خبير طقس: عواصف ترابية وأمطار خفيفة في السعودية

"الخميس تهب رياح جنوبية خفيفة إلى متوسطة مع دفء واضح نهاراً ومساءً"
2 صور

توقَّع أبو عبدالرحمن الحربش الصخَري، المهتم بالأحوال الجوية، اليوم الأربعاء، أن تهب رياح جنوبية خفيفة إلى متوسطة مع مساء الخميس، يزداد نشاطها بحلول الجمعة، وتؤدي إلى إثارة الأتربة بدرجة متوسطة، ومع حلول ليلة السبت تزداد احتمالية العواصف الترابية مع فرص هطول أمطار خفيفة على مناطق في السعودية.


ونشر الصخري عبر حسابه في موقع تويتر تغريدة قال فيها: "الخميس تهب رياح جنوبية خفيفة إلى متوسطة مع دفء واضح نهاراً ومساءً". وأضاف "الجمعة يزداد نشاط الرياح الجنوبية، وتؤدي إلى إثارة الأتربة بدرجة متوسطة، ومع حلول ليلة السبت، تزداد احتمالية العواصف الترابية مع فرص هطول أمطار خفيفة ومتفرقة على أجزاء من القصيم، خاصةً شمالها".


يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، توقَّعت في تقريرها عن حالة الطقس اليوم استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد مدى الرؤية الأفقية على منطقة نجران والأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية ومنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، تشمل السواحل منها وتمتد إلى حائل والجوف، وسماء غائمة إلى غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية قد تتخللها سحب رعدية ممطرة.


ونوَّه التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى جنوبية بسرعة 12-38 كم/ساعة على الجزأين الجنوبي والأوسط، وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر متوسطة الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية غربية إلى جنوبية بسرعة 12-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر خفيف الموج إلى متوسط.