ما هو الاعتدال الربيعي ومتى يحدث؟

الاعتدال الربيعي
الاعتدال الربيعي
الاعتدال الربيعي
الاعتدال الربيعي
4 صور

كلمة الاعتدال مأخوذة من الأصل اللغوي، كما في اللاتينية، وتعني الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في جميع أرجاء الكرة الأرضية. يحدث الاعتدال الربيعي في 20-21 آذار من كل عامٍ، وتكون أشعة الشمس فيه عموديةً فوق خط الاستواء. ومن الجدير بالذكر أن الشمس بالاعتدال الربيعي تمكث وقتاً أطول في نصف الكرة الشمالي، بينما يكون الحال في نصف الكرة الجنوبي عكس ذلك.


موعد الاعتدال الربيعي

موع الاعتدال الربيعي


قال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يشهد حدوث الاعتدال الربيعي هذه السنة يوم الجمعة 20 مارس 2020 وهو أول يوم في فصل الربيع فلكياً.


وأضاف: في هذا اليوم تكون أشعة الشمس عمودية على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوٍ على نصفي الكرة الأرضية بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية تتلقى أشعة الشمس مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين، وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5


تعود هذه التسمية إلى القرن السادس عشر نسبةً لفصل الربيع، وهو الوقت الذي تبدأ فيه النباتات دورةً جديدةً من النمو وتخضر الأرض ويعتدل المناخ وتتفتح الأزهار.


تقاليد الاعتدال الربيعي

تقاليد الاعتدال الربيعي


رأس السنة الصينية: يعتبر عيد الربيع من أهم الاحتفالات الصينية؛ حيث قسم الشعب الصيني القديم خمسة عشر يوماً من الاعتدال الربيعي لثلاثة أجزاء، وكل جزءٍ يتكون من 5 أيام ويعبر عن حالةٍ مناخيةٍ معينةٍ.


ألعاب البيض: وهي من التقاليد التي يعتقد أنها نشأت في الصين، وتعتمد فكرتها على وضع البيض بشكلٍ مستقيمٍ، ويمارس الناس هذا التقليد للاحتفال بقدوم الربيع والشخص الذي سيتمكن من موازنة البيضة سينال الحظ السعيد في المستقبل.


تذوق أطباق الربيع وزراعة الخضروات: وفقاً للتعاليم الصينية القديمة، يجب تناول الخضروات خلال الاعتدال الربيعي؛ من أجل الوقاية من الأمراض لاعتقاد الناس بأن تناول الأطعمة الموسمية يساعدهم على البقاء بصحةٍ جيدةٍ.


التضحية لإله الشمس: قدم سكان بكين المحليون في طقوسهم التي تعود للعصور القديمة تضحياتٍ عديدةً لإرضاء إله الشمس ليساعدهم بالحصول على المحاصيل الوافرة ومواسم أكثر إنتاجيةً.


الامتنان للماشية والطيور: عندما يبدأ الاعتدال الربيعي يتوجه المزارعون لمزارعهم للعمل في المزرعة مع ماشيتهم، ومن ثم تقديم كرات الأرز لماشيتهم للتعبير عن امتنانهم لها، كما يقدم الناس الحبوب للطيور كشكرٍ لها أيضاً.


كيف يحدث الاعتدال الربيعي؟


تدور الأرض حول الشمس بمدارٍ إهليجيٍّ، وبسبب الميل المحوري للأرض أثناء دورانها وحركتها المستمرة في المدار تحدث الاعتدالات والانقلابات، حيث تمر الكرة الأرضية أثناء رحلتها حول الشمس بأربع نقاطٍ مفصلية هامة، وهي الاعتدال الربيعي والخريفي والانقلاب الصيفي والشتوي.


تتميز زاوية ميل محور دوران الأرض حول الشمس بثباتها وبأنها لا تتغير أثناء دوران الأرض حول الشمس، وفي يوم الاعتدال الربيعي تتعامد أشعة على خط الاستواء لتشرق الشمس من الشرق تماماً وتغرب من الغرب تماماً، ومن الجدير بالذكر أن خط الاستواء هو خطٌ وهميٌّ يقسم الكرة الأرضية لنصفين شمالي وجنوبي.


يحدث الاعتدال مرتين في العام وهما الربيع والخريف، عندما لا يكون محور الأرض مائلاً نحو الشمس أو بعيداً عنها، وفي الاعتدال يستقبل نصفي الكرة الأرضية أشعة الشمس بالتساوي.