اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أدعية في رمضان

8 صور

1 - دعاء كل يوم في شهر رمضان
2 - دعاء أيام المغفرة من رمضان
3 - أدعية محببة في رمضان
4 - أدعية نهار رمضان
5 - أدعية رمضانية مكتوبة قصيرة
6 - أدعية رمضانية قبل الإفطار
7 - دعاء الصائم عند السحور



يُعد الدعاء من أعظم العبادات، على الرغم من سهولته وعدم تقيده بزمان أو مكان، وذلك لما فيه من خصوصية بين العبد وربه، وفي شهر رمضان يُكثر الناس من العبادات المختلفة بما فيها الدعاء، ولتسهيل ما باستطاعتنا، نعرض عليكم هذه الأدعية، التي يستحب أن يقال منها كلٌّ في وقته ومكانه، خلال هذا الشهر الفضيل.
 



1 - دعاء كل يوم في شهر رمضان

 


(اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونِقْمتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لقراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ).
(اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، واجْعَلْ لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجودَ الأجْوَدينَ).
(اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة أمرِكَ، وأذِقنِي فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصرَ النّاظِرينَ).
(اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، واجْعَلْني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، واجْعَلْني فيهِ مِن أوليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أًرحَمَ الرّاحمينَ).



2 - دعاء أيام المغفرة من رمضان

 


(اَللّهُمَّ إنّي أعوذُ بكَ منْ جهدِ البَلاءِومنْ دركِ الشّقاءِ ومنْ سوءِ القضاءِ ومنْ شماتةِ الأعداءِ).
(اَللّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذِي هو عصمةُ أمرِيوأَصْلِحْ لي دنيايَ التِي فيها معاشِي
وأَصْلِحْ لي آخرتِي التي فيها مَعادِي واجْعَلْ الحياةَ زيادةً لي في كلِّ خيرٍ
واجْعَلْ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ).
(اَللّهُمَّ إنّي أعوذُ بكَ منْ غلبةِ الدّينِ وغلبةِ العدوِّ، وشماتةِ الأعداءِ)
(اَللّهُمَّ إنّي أعوذُ بكَ من جهدِ البلاءِ وأعُوذُ بكَ من دركِ الشقاءِ، ومن سوءِ القضاءِ وأعوذُ بكَ من شماتةِ الأعداءِ).


3 - أدعية محببة في رمضان

 


دعاء رؤية هلال رمضان: (اَللّهُمَّ أهِلَّهُ علينَا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).
دعاء الإفطار: (ذهبَ الظَّمأُ وابتلَّت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالَى)
دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ).
دعاء مأثور لليلة القدر: (اَللّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي).
دعاء للتهجّد وقيام الليل: (اَللّهُمَّ لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اَللّهُمَّ لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنتَ).
 


4 - أدعية نهار رمضان

 

 

(اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثَامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَإِطعامَ الطَّعامِ وَإِفْشاءَ السلامِ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الأمِلينَ).
اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشتاقينَ).
(اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ، واجْعَلْني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، واجْعَلْني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إِليكَ بِإِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
اَللّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ إِلَيَّ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ).


5 - أدعية رمضانية مكتوبة قصيرة

 

(ربّي اجعلْ هذا الشهرَ شهرَ خيرٍ علينَا وبدايةَ أقدارٍ جميلةٍ وحققْ لنَا فيه ما نتمنَّى).
(اَللّهُمَّ اجعلْ سعينَا في رمضانَ مشكورًا وذنبنَا فيه مغفورًا وعملنَا فيه مقبولًا).
(اَللّهُمَّ اجْعلْ علينَا رمضانَ هذا العامَ خيرًا لنَا ولِمَنْ أحبنَا واجْعَلْه بلاغًا ترضَى به عنَّا وتتقبلُهُ منَّا).
(اَللّهُمَّ بلغْنَا رمضانَ ونحنُ في أحسنِ حالٍ ربِّي أدْخِلْ شهرَ رمضانَ علينَا وأنتَ راضٍ عنَّا واجْعَلْه شهرًا تُبَدَّلُ فيهِ ذنوبنَا إلى حسناتٍ).
(كمْ منْ رمضانَ عاهدتُكَ فيه أن لا أعودَ للمعاصِي ثم عدْتُ وكمْ منْ رمضانَ وقفتُ بينَ يديكَ وبكيتُ ثم عدْتُ ربِّي اجْعلْ رمضانَ هذا كميلادٍ جديدٍ لي تمحُو به ما مضَى).


6 - أدعية رمضانية قبل الإفطار

 

(اَللّهُمَّ إنّي أعوذُ بكَ من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهرمِ، والبُخلِ، وأعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).
(اَللّهُمَّ إِنّي أعوذُ برضاكَ من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِك).
(اَللّهُمَّ إنّي أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
(اَللّهُمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأَصْلِحْ لي شأنِي كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).


7 - دعاء الصائم عند السحور

 

 

(يا مفرِّجَ كربتِي وياغوثِي عندَ شدتِي إليكَ فزِعْتُ وبِكَأستغيثُ وبِكَ لذْتُ ولا ألوذُ بسواكَ ولا أطلبُ الفرجَ إلا منكَ فأغثْنِي وفرّجْ عني وتقبلْ صيامِي وقيامِي وأعنِّي على طاعِتِكَ ما حييتُ).
(اَللّهُمَّ إنّي أسألكَ في هذه الساعةِ المباركةِ إيمانًا تباشرُ به قلبِي ويقيناً حتى أعلمَ أنهُ لن يصيبنِي إلا ما كتبتَ لي وارضنِي من العيشِ بماقسمتَ لي يا أرحمَ الراحمينَ).
(اَللّهُمَّ لك سأصومُ وعلى رزقكَ سأفطرُ فتقبلْ واغفرْ لي إنكَ أنتَ الغفورُ الرحيمُ. يا من يقبلُ اليسيرَ ويعفو عن الكثيرِ اقبلْ مني اليسيرَ واعفُ عنّي الكثير إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).
(اَللّهُمَّ قونِي في دِينِي واعنِّي على قضاءِ دَيْنِي اَللّهُمَّ اجعلْ يقينِي بك يقينِي من كلِّ شرٍ وإيمانِي بكَ يهدِينِي إلى كل خيرٍ ورجائِي فيكَ يحفظنِي من كل ضرٍ أسألكَ يا ربِّي في هذهِ الساعةِ من الشهرِ الفضيلِ).