صحة /الصحة العامة

فوائد شاي الماتشا: رمز لحياة أطول وصحة أفضل

فوائد شاي الماتشا: رمز لحياة أطول وصحة أفضل

فوائد شاي الماتشا هي سرُّ النقاء والانسجام. هذه البودرة الناعمة للغاية باللون الأخضر اللامع، هي السرّ الياباني للعيش حياة أطول وبصحة أفضل.
اختصاصية التغذية وطبيبة التجميل صوفي أورتيغا تكشف لكِ، بحسب "فام أكتويال"، عن أسرار هذا المشروب السحري:



شاي الماتشا: ما هو هذا الشاي؟

شاي الماتشا عبارة عن بودرة خضراء ناعمة
شاي الماتشا عبارة عن بودرة خضراء ناعمة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الماتشا عبارة عن بودرة ناعمة من الشاي الأخضر الممتاز، ويُستخدم تقليديًّا لحفلات الشاي. ويأتي من أفضل أنواع الكاميليا. وتتم زراعة هذا الشاي بعناية خاصة جدًّا، حيث يتم قبل بضعة أسابيع من حصاده، تغطية شجيرات الشاي من أجل حمايتها من أشعة الشمس المباشرة.
وتغطية الشجيرات يعمل على إبطاء نمو النبتة، ويجعل لون أوارقها أغمق، ويعزز إنتاج الأحماض الأمينية، الأمر الذي يزيد حلاوة مذاق الشاي ويزيد مستوى الكاتشين فيه. وأوراق الشاي الصغيرة هذه (تسمى تينشا) يتم تجفيفها وطحنها لتصبح بودرة ناعمة للغاية بلون أخضر فاتح: تصبح الماتشا.

 

تابعي المزيد: انفوغرافيك:الكركديه شراب طبي مذهل بخصائصه!


مذاق الماتشا


نكهة شاي الماتشا الأخضر مميزة: مذاق غنيّ جدًّا في الفم، وليس له لون العشب فقط وإنما مذاقه أيضًا! وبناءً عليه ليس هناك إجماع دائمًا على مذاقه: البعض يحبه جدًّا، بينما يجده البعض الآخر غير جذاب.



فوائد شاي الماتشا الأخضر على الصحة


الماتشا أكثر من مجرد شاي، إنه غذاء فائق القوة. وقد اعتبره الساموراي منذ وقت طويل وكأنه علاج. وبالإضافة إلى الثايين، تحتوي جميع أنواع الشاي على مواد مفيدة: الزيوت العطرية الأساسية، والتانين، والأنزيمات ومركبات الفينول. ولكنّ شاي الماتشا يأتي من نوعية غذائية مميزة بغناها بالكاتشين، وهو من مضادات الأكسدة التي تعزز وتقوي نظام المناعة، وتمنع الإصابة بمرض السرطان وتحارب الكولسترول.
يحب اليابانيون شاي الماتشا، بسبب تأثيره المضادّ لشيخوخة الجلد وخصوصًا عمله ضد ظهور التجاعيد. ومن خلال نشاطه كمضادّ للأكسدة يعمل على القضاء على الجذور الحرّة: وبالتالي تتخلص الخلايا من الأشياء التي تساهم في شيخوختها وتعطل وظائفها. كما يساعد الماتشا كذلك على العيش إلى فترة أطول وعلى تحسين الصحة، لأنه يحارب عملية أكسدة الخلايا، ويحدُّ من تلف أغشية الخلايا والحمض النووي. وأخيرًا فإنه يساعد على منع الإصابة بجميع الأمراض الالتهابية والتنكسية (بما فيها مرض الزهايمر).



شاي الماتشا: الاحتياطات التي ينبغي معرفتها قبل استهلاكه

يُفضل عدم استهلاك شاي الماتشا يومياً
يُفضل عدم استهلاك شاي الماتشا يومياً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


رغم أنّ فوائد شاي الماتشا على الصحة مثبتة فعليًّا، إلا أنه من الأفضل عدم استهلاكه بشكل يومي لكي نتجنب الإفراط في أخذ جرعات الفيتامينات أيه A وسي C وإي E. وعلى النقيض من الفكرة السائدة، فإنّ شاي الماتشا لا يساعد على التنحيف بشكل خاص. ولكنه في المقابل يضيف نكهة وحلاوة إلى بعض الأطعمة والمعجنات، الأمر الذي يسمح باستخدام كمية أقل من السكر.

 

تابعي المزيد: فوائد عصير الكيوي والبرتقال لا يجب إهمالها !

 



كيف يتم تحضير شاي الماتشا الأخضر؟

 


1. توضع بضع غرامات من بودرة الماتشا في وعاء.
2. يُملأ الوعاء بالماء المغلي.
3. يُخفق المزيج بخفاقة خاصة بشاي الماتشا (تسمى chasen) إلى أن يصبح المزيج فوارًا.

المزيد من الصحة العامة

X