أو التاريخ أو الإنسانيات عموماً، هذا المزيج الفريد لا يجتمع لشهر آخر في السنة إلا لرمضان، بأجوائه واحتفاءاته وطقوسه الخاصة"ئي 

قائمة بأفضل الكتب التي ننصح بقراءتها


شمس العرب تسطع على الغرب
في فترة ما وعصور مختلفة كان للمسلمين والعرب عامة حضارة متفوقة وكان العلم يتكلم بالعربية، فمن يريد أن يدرس ويستكشف العلوم كان لزاماً عليه تعلّم العربية، مثلما يحدث الآن من تعلّم الإنجليزية للنهل من منهل العلوم. كانت الاختراعات عربية، والكتب عربية، والثقافة عربية، بينما دول الغرب تحت ثقل جهل العصور الوسطى.
تقييمه على موقع goodreads هو 4.155

الزيني بركات
من أجمل روايات جمال الغيطاني، حيث يتتبع التاريخ ويعود إلى نهاية عصر المماليك وبداية عصر العثمانيين، والصراع بين الشهاب زكريا والزيني بركات، وكيف أدى انحطاط العصر والتقاتل على السلطة إلى الانهيار ودخول سليم الأول القاهرة بعد إعدام آخر المماليك طومان بأي على باب زويلة.
تقييمها على موقع goodreads هو 3.965

 

تفاصيل الشجن في وقائع الزمن
في كتيب صغير برسوم كاريكاتيرية تتعرف على وقائع التاريخ كما يراها محمد المنسي قنديل. لغة جزلة وحكايات مميزة وقصص تحبس الأنفاس، كثير منها غير منضبط تاريخياً ولكنه سيجعلك تفكّر في الرمز خلف القصص، وهكذا تجد قصصاً تاريخية مصفوفة واحدة تلو الأخرى من عصور مختلفة وأماكن بعيدة، هذه من الشام وتلك من اليمن وهذه من مصر وأخرى من العراق وخامسة من خرسان وهكذا قصه وراء الأخرى، حتى تشعر أنك ترى بلاط الملوك وقصور الجواري وأسوار المدن وتستمع للأحاديث بالعربية الفخيمة، إنها تجربة ممتعة لا يمكن أن تفوتها.
تقييمه على موقع goodreads هو 3.955

مسرور السياف وإخوانه
جمال بدوي المؤرخ الموهوب الذي تسعد وأنت تشاهده وهو يحكي لك الحكايات التاريخية، يقدّم كتاباً عن مسرور السياف وإخوانه. مرة أخرى نعود للقصور والدسائس والجواري والقتل بالشبهة… عشرات الحكايات التاريخية الشيقة التي تنطلق من أصل تاريخي حقيقي والتي تنتهي كلها بحضور مسرور السياف.
تقييمه على موقع goodreads هو 3.725