شركة بريطانية تمنح أيام إجازات إضافية لكل موظف يترك التدخين

دون برايدن مع أحد الموظفين في الشركة
أعلن دون برايدن عن القرار عبر صفحة الشركة بفيسبوك
إعلان الشركة عن القرار الجديد
هكذا عالج مدير الشركة استراحات المدخنين الكثيرة
أقلع عن التدخين لتحصل على إجازات إضافية
دون برايدن مدير الشركة
6 صور

بعد أن لاحظ دون برايدن، المدير العام لإحدى أكبر الشركات في مدينة ستراتون الواقعة في مقاطعة ويلتشير جنوب غرب إنجلترا، أن الموظفين العاملين معه في الشركة، يأخذون وقتاً طويلاً في تدخين السجائر، أحياناً قد يتعدى الساعة الكاملة يومياً، بينما غير المدخنين، يبقون على مكاتبهم ويستمرون في العمل. ولذلك فكّر بطريقة يبدأ فيها العام الجديد 2020 بشكل مختلف، ويعالج ما يراه مشكلة تُلّهي المدخنين عن مهامهم، ولذلك قرر أن يمنح غير المدخنين 4 أيام إضافية على إجازاتهم السنوية.


ووفقاً لما نقله موقع عربي بوست عن صحيفة الديلي ميل البريطانية، فإن برايدن أراد أن يطبق المثل القائل «عصفوران بحجر واحد» عبر تحفيز الموظفين المُدخنين على ترك التدخين في سبيل الإجازات الإضافية، وبذلك يضمن بقاءهم لوقت أطول على مكاتبهم من أجل العمل، إلى جانب أنه يدفعهم للحفاظ على صحتهم من خلال الإقلاع عن السجائر.


وفي تصريحات لمدير الشركة أدلى بها للديلي ميل، قال بأنه كان يتابع الموظفين في الشركة منذ فترة طويلة، ولاحظ أن كل واحد منهم يدخن ما بين الـ 4 إلى 10 سجائر يومياً، وفي كل مرة يمضي الموظف ما لا يقل عن الـ10 دقائق في كل استراحة التدخين. بعكس غير المدخنين، الذين يقضون ساعات الدوام الرسمي كاملة على مكاتبهم مشغولين في أعمالهم.


وتابع دون برايدن قائلاً: «خلال العام الماضي، رأيت اقتراحاً على وسائل التواصل الاجتماعي، يفيد بمنح الموظفين غير المدخنين أيام إجازات إضافية. وبعد بحث مطول، لم أجد أي شخص طبق هذه الفكرة، وفي أول أيام شهر كانون الثاني/يناير الجاري 2020، اجتمعت بالموظفين، وأخبرتهم بالقرار الجديد». وأشار برايدن، إلى أنه حتى لا يتم استغلال هذا القرار من قبل المدخنين، سوف يتم تطبيقه في حال استطاعوا الامتناع عن التدخين طوال 12 شهراً، وحينها سوف يكونون مؤهلين لنيل الأيام الـ4 الإضافية على إجازاتهم.


وقال برايدن للديلي ميل، أن الأمر لا يتعلق فقط بزيادة أرباح الشركة، بل ويعمل على خلق ولاء كبير للعمل وطريقة تفكير إيجابية تجاه المكان والزملاء الآخرين. من جهته، قال أحد الموظفين غير المدخنين أنه عندما أصدر مدير الشركة القرار الجديد، تفاجأ كثيراً على المستوى الشخصي، وذلك لأنه قبل أسابيع قليلة فقط كان يُفكر بالأمر، وكان ينتظر أول اجتماع مع برايدن حتى يقترح عليه الأمر.