بلس /حياتنا

الواجبات الصحية لحامل السكري في رمضان

تحتاج الحوامل المصابات بالسكر خلال فترة الحمل إلى جرعات من الأنسولين وتناول وجبات صحية، لكن هذا النظام الدوائي غير مناسب لشهر رمضان فما يحدث هو العكس تماماً. الصيام لساعات طويلة وعدم الشرب والإفطار يقلل مستوى السكر في الدم، وهذا ما يعرض الحوامل المصابات بالسكر إلى مشاكل صحية خطيرة على الأم والجنين.

الأنسولين ومصابة الحمل السكري 

 

إن كانت السيدة الحامل مصابة بالسكري قبل الحمل أو مع الحمل فيجب عليها تناول الأنسولين إلى جانب وجبات تساعد على توازن مستوى السكر في الدم. وأضاف أنه لا يُنصح بالصيام لمن تم تشخصيها بأن لديها السكر، بسبب تعاطي الأنسولين، حتى لا تصاب الحامل بانخفاض في مستوى السكر الذي يؤثر عليها والجنين. وعن الحمية الغذائية في رمضان قالت الدكتورة د.إيمان زكي أستاذ الغدد الصماء والسكر إن المرأة الحامل المصابة بسكر الحمل تحتاج في شهر رمضان إلى علاج يعتمد على حمية غذائية تتضمن الابتعاد الكلي عن السكريات والنشويات والمشروبات الغازية، وكذلك الابتعاد عن أكل الدسم الذي يحتوي على توابل كثيرة، وهو ما يسبب عسر الهضم والغازات.

ما يجب تخفيفه والإكثار منه في الإفطار 

وأن عليها أن تحاول تقسيم الوجبات وعدم التركيز على وجبتي الفطور والسحور فقط، بل التخفيف في هاتين الوجبتين قدر المستطاع وإضافة وجبة ثالثة خفيفة بينهما، كما يجب الإكثار من شرب السوائل وذلك لتعرض الحامل لفترة جفاف طيلة النهار ما يقلل السوائل في الدم ومن ثم يؤدي إلى تركيز بعض المواد التي لا يستفيد منها الجسم. وعلى الحامل أيضاً التأكد من أن حركة الجنين لم تتغير أثناء فترة الصوم، حيث إن الجنين سريع التأثر بانخفاض السكر في الدم، فهو يحتاج إلى السكر للطاقة خصوصاً أن غذاء المخ الرئيسي هو الكربوهيدرات. وهناك علاج آخر يعتمد على حقن الأنسولين في حالات معينة، ما يعني أن على المرأة الحامل أن تفطر؛ لأن الصوم يؤثر عليها وعلى جنينها. وعن أضرار سكر الحمل على الجنين فهو يؤدي إلى تشوهات أكثر من الحمل العادي وزيادة وزن الطفل إلى أكثر من 4 كيلو، وأيضاً في حالات نادرة يؤدي إلى موت الطفل في بطن أمه عند الشهر الثامن أو التاسع. الإكثار من البروتينات هناك اعتقاد خاطئ لدى مريضة السكر بأن زيادة النشويات مفيدة لها، وهذا أمر خاطئ بل عليها الإكثار من البروتينات بنسبة لا تقل عن 20 في المئة، وأيضاً الألبان والأجبان، وأكل الفواكه والخضروات باعتدال، وأن تكون نسبة الدهون في الطعام لا تتجاوز 10 في المئة ولابد من الإكثار من السوائل؛ لأنها تلعب دوراً مهماً في المحافظة على توازن صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل.

أوقات تحليل السكري في رمضان 

حالات يمكنها الصيام مع سكر الحمل وقالت الدكتورة إيمان: يجب إجراء تحليل سكر صائم وفاطر لمعرفة النتيجة، ثم اتخاذ قرار الصيام من عدمه، مفرقة بين المصابات بالسكر خلال الحمل إلى نسبة لا تحتاج إلى أنسولين بصورة كبيرة، أو السكر لديهن بسيط على أن يكون 180 بعد الأكل والصائم من 80 إلى 100، أو نسبة لا تتعدى من 90 إلى 220. أما في حالة مستوى السكري كان من 250 أو 300 بعد الأكل، و140 في الصيام، تستدعي تناول عقار الأنسولين ولا يجب لها الصيام. نصائح واجبة عند الصيام إذا اتخذتِ قرارك بالصيام فعليكِ اتباع النصائح التالية: - الإفطار على بعض السكريات، كالتمر. - تعاطي بعض الأدوية أو الجرعات الخفيفة من الأنسولين التي وصفها الطبيب المتابع. - عمل تحليل السكر مرتين يومياً (صائم وفاطر) عن طريق جهاز قياس السكر في المنزل أو الصيدلية، مرة بعد الإفطار ومرة قبل السحور لتحديد الجرعة المناسبة للأنسولين. - تناول السوائل بكثرة. - الابتعاد عن السكريات في فترة السحور، حتى لا تصاب السيدة بغيبوبة سكر في أثناء النوم، ولعدم تناول أنسولين خلال فترة الصيام. أعراض تنذر بضرورة الإفطار السيدات المصابات بالسكر في الحمل عليهن الإفطار عند: - الإحساس بخمول. - التعرق بكثرة. - برودة في الأطراف. - تنميل أحد شقي الوجه أو الجسم. وعند كسر الصيام يجب قياس مستوى السكري وتعاطي جرعة من الدواء المناسب لضبط مستواه في دم الحامل.

المزيد من حياتنا

X