إجراءات وقائية من هيئة الطيران السعودية للحد من كورونا

انفوجراف الطيران المدني.
انفوجراف الهيئة
3 صور

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد (19-COVID) في المنافذ الجوية للملكة، والتي اتخذتها بالتعاون مع وزارة الصحة.

وتضمنت تلك الإجراءات، تخصيص فريق طبي في منافذ الوصول بمطارات المملكة لفحص جميع الركاب القادمين (عبر الرحلات المباشرة وغير المباشرة) من المناطق والدول المنتشر بها الفيروس، كما نفذت الاحترازات الصحية مع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، والتعقيم والتطهير المتواصل لجميع المرافق والأدوات وكذلك الطائرات، إضافة إلى التوعية الصحية للمسافرين.

وأصدرت هيئة الطيران المدني عدة تعاميم لجميع الناقلات الجوية المشغلة بالمملكة لتطبيق الإجراءات الوقائية الملزمة على الناقلات الجوية القادمة إلى المملكة من الدول التي يشكل فيها الفيروس الجديد خطراً.

كما نفذت الهيئة العديد من الإجراءات الوقائية للركاب القادمين من الدول التي يشكل فيها الفيروس الجديد خطراً سواءً في الطائرات أو داخل صالات المطارات السعودية، وذلك بتدريب طاقم الطائرة للتعامل مع الحالات المشتبه بها أثناء الرحلة باستخدام أدوات إزالة التلوث وعمل إجراءات العزل وتقديم التقارير اللازمة لوزارة الصحة فور وصول الطائرة، وخضوع جميع المسافرين القادمين للكشف الصحي وأجهزة الكاميرات الحرارية الإلزامية للتأكد من سلامة المسافرين.

وفيما يتعلق بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها شركات الطيران الوطنية وشركات الخدمات الأرضية لمنع انتشار الفيروس الجديد، فقد قامت الخطوط الجوية العربية السعودية بالتنسيق مع مصادر خارجية في الكشف عن أعراض الحمى أو أي علامات مرضية ظاهرة على المسافرين قبل ركوب رحلاتها، في جميع المحطات المدرجة على قائمة الخطر للإصابة بالفيروس، ولن يتم السماح بالحالات المشتبه بها بصعود الطائرة، ووفرت أقنعة طبية لحماية موظفيها وطواقم طائراتها وركابها، في جميع المحطات المدرجة حيث يوجد خطر من الفيروس.

وقدمت هيئة الطيران المدني العديد من المنتجات التوعوية داخل المطارات السعودية لتوعية المسافرين بطرق الوقاية من الفيروس الجديد، وعقدت الهيئة بالتعاون مع إدارة مراكز المراقبة الصحية عدة ورش عمل عن الفيروس الجديد لتوعية العاملين في مختلف القطاعات بالمطارات الدولية.