اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

 

الإبداع صفة إلهية نشهدها كل يوم في صنع الكون ومخلوقاته من طبيعة وكائنات ذات أرواح تختلف في مشاعرها وأحاسيسها. مكّن الله سبحانه وتعالى الإنسان بالإبداع ليستطيع من خلاله العمل على تطوير سبل الحياة وطرق المعيشة على مر العصور.

نسلط الضوء في عددنا على مفهوم الإبداع من مختلف منظوراته، أفردنا لكم صفحات مضيئة بفعالية "نور الرياض" التي تمثل باكورة برامج "الرياض آرت" بإشراف الهيئة الملكية لمدينة الرياض. يهدف مشروع "الرياض آرت" الذي دشنه
الملك سلمان بن عبدالعزيز في مارس 2019 أن تكون العاصمة السعودية حاضنة للمواهب الإبداعية ضمن رؤية 2030 وهو أحد المشاريع الأربعة الكبرى التي تضم الرياض الخضراء وحديقة الملك سلمان ومشروع المسار الرياضي.

يبحر بنا الإبداع من الرياض إلى البحرين حيث التقينا شخصية الغلاف الفنانة التشكيلية الشيخة مروة بنت راشد آل خليفة التي حصدت العديد من الجوائز الإقليمية؛ وتسعى إلى دراسات عليا في تخصص "إدارة الفنون" لإيمانها الراسخ بأن العلم يمنح آفاقاً ومعانٍ جديدة للحياة. كما تعمل الشيخة مروة على خدمة قضايا المرأة من خلال موهبتها.

مسارات الإبداع متنوعة، نستعرض لكم تجارب 10 مخترعات عربيات قدمن ابتكارات في مجالات تنوعت بين الذكاء الاصطناعي وتسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاجات الخلايا الجذعية السرطانية والتنمية المستدامة ونقل البيانات. تحدثنا معهن عن أهمية استثمار القدرات لدى الإنسان والتركيز عليها لخدمة أهداف نبيلة، كما تطرقنا إلى ضرورة جذب الداعمين من جهات وأفراد في المجتمعات المحلية لتبني الاختراعات وتمويلها.  

 

الحياة مستمرة بالابتكار والإبداع ..

state
الكاتب