أسباب تساقط الشعر بين الصواب والخطأ

أسباب تساقط الشعر بين الصواب والخطأ
2 صور

أسباب تساقط الشعر عديدة ومختلفة، وتشكل قلقاً كبيراً للنساء. ولعل أبرزها الإجهاد، والحمل والعامل الوراثي...
اكتشفي في الآتي أسباب تساقط الشعر بين الصواب والخطأ، بمساعدة خبراء عالميين:



تساقط الشعر لا يصيب إلا الرجال

تساقط الشعر يصيب النساء ايضاً
تساقط الشعر يصيب النساء ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


خطأ: يجب عدم الخلط بين داء الثعلبة (الإسم العلمي لتساقط الشعر) وبين الصلع، وهي مشكلة تصيب الغالبية العظمى من الرجال – من بين نسبة 84 في المائة بين النساء، ومن بين نسبة 74 في المائة من الرجال، حسب استطلاع نشرته Ifop في تشرين الثاني/نوفمبر 2014.
يقول د. بيير بوهانا، طبيب الأمراض الجلدية والجراحة في مستشفى سانت لويس في باريس: "نحن نستقبل عدداً أكبر من النساء مقارنة بالرجال، وأول شيء نقوم به هو "طمأنتهن"... ويحدث هذا القلق لأسباب وجيهة: وفقاً للاستطلاع ذاته، عندما يقول ما نسبته 37 في المائة من الرجال إنَّ فقدان كميات كبيرة من الشعر يجعلهم يشعرون بالقلق، وما نسبته 87 في المائة من النساء تقلق بسبب ذلك.

 

تابعي المزيد: أعراض نقص الحديد والحلول العلاجية الناجحة

 



تساقط الشعر ناجم عن الإجهاد

صح: عند الرجال، فإنَّ هرمون ديهيدروتستوستيرون يسبب الصلع بأشكاله الأكثر شيوعاً. ويلعب هذا الهرمون دوراً كذلك في إصابة المرأة بالصلع، وذلك وفقاً لكريستيل فوغيلغسانغ، مؤسسة ماسكوت للاستشارات العلمية والتجميل. وفي الواقع، "فإنَّ الإجهاد يعمل على تصنيع الهرمونات الذكورية". ويضيف د. بيير بوهانا قائلاً "إن هذا الهرمون يزيد حساسية الهرمونات ويزيد الزهم". ولا تعود الجذور، حينما يعيقها الزهم الزائد والمفرط، تقوم بدورها ووظيفتها. والإجهاد الشديد الذي يصاب به الشخص بعد التعرّض إلى صدمة أو ضربة قد يسبب الثعلبة، أي بمعنى آخر فقدان الشعر تماماً في منطقة محددة. ويوضح طبيب الأمراض الجلدية بأنه في تلك الحالة يقوم الجسم بتصنيع مضادات الأجسام ضد الشعر والذي يسقط مؤقتاً. وإضافة إلى ذلك في حال استمر تساقط الشعر إلى ثلاثة أشهر، يجب إيجاد سبب المشكلة.



تساقط الشعر ناتج عن الحمل

قد يتساقط الشعر بعد الولادة
قد يتساقط الشعر بعد الولادة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


صح، ولكن.. بإمكاننا أن نتخيل الهلع عند قراءة ذلك! هل ينبغي أن تشتري شامبو ضد تساقط الشعر عندما تحملين؟ خلال شهور الحمل التسعة، وقبل وصول المولود الجديد لا حاجة إلى ذلك. إذ يبقى الشعر ناعماً ولامعاً مثلما كان دائماً. وتحصل مشكلة تساقط الشعر بعد ولادة الطفل. توضح د. كريستل بقولها: "بعد الولادة ينخفض مستوى الهرمونات ويسبب تساقط الشعر". إنه رد فعل طبيعي وسوف يزول بسرعة. إلا إذا تبع ذلك "قيامك بنتف شعرك من مكانه بسبب مشاكل تربية وتعليم الطفل بطبيعة الحال! ".

 

تابعي المزيد: انقطاع الطمث: تعرّفي إلى المدة المناسبة للعلاج بالهرمونات البديلة



ربط الشعر إلى الأعلى وعلى شكل ذيل الفرس مسؤولان عن تساقط الشعر


صحيح: بسبب الرغبة في شدّ الشعر إلى الأعلى، مثل راقصات البالية أو التباهي بشعر ذيل الحصان، فإنَّ خط الشعر الأمامي يرجع إلى الوراء قليلاً ، ولذلك عندما نشدُّ الشعر سوف يتساقط" وفقاً لـ د. كريستل.
ويشير د. بيير بوهانا إلى هذه الظاهرة التي يطلق عليها "ثعلبة الجر" قائلاً: "يتحمل شعر بعض النساء هذه الاعتداءات اليومية، بينما يميل شعر نساء أخريات إلى التساقط شيئاً فشيئاً". وبناء عليه، يجب تفادي هذه العذابات اليومية للشعر، إلا إذا كان شعرك مثل شعر بطلة فيلم الرسوم المتحركة رابونزيل.



تغيير الفصول يؤدي إلى تساقط الشعر

 


صح وخطأ: في بعض الأحيان يمر شعرنا ببساطة في مراحل معقدة. فقد يحصل أحياناً أنه لا يتحمل تغيير الفصول. وقد أوضحت طبيبة الأمراض الجلدية نينا روس المسألة بقولها: "يبقى تغيير الفصول أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وخصوصاً في فصل الخريف". ومن جانبها تقول د. كريستل لكي تطمئننا: "يمكن أن نفقد ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم". وتضيف إن ذلك يصبح مثيراً للقلق عندما يزيد الحد عن ذلك. وفي تلك الحالة يُنصح باستشارة الطبيب.



تساقط الشعر مشكلة لا يمكن عكس اتجاهها


صح و خطأ: لا تجزعي، بشكل عام، فإنَّ الشعر ينمو من جديد على الأقل إذا كان جزء من المشكلة عاملا وراثيا غير مؤات. ولكن إذا كان الصلع مزمنا فسوف يكون علاج المشكلة معقداٌ: "الصلع بسبب العامل الوراثي يكون موضعياً في الغالب، ولكنه مبرمج ليكون دائماً". وعندما يكون سبب تساقط الشعر صدمة، فإنَّ آثارها سوف تظهر بعد ثلاثة أشهر، ولكن العودة إلى الوضع الطبيعي أمر ممكن.
ووفقاً لبيير بوهانا فإن "الشعر ينمو من تلقاء نفسه". ولكن لتسريع نمو الشعر يمكن وصف محلول مينوكسيديل Minoxidil وهو محلول يطبّق على فروة الرأس. يمكن أيضا اختيار مكملات الشعر مثل ماركة Ouai وهي علاجات تأتي على شكل قاروة مثل ماركة René Furterer أو شامبوهات مخصصة لحل المشكلة مثل Occitane. وفي أسوأ الحالات، فإنَّ قصة شعر جديدة سوف تعطيك مظهراً جديداً.