نقش عرايس أنواعه وأهم النصائح عند تطبيقه

جدول المحتوى:

1.نقش حناء عرايس
2.نقش عرايس ناعم
3.نقش عرايس جديد
3 . 1نقوشات حناء للعروس مستوحاة من فروع الأشجار
3 .2نقش حناء لعروس الصيف باللون الأحمر العنبي
3 .3نقش حناء عروس مستوحى من أجواء الهند
4.نقش عرايس خليجي
4 .1ليلة الحناء في السعودية
5.انستقرام حناء عرايس
6.نقش حناء عرايس فخم
6 .1من خصائص الحناء البيضاء
7.نقش عرايس يمني
8.نصائح لخليط الحنّاء

 

يرمز الحناء إلى التفاؤل ، حتى أنّ شعراء الجاهلية والإسلام ذكروه في أشعارهم. والحناء هو خلطة عشبية تضعها معظم النساء العربيات والهنديات والفارسيات، على أيديهنّ وأرجهلنّ من أجل الزينة. وظهرت تلك العادة منذ القدم، وخصوصًا بين أهل البدو الذين اشتهروا بها من خلال الرسم على الذقن والجبين واليدين، ومن ثم انتشرت في البلاد العربية، فكانت العروس تجمع صديقاتها ويقمن بنقش الرسوم على أيديهنّ، وتسمّى بسهرة الحناء. وتتزيّن العروس بتلك النقوش ليلة زفافها. تُحكم العروس العربية عمومًا، والخليجية خصوصًا، بمجموعة من العادات والتقاليد لليلة الزفاف، وتحاول جاهدة الحفاظ عليها، ومنها النقوش على اليدين بواسطة الحناء.

اقرئي أيضاً:زفافك في فصل الشتاء؟ إليك هذه الأفكار



نقش حناء عرايس

نقش حناء عرايس
نقش حناء عرايس

 

 

نقش حناء عرايسي
نقش حناء عرايسي

 

نقوش الحناء من العادات والتقاليد التي لا تتخلى عنها الكثير من العرائس بمجتمعاتنا، فهي دليل كبير على فرحة العروس، والصبايا يتفاخرن بهذه الرسومات، كما أنّ الرجال أيضًا يحبون رسومات نقوش الحناء على العروس.
تُعدّ ليلة الحناء من طقوس الزفاف الشائعة في العالم. وتخصّص ليلة ما قبل الزواج، في معظم الأحيان، لرسم أجمل النقوش على يد العروس وأحيانًا العريس. بعدها، تتحلّى العروس برسومات الحناء الرائعة، التي تُضفي عليها مزيدًا من السحر والجاذبية.
يختلف تصميم الحناء من دولة إلى أخرى؛ ففي الخليج العربي، تصميمات وألوان الحناء مختلفة عن تلك الموجودة في المغرب العربي مثلًا، في وقت تختلف التصميمات في الهند أيضًا.
في أغلب الأحيان، تقوم فنانة رسم الحناء أو إحدى الصديقات أو القريبات، برسم الحناء على يدي العروس وقدميها، في حفلة الحناء ، إذ تحبّ بعض العرائس نقش حرف أو اسم العريس مثلًا داخل رسم الحناء.


نقش عرايس ناعم

نقش حناء ناعم
نقش حناء ناعم
نقش حناء عرايسي ناعم
نقش حناء عرايسي ناعم

 

كثير من الصبايا يخترن نقش الحناء لاطلالة ناعمة ومميزة بـ حفل زفافهن، كما أنها من العادات والتقاليد ببعض البلاد، حيث تختار الصبيّة رسومات الحناء المختلفة.
من الممكن أن تختاري الشكل الهندي، والذي عادة ما يكون برسومات أقرب قليلًا إلى الأشكال الهندسية، مع بعض التزيين، وتمتد إلى أطراف اليد، وكذلك المعصم، وتكون باللون الأحمر، وتجمع بين الطراز العربي والهندي.
الرسومات البوهيمية هي من أحدث نقوشات الحناء لهذا العام، كرسومات الريش مع بعض الأشكال المزخرفة التي تضيف لمسة فخمة لاطلالتِك، بخاصة وإن كنتِ تحبين الذوق الرقيق الناعم.
كذلك رسومات الحنّاء باللون الأبيض، قد ظهرت مؤخرًا بين الصبايا، والآن يمكنكِ اعتمادها للعروس، برسومات كلاسيكية تناسب حفل زفافِك، كما أنها تمنحكِ اطلالة مثالية بشهر العسل. أو يمكنكِ أيضًا اختيارها برسومات الميتالك، مع اختيار الرسمة التي تريدينها، لتزيين قدميكِ ويديكِ أيضًا، بخاصة لصاحبات البشرة الخمرية.

شاهدي أيضاً:نقش عرايس أنواعه وأهم النصائح عند تطبيقه

 

تابعي المزيد: أجمل نقوش حناء للعروس

نقش عرايس جديد

نقش حناء جديد
نقش حناء جديد

 

نقش حناء جديد للعروس
نقش حناء جديد للعروس

لطالما كان نقش حنّاء العروس مصدرًا للبهجة والسعادة، وأحد الطقوس والتقاليد التي نفرح بها عند الاحتفال بالعروس، لهذا من الطبيعي أن نجد نقوشات الحنّاء كل يوم في تجدد، لكي تواكب الموضة، وتناسب ذوق كل الصبايا.


نقوشات حناء للعروس مستوحاة من فروع الأشجار

نقش حناء مستوحى من الأشجار
نقش حناء مستوحى من الأشجار


من الرسومات العصرية أن تستوحيها من الطبيعة، بعيدًا عن الشكل التقليدي، اختاري رسومات فروع الأشجار المفرغة أو الملونة من الداخل، على أن تكون متفرعة لأصابع يديكِ للمسة أنيقة.


نقش حناء لعروس الصيف باللون الأحمر العنبي

نقش حناء باللون العنبي
نقش حناء باللون العنبي


لفتنا ألوان حنّاء العروس بدرجات الأحمر العنبي، والتي تناسب بشكل كبير صاحبات البشرة الفاتحة، اعتمديها إن كنتِ تبحثين عن لمسة غير تقليدية، أما طبيعة الرسمة فحاولي أن تكون بسيطة قدر الإمكان مع هذا اللون الصاخب.

 

اقرئي أيضاً:موديلات اكسسوارات شعر لعروس 2020


نقش حناء عروس مستوحى من أجواء الهند

نقش حناء خليجي
نقش حناء خليجي


الهند معروفة برسومات الحنّاء للعروس، يمكن أن تستوحي منها الرسومات الفلكورية الخاصة بثقافة البلد، والتي ستبدو مميزة بشكل كبير ليلة الحنة، إن كنتِ تخططين إلى الاحتفال على الأجواء والموسيقى الهندية، مثلما تفعل كثير من الصبايا حاليًّا.


نقش عرايس خليجي

نقش حناء للعروس
نقش حناء للعروس
حناء خليجي
حناء خليجي


اجتمعت معظم الطقوس على أهمية الحناء للعروس استعدادًا لزفافها، إلا أنّ طقوسها وطرائقها كانت مختلفة. ويمكنكِ من خلال السطور الآتية التعرف إلى تلك العادات التي حصرنا بعضًا منها.

 

تابعي المزيد: خلطات لنعومة جسم العروس قبل الزفاف


ليلة الحناء في السعودية

نقش حناء فضي
نقش حناء فضي


تسمى ليلة حناء العروس بـ "الغمرة"، وغالبًا ما تلتزم سيدات الحجاز بهذا التقليد، وتختلف في الزمن القديم عن الحاضر ببعض التفاصيل، فقد كانت النساء سابقًا يجهزن المنزل ويرتبنه بترتيبات بسيطة كستارة زهرية مع فرشة صغيرة ومخدة، جميعها مطرزة ومقصّبة باللون الوردي، وتُنصب الستارة بأربعة جوانب وتجلس العروس بداخلها بحيث لا يراها أحد من الموجودين على الفرشة الصغيرة مرتدية فستانًا فاخرًا من اللون الوردي نفسه المستخدم سابقًا، وتدخل لها "الحنانة" (من تنقش الحناء) وتنقش يديها ورجليها، وتستمع العروس للأغاني المغربية التي تغنيها السيدات في الخارج وترقص عليها بنات العائلة. وتقدم للضيوف بعض الأكلات الشعبية مثل: التعتيمة، والهريس، والمفروكة، وتزف العروس في نهاية السهرة وتنشر الحلوى حولها.


انستقرام حناء عرايس

نقش حناء من انستقرام
نقش حناء من انستقرام


عادةً ما تفضل الصبايا اختيار ألوان الحناء الحمراء، عندما تعتمد هذه الرسومات القوية، أما رسومات الحناء السوداء، فالمميز بها أنه يمكنكِ إبراز جمالها فقط برسمة بسيطة، إن كنتِ لا تفضلين رسومات الحناء القوية، فاللون الأسود الداكن يكون لافتًا للنظر بشكل كبير.
ولكن إن كنتِ تميلين لاعتماد رسومات هادئة وعصرية، فيمكنكِ اختيار هذه الرسمة فقط على كف اليد، من دون اعتمادها على الأصابع.
بعض الصيحات الجذابة التي لاحظناها على انستقرام، تعتمد التدرج في الألوان، بحيث تكون خفيفة على معصم اليد ، ومن ثم تأتي متدرجة وقوية على كف اليد، وصولًا إلى الأصابع التي تعتمدينها بغمس أصابعكِ داخل الحنّاء، لإبرازها أكثر.
رسومات الحنة البيضاء أصبحت رائجة أيضًا بخاصة في فصل الصيف، إن كنتِ تحبين الرسومات غير التقليدية، جربيها على يديكِ وقدميكِ لاطلالة لافتة للأنظار.

 

تابعي المزيد: أفضل أنواع أحمر الشفاه للعروس

نقش حناء عرايس فخم

نقوش ورسومات حناء
نقوش ورسومات حناء



لطالما تميَّزت المرأة العربيَّة بعشقها للحناء، رمز الأنوثة والجاذبيَّة والجمال. ومهما تعدَّدت الأساليب الحديثة في التجميل يبقى للحناء سحرها الفريد الذي لا ينتهي مهما مرَّ الزمان. وقد وجدت صيحة «الحناء البيضاء» رواجًا كبيرًا في فتره قصيرة وما زالت الفتيات حتى يومنا هذا ينقشن أجمل الرسوم في المناسبات والأعياد، كما تتزين بها العرائس في ليلة زفافهنَّ لمظهر أكثر أنوثة. واليوم أحضرنا لكِ مجموعة مميَّزة للغاية من النقوش التي تعدُّ غاية في الفخامة والرقي والجمال، لتزيد يديكِ وقدميكِ ولتستوحي منها الأشكال التي ترغبين بأن تزين بشرتكِ.

 


من خصائص الحناء البيضاء:

حناء عروس ابيض
حناء عروس ابيض
  • ـ تُستعمل في جميع المناطق الموجودة في الجسم.
  • ـ الحناء البيضاء تخلصكِ من أنواع الحبوب المنتشرة في جسمكِ ومن آثارها أيضًا.
  • ـ تساعد في تبييض الجسم والبشرة، بالإضافة الى المناطق الغامقة في الجسم.
  • ـ بعد استخدام الحناء البيضاء على البشرة ستلاحظين صفـاءً ملحوظًا.
  • ـ ومن خصائص الحناء البيضاء أنَّها تساعد على إعطاء الجسم النضارة التي تحلمين بها.
  • ـ تساعد على شدِّ البشرة والمناطق المتجعِّدة.
  • ـ تمنح البشرة نعومةً وطراوة وملمسًا رائعًا.

تابعي المزيد: خلطة الحناء المغربية لجسم العروس


نقش عرايس يمني

نقش حناء يمني
نقش حناء يمني
نقش حناء يمني
نقش حناء يمني


وتختلف الحنّاء من بلد لآخر، في اللون والكثافة وحتى في النقوش. فهناك الحناء الهنديّة، والشاميّة، والإماراتيّة والسودانيّة، وتعدّ الحنّاء الهنديَّة أغنى هذه الأنواع، من حيث المواد الملوّنة، حيث تعطي اللون الأحمر الغامق، وهو المرغوب كثيرًا لدى النساء. وتختلف طرق وضعها وكميّات استعمالها والمواد المصاحبة لإدامة لونها. ففي السعوديّة تضيف النساء دهن الورد إلى خلطة الحناء أو ملة الحناء وتسمّى "ميسو" (تستخدمها كلّ النساء مع الحناء في السودان والهند واليمن، حتى تعطي رائحة طيّبة لها)، ويحضّرنه بإضافة مغلي الليمون الأسود أو الشاي الأحمر، ثم يوضع في أكياس ويُخزّن بالثلاجة ليتخمّر بعيدًا عن الهواء والحرارة التي تقلّل من قيمته وجودته‫.

 

تابعي المزيد: طقوس الحناء تعرّفي إليها!


نصائح لخليط الحنّاء

نقوش حناء مميزة
نقوش حناء مميزة


1- تأكدي من أنّ خليط الحناء متماسك وجامد، وإلا ستكون الحنّاء سائلة، ما يجعل ثباتها على الجلد صعبًا، وينتهي الأمر بعد الحصول على النقشة المطلوبة.
2- تكون الحنّاء المخلوطة فعالة لمدة 48 ساعة (بعد خلط الحنّاء)
3-قومي بوضع بعض من قطرات الزيت، لأنّه يساعد في بقاء الحنّاء رطبة على الجلد لمدّة أطول.
4-عندما تجفّ الحناء لا تستعملي الماء في إزالتها، وقد يستغرق ذلك ساعة على الأقل أو 6 ساعات.
5- قومي بتقشير ونزع الحنّاء بلطف باستعمال الأظافر، وبعدها استعملي فوطة وزيت الزيتون لإزالة ما تبقّى منها، فزيت الزيتون يعطي بشرتكِ الرطوبة والطراوة، ويحمي من تسرّب الحنّاء أثناء عملية الإزالة.
6- حافظي على جفاف المنطقة التي وضعتِ الحنّاء عليها لمدة 12 ساعة، لأنّ تعرّضها للماء يوقف عملية تثبيت اللون.
7-لا تستخدمي أيّ أدوات أو أوانٍ معدنية لتحضير خليط الحناء، فقد تتداخل المعادن مع تأثير الحنّاء، ويمكنكِ استعمال الأواني أو الأدوات المصنوعة من الخشب ، والزجاج أو البلاستيك.