مرض نادر يحول طفلة بعمر العامين إلى عجوز

إسلا وسط والدتها وشقيقتها الكبرى بايج
إسلا ظلت لشهر بعد ولادتها تعاني مشكلة في التنفس بشكل طبيعي
إسلا مع شقيقتها بايج البالغة من العمر سبع سنوات
إسلا مع والدها كايل
تحولت الطفلة إسلا بعمر العامين إلى جدة بسبب مرض نادر
إسلا رغم مرضها طفلة سعيدة
6 صور

توجد أمراض نادرة يصاب بها طفل واحد من بين ملايين الأطفال، ومن بين هذه الأمراض الفريدة من نوعها في العالم، مرض «خلل التنسج الفكي السفلي» الذي يطلق عليه من البعض: شيخوخة الملامح المبكرة.

وأحدث المصابات به، طفلة بريطانية بعمر العامين، هي الطفلة الثانية التي تصاب بهذا المرض النادر في العالم.

تحول وجه طفلة بريطانية تبلغ من العمر عامين فقط إلى وجه امرأة عجوز، بسبب مرض يسمى «خلل التنسج الفكي السفلي» وذلك كما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، و«الإمارات اليوم».

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن الطفلة إسلا كليباتريك- سكريتونن التي ولدت عام 2017، تعاني حالياً من مرض خلل التنسج الفكي السفلي الفريد، الذي هو مرض خلقي يسبب تشوه العظام. ونتيجة للتغيرات الحاصلة تتسارع شيخوخة الخلايا، لذلك تبدو الطفلة أكبر من عمرها الحقيقي.

وقد بلغ وزن الطفلة 6.8 كيلوغرامات فقط أي مايعادل نصف الوزن الاعتيادي لطفل بهذا العمر. كما أن الطفلة تعاني من صعوبة التنفس بسبب ضيق المجاري التنفسية. ولديها عيب قلبي خلقي. كما أنها لا تتكلم وتتفاهم بلغة الإشارات فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطباء لم يواجهوا مثل هذه الحالة التي اكتشفت عند الطفلة إسلا، لذلك تكريماً لرواية وفيلم «الحالة المحيرة لبنجامين باتن» الخيالي، الذي يظهر إلى الدنيا طفلاً بعمر 80 سنة، لذلك أطلقوا على حالتها «مرض بنجامين باتن».

وإسلا رغم مرضها، يؤكد والداها أنها طفلة سعيدة.