تفاصيل افتتاح دورة اليوبيل الفضي لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية غداً الأربعاء

سلوى محمد علي - الصورة من حسابها الشخصي على الفيس بوك
سلوى محمد علي - الصورة من حسابها الشخصي على الفيس بوك

يقدم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، دورة استثنائية، برئاسة الناقد عصام زكريا، بعنوان دورة اليوبيل الفضي، الـ 25، والتي تبدأ فعالياتها بحفل الافتتاح مساء غد الأربعاء، 28 فبراير الجاري، بقصر ثقافة الإسماعيلية، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية بدورته الـ 25

وتشمل خطة الافتتاح عرض فيلم قصير مدته 5 دقائق عن تاريخ المهرجان طوال 25 عاماً، كذلك عرض فيلمين قام مهرجان الإسماعيلية بترميمهما احتفالاً بمئوية رائد السينما التسجيلية عبدالقادر التلمساني وهما "الفأس والقلم" "نهاية خط بارليف"، بالإضافة لعدد من الفقرات الفنية، ومن المقرر أن يخرج حفل الافتتاح المخرج هشام عطوة.

تابعي المزيد: تراث شادي عبدالسلام في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

تكريم الفنانة سلوى محمد علي

ويكرم المهرجان في دورته الـ 25، والتي ستقام خلال الفترة من 28 فبراير وحتى 5 مارس المقبل، المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل والفنانة المصرية سلوى محمد علي.

وفي وقت سابق، أعلن الناقد عصام زكريا تفاصيل الأفلام المشاركة، كالتالي: 121 فيلماً من 62 دولة؛ حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلماً، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلماً، وفي الروائي القصير 20 فيلماً، وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلماً، أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلماً.

وبحسب زكريا سيتم الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبد القادر التلمساني من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لابنته مي التلمساني، كما سيتم الاحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.

كما ينظم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة معرضاً تحت عنوان «شادي عبدالسلام» للمصور محمد بكر، بقصر ثقافة الإسماعيلية.

محمد بكر قام بتصوير كواليس 1000 فيلم سينمائي

يذكر أن المصور محمد بكر عمل ما يزيد على 60 عاماً في مهنة التصوير، سجل بعدسته الفوتوغرافية أروع المشاهد السينمائية، ويزيد رصيده على 1000 فيلم سينمائي، ويمتلك إرثاً ضخماً من صور مشاهد السينما المصرية على مدار تاريخها من الأبيض والأسود وحتى الآن، سواء أمام عدسات السينما أو ما يدور وراء الكواليس، عاصر العديد من نجوم الفن، والسياسة والثقافة والرياضة والعلم.

أشهر أعماله ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) للمخرج حسن الإمام، الرصاصة لا تزال في جيبي، المومياء، معبودة الجماهير، السقا مات، الفتوة، دعاء الكروان، أبناء الصمت، وغيرها من الأعمال الخالدة.

شادي عبد السلام مخرج فيلم "المومياء"

أما الراحل شادي عبدالسلام من مواليد 15 مارس عام 1930 وقد بدأ حياته الفنية مصمماً للديكور وعمل مساعداً للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957م. ثم عمل مساعداً للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب، وشارك شادي في الفيلم البولندي «الفرعون» من إخراج كافليرو فيتش، وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره، وقد شارك في إعداد ديكورات الفيلم وأزيائه وأكسسواراته، كما عمل أيضاً كمساعد مخرج في فيلم «وا إسلاماه» إخراج أندرو مارتون، والفيلم الإيطالي «الحضارة» للمخرج «روبرتوروسللين» والفيلم الأمريكي «كليوباترا» للمخرج «جوزيف مانكوفيتش.

قدم الراحل فيلم «الفلاح الفصيح» عام 1970، المأخوذ عن إحدى البرديات الفرعونية القديمة والمعروفة باسم «شكوى الفلاح الفصيح»، وقد فاز فيلم «الفلاح الفصيح» بجائزة كبرى في فينيسيا بنفس العام، كما قدم أفلاماً مثل «جيوش الشمس» و«كرسي توت عنخ آمون الذهبي» و«الأهرامات وما قبلها» و«رع مسيس الثاني».

أما فيلمه «المومياء.. يوم أن تحصى السنين» فهو علامة فارقة ليس فقط في تاريخه، بل في تاريخ السينما المصرية والعالمية، ونجح في حصد العديد من الجوائز العالمية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»