الجهني يكشف بدء فصل الشتاء.. والمياه تتجمَّد في القصيم

تم تداول مقطع فيديو، يشير إلى انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم
2 صور

كشف فهد الجهني، الباحث في الظواهر المناخية، أن فصل الشتاء بدأ فلكياً في الدول العربية، اليوم الأحد، بعد تعامد الشمس على مدار الجدي.

وقال الجهني عبر حسابه الرسمي في موقع تويتر: إن "تعامد الشمس على مدار الجدي حدث الساعة 07:19 صباحاً، وهو ما يُعرف فلكياً بظاهرة الانقلاب الشتوي، ليبدأ الشتاء في الدول الواقعة شمال الكرة الأرضية، ومن بينها الدول العربية".

وجدَّد الخبير الفلكي تعريف الانقلاب الشتوي بأنه حدث فلكي سببه ميلان محور الأرض وحركتها بمدارها حول الشمس بطريقة مائلة بمقدار 23 درجة ونصف الدرجة، لذا يتبادل النصف الشمالي والنصف الجنوبي من الأرض الأماكن في استقبال ضوء الشمس.

ولفت الجهني إلى أن يوم "الانقلاب الشتوي"، يشهد أقصر نهار وأطول ليل خلال العام في مناطق شمال الكرة الأرضية، حيث يكون الليل على مدار 24 ساعة في القطب الشمالي، بينما يكون النهار في القطب الجنوبي على مدار 24 ساعة.
وفي سياق متصل، تم تداول مقطع فيديو، يشير إلى انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم، فجر اليوم، ما أدى إلى تجمد المياه.


من جهته، نصح عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ وعضو لجنة التسميات، الجميع بارتداء الملابس الشتوية، خاصةً الأطفال أثناء ذهابهم إلى المدرسة اليوم، قائلاً عبر حسابه في موقع تويتر: "لمصلحتكم البسوا ولبسوا عيالكم. فمن المتوقع، بإذن الله، أجواء باردة صباحاً ومعتدلة نهاراً، اليوم الأحد وغداً الاثنين، على المنطقة الشمالية والوسطى وشمال المنطقة الشرقية، وفي هذه المناطق يفضل ارتداء ملابس شتوية ثقيلة".


بينما نصح الحصيني مَن يقطنون في المدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، ونجران، والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية بارتداء بملابس شتوية متوسطة، أما مَن يقطنون في باقي المناطق، فنصحهم بارتداء "ملابس ربيعية".


وفي تغريدة عنونها بنصيحة للجميع، قال الحصيني: "لا تتأخروا في أخذ أبنائكم وبناتكم من المدرسة مباشرةً بعد انتهاء الاختبار. انتبهوا من الوقت القاتل، وهو الوقت الذي يأتي مباشرةً عند خروج أبنائنا من الاختبار: معدل الجريمة يرتفع، قضايا أخلاقية، تفحيط، مخدرات، اللهم وفِّق أبناءنا وبناتنا في الاختبارات واحفظهم بحفظك.. آمين".