د. نرمين شحاتة ضمن قائمة 50 سيدة ملهمة مصرية

نرمين-شحاتة
2 صور

جاءت المصرية الدكتورة نرمين شحاتة، على قائمة بطلات سيدات مصر 2020 التي تتضمن 50 سيدة ملهمة، بعد حصولها على لقب أفضل 50 من أساتذة إدارة الأعمال الجامعيين بالعالم في عام 2018، المقدمة من موقع Poets & Quants بالولايات المتحدة الأمريكية، وأول مصرية وعربية تحصد في المرتبة الثانية (دخول جدير بالثناء) على جائزة إميرالد الافتتاحية للأبحاث ذات الأثر الحقيقي لفئة الالتزام الفردي عام 2018.

تم اختيارها في عام 2019 من أفضل خريجى المملكة المتحدة في فئة الإنجاز المهني والمقدمة من المجلس الثقافي البريطاني.


تقول الدكتورة نرمين: أشعر في الحقيقة بشعور لا يوصف من الفرحة الشديدة التي بلغتني، ويكفي أن يتم تكريمي من بلدي العزيزة والغالية مصر.


أود أن أنصح الشباب العاملين وغير العاملين في مجال الحوكمة، أن يجتهدوا ويكدوا للوصول لحلمهم، وأن يقتنعوا أن الحلم من المحتمل أن يتغير لحلم آخر أفضل، ويجب أن يبحثوا عن الفرصة، ويتمسكوا بها عندما تأتي، ولا يضيعوها من أيديهم؛ لأن الفرص لا تتكرر، وأن يساعدوا غيرهم.

 

الدكتورة نيرمين شحاتة


حصلت على درجة الدكتوراه في الإدارة (تخصص المحاسبة) وشهادة الدراسات العليا في التعليم والتدريس في التعليم العالي من جامعة أستون، المملكة المتحدة، وماجستير وبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في المحاسبة من كلية التجارة، قسم اللغة الإنجليزية، جامعة القاهرة.


تمتلك، خبرة أكاديمية في عدة نظم تعليمية، بما في ذلك الأنظمة الأمريكية والبريطانية والمصرية.


وهي زميلة في أكاديمية المملكة المتحدة للتعليم العالي (HEA)، وقد قامت بنشر أبحاثها في كبرى المجلات الأكاديمية المحكمة العالمية، وقدمت أبحاثها في أرقى المؤتمرات المحاسبية الدولية.


كانت الدكتورة شحاتة، شغوفة بمجالين هما: المجال الأكاديمي وحوكمة الشركات، شغفها بالمجال الأكاديمي ومساعدة الآخرين شجعها على إنشاء (Noon’s Academic Clinic) (عيادة نون الأكاديمية) في فبراير 2020 والتي تهدف إلى دعم الزملاء المهتمين بالمجال الأكاديمي في التخصصات غير المتعلقة بالعلوم (non-science fields)، وفي أي مرحلة من مراحل مسيرتهم المهنية، كما يمكن أن يكون هذا الدعم مرتبطاً بالمجال الأكاديمي بشكل عام أو شوؤن متعلقة بالتدريس أو البحث العلمي بناءً على خبرتها، وذلك على أساس مجاني من خلال اجتماعات فردية.


قامت، بإعداد وتقديم تقريرين دوليين عن الإفصاح عن حوكمة الشركات في مصر ودول الخليج، حيث كانت أصغر متحدثة، والعربية الوحيدة في الاجتماع الثلاثين لفريق الخبراء العامل الحكومي الدولي، المعني بالمعايير الدولية للمحاسبة والإبلاغ (ISAR) في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).


كما اختيرت نرمين، لتقييم حوكمة الشركات في مصر، كمساهمة في تقرير دولي نشرته جمعية المحاسبين القانونيين الإنجليزية (ACCA) ومكتب KPMG، وقد دعتها مؤسسة التمويل الدولية للانضمام إلى مجلس استشاري رفيع المستوى، لمشروع حول تأثير إدراج السيدات في مجالس الإدارات في مصر.


ودعيت لتقديم نتائج بحثها حول تقييم الشفافية والإفصاح في مائدة مستديرة رفيعة المستوى، حول جاذبية الاستثمار وشفافية سوق رأس المال المصري. وقدمت خطة مقترحة لرصد الحوكمة وقياس النتائج في المائدة المستديرة، حول مؤشرات الحوكمة ومستقبل مصر وآفاقها.


كما ترجمت دليل حوكمة الشركات من العربية إلى الإنجليزية، وساهمت في قاعدة بيانات أكواد الحوكمة الخاصة بالمعهد الأوروبي لحوكمة الشركات.

 

مناصب وجوائز


كانت شحاتة، عضواً في لجنة بوزارة قطاع الأعمال العامة المصرية، التي عملت على تحديث دليل الحوكمة للشركات المملوكة للدولة، ودعت نرمين عدة متحدثين دوليين بارزين في حوكمة الشركات، ونظمت وأدارت عدداً من المحادثات للطلاب الجامعيين وطلاب ماجستير إدارة الأعمال.

كانت واحدة من اثنين متحدثين عرب في الاجتماع السادس والثلاثين لفريق الخبراء العامل الحكومي الدولي المعني بالمعايير الدولية للمحاسبة والإبلاغ (ISAR) في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في 2019 حيث قدمت تقريراً يراجع الإفصاح عن أهداف التنمية المستدامة في كبرى الشركات المصرية.


حصلت على عدد من الجوائز الدولية المرموقة، كما أصبحت أول أستاذة مصرية تحصل على جائزة صندوق أبحاث الإدارة من مؤسسة إميرالد / (المؤسسة الأوروبية لتطوير الإدارة) للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2014، أصغر أستاذة مصرية تحصل في عام 2015 على جائزة النجم الصاعد لحوكمة الشركات من مركز ميلستين، أول أستاذة تحصل على جائزة أدريان كادبوري الافتتاحية فى عام 2016.


- حصلت على عدة جوائز دولية منها: في 2019 تم اختيارها من أفضل 3 من خريجي المملكة المتحدة في فئة الإنجاز المهني مقدمة من المجلس الثقافي البريطاني، وجائزة 2018 دار نشر إميرالد في الالتزام الفردي لوجود بحث علمي له تأثير حقيقي


وجائزة عام 2016 أدريان كادبوري التذكارية، مقدمة من شبكة حوكمة الشركات الدولية.. كما حصلت على جائزة Rising Star of Corporate Governance Award في منتدى Millstein للحوكمة لعام 2015 في جامعة كولومبيا، والذي قدمه مركز ميلشتاين للأسواق العالمية وملكية الشركات في كلية الحقوق بجامعة كولومبيا، جائزة 2014 صندوق أبحاث الإدارة من مؤسسة إميرالد/المؤسسة الأوروبية لتطوير الإدارة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن أبحاثها فى مجال الكشف عن حوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.