وزير الصحة البريطاني: التجارب البشرية على لقاح كورونا ستبدأ غداً الخميس

هانكوك "الطريقة المثلى لهزيمة فيروس كورونا، هي توفير لقاحٍ"
"إذا نجحت التجارب، فقد تكون ملايين الجرعات من اللقاح متاحة للاستخدام بحلول خريف هذا العام"
3 صور

أكد مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، في مؤتمر صحفي، أن الحكومة البريطانية تبذل كل ما في وسعها من أجل التوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا، وأوضح، أن التجارب البشرية على لقاحٍ، طوَّرته جامعة أوكسفورد، ستبدأ الخميس.


وقال هانكوك في المؤتمر الصحفي اليومي: إن "الطريقة المثلى لهزيمة فيروس كورونا، هي توفير لقاحٍ". معلناً تخصيص 42.5 مليون جنيه إسترليني لمصلحة تجارب للقاحَين، طوَّرتهما جامعتَا "إمبريال كوليدج لندن" و"أوكسفورد"، مضيفاً أن حكومته ستبدأ في تجهيز القدرات التصنيعية للإنتاج في أسرع وقت إذا ما نجحت تجارب "أكسفورد"، أو "إمبريال كوليدج".


وعلى الرغم من وقت التطور الطبيعي، الذي يبلغ 18 شهراً أو أكثر للقاح، إلا أن باحثي أكسفورد بقيادة الدكتورة سارة جيلبرت، يعتقدون أن الإنتاج على نطاق واسع يمكن أن يبدأ في سبتمبر المقبل، أي بعد تسعة أشهر فقط من ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصينية أواخر ديسمبر الماضي.


وقال أحد أعضاء فريق أكسفورد: "إذا نجحت التجارب، فقد تكون ملايين الجرعات من اللقاح متاحة للاستخدام بحلول خريف هذا العام"، كما أشار الباحثون في إمكانية مع وجود عقبة فنية كبيرة في توفير عشرات الملايين بل المليارات من الجرعات التي يحتاجها العالم في وقت قصير، حيث من المقرر أن يتم اختبار لقاح أكسفورد على حوالي 510 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاماً.


وسجَّلت بريطانيا 823 حالة وفاة في المستشفيات مرتبطة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الوفيات إلى 17,337 حالة.