في أزمة كورونا شباب يبتكرون حلولا تكنولوجية لمشاكل المجتمع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
عبير السيد
متسابقين
صورة تعبيرية
المشاركون
أحد المشاركين
صورة تعبيرية
بعض المشاركين
فريق رايح الفائز بالمركز الأول
صورة تعبيرية
12 صور

ابتكر العديد من الشباب المصري حلولا تكنولوجية وتطبيقات إلكترونية للمشكلات الاجتماعية في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا وذلك من خلال مسابقة هاكثون "Fight not Flight" التي أقيمت في مصر مؤخرا.. وذلك لوضع حلول وأفكار تكنولوجية تساعد المواطن في فترة انتشار الفيروس.. وفازت 5 فرق وهي كالتالي..

 Raye7

جاء في المركز الأول فريق "رايح" وأعضاؤه سميرة نجم من هندسة عين شمس، وسمر الزرقانى حاسبات ومعلومات حلوان، ومحمود حمدي بالفرقة الرابعة حاسبات ومعلومات جامعة عين شمس، وفرح خالد بالفرقة الثالثة سياسة واقتصاد القاهرة، ويعالج هذا الفريق مشكلة الزحام في وسائل النقل المختلفة، ودورها في انتشار فيروس "كورونا"، فركز على كيفية حماية الأفراد المضطرين للذهاب إلى أعمالهم يوميا في ضوء الظروف الحالية.
ويعتمد المشروع على مشاركة الأفراد لبعضهم في الذهاب من أو إلى العمل، بحيث يضمن كل منهم الاختلاط بعدد أقل، وتم تنفيذ تطبيق على الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها اسمه "رايح" لتستطيع كل مجموعة الركوب مع بعضهم بشكل يومي سواء كانوا زملاء في عمل واحد، أو يعملون في مواقع متقاربة، وتم تحديد تسعيرة واحدة للرحلات بـ 10 جنيهات، يتقاضاها القائم على توصيل باقي المجموعة، كمساهمة منهم في تسديد تكلفة البنزين.

 Hohod

"Hohod" هو تطبيق يعد بمثابة أداة للفحص الطبي الذاتي للمريض، يتضمن بعض الأسئلة عن الأعراض، ووفقا للإجابات يتم تقسيم الأفراد إلى ثلاث فئات، ما بين حالات خطرة تحتاج للرعاية المركزة، وفئة تعانى أعراضا غير مؤكدة بالإصابة، والفئة الأخيرة من الأصحاء الذين أصابهم الذعر، ويتوجب توعيتهم بطرق الوقاية، ويساهم التطبيق في تحديد خريطة بانتشار الحالات، وتدبير فرق من المتطوعين لدعم مناطق العزل.
وصاحبة الفكرة هي عبير السيد، وقد درست علوم الحاسبات في جامعة القاهرة، وعملت في العديد من الشركات التكنولوجية، قبل أن تشارك في تأسيس شركة "Tremoloo" الريادية، وهي وكالة تصميم منتجات رقمية، تركز على بناء نموذج أولي تفاعلي من البداية إلى النهاية، وتضم متخصصين في تصميم أنظمة الهاتف المحمول والويب.


- VAX
آية فياض خريجة هندسة كمبيوتر بالجامعة الألمانية 2019، وقدمت فكرتها "Vax" مع فريقها، والتي حصلت على المركز الثالث، ويتركز المشروع على إنشاء تطبيق على الهواتف المحمولة، يعمل كهمزة وصل بين الأفراد والأطباء، ويستطيع الأفراد من خلاله التواصل مع الأطباء سواء بمكالمات صوتية أو فيديو، وذلك لطلب الاستشارات الطبية المتعلقة بكورونا، على أن يتم التوسع لاحقا في نطاق الاستشارات التي يقدمها، حيث يهدف التطبيق إلى الحد من أعداد المترددين على المستشفيات، والعيادات خلال تلك الفترة، حتى نتجنب سرعة انتشار المرض.

 Innova

يعمل تطبيق Innova بمثابة مساعد منزلي، حيث يقدم المستخدم بعض المعلومات إلى هذا التطبيق عن طبيعة عمله ثم يسند إليه بعض المهام ليقوم بإنجازها، فيسجل الشخص كل النشاطات التي كان يمارسها أو التي يرغب في ممارستها، ويتم تجميع كل هذه المعلومات ويقوم التطبيق بعمل جدول يومي مقسم بين مهام الأنشطة، وحصلت هذه الفكرة على المركز الرابع، وتقدمت بها ميرال باسم وفريقها، وهي تدرس بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الألمانية.

 Antivirus

وفي المركز الخامس جاءت فكرة "Antivirus" والتي تقدم بها محمد يحيى وفريقه الذين درسوا الهندسة، حيث لاحظوا حرص أغلبية المواطنين على تخزين السلع التموينية خلال الأيام الأخيرة، مما قد تؤدى إلى نفاد بعض السلع الغذائية الأساسية، والتزاحم بالأسواق والمحلات، والذي قد يزيد من معدلات انتشار الفيروس، ومن هنا كانت فكرة توفير بديل سريع وآمن لتجارة التجزئة.
وتهدف المنصة إلى حث المواطنين على الحد من ظاهرة تخزين السلع في البيوت، عن طريق تقييم السلوك الشرائي للعملاء وتقسيمهم إلى ثلاث فئات رئيسية، بجانب تطبيق سياسة التوزيع العادل بين العملاء لتوفير احتياجاتهم من السلع