تعطيل قرارات أشرف زكي ضد صناع مسلسل "بطن الحوت"

أشرف زكي - الصورة من حسابه على انستغرام
أشرف زكي - الصورة من حسابه على إنستغرام

تدخل الاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية لرأب الصدع المتزايد بعد اعتراض شعبة الإخراج على قرار نقيب الممثلين أشرف زكي؛ بمنع التعامل مع مخرج مسلسل "بطن الحوت" وتوقيع عقوبات مشددة على صناع العمل، وأكد الاتحاد تعطيل العقوبات، وطلب من الجميع العودة إلى اللوائح والقوانين فيما يتعلق بتشغيل غير الأعضاء وحق كل نقابة في محاسبة أعضائها.

وعقد الاتحاد العام للنقابات الفنية الثلاث اجتماعاً عاجلاً بعد صدور بيان شعبة الإخراج الرافض لكل ما ورد في قرارات نقابة المهن التمثيلية، وصدر عن الاجتماع عدة قرارات، منها: الاعتماد والرجوع للقوانين واللوائح المنظمة للعمل بالنقابات الفنية، وفي حالة وجود أية مخالفة قانونية؛ يحال الموضوع إلى الجهات المختصة للتحقيق وإجراء المناسب.

تعطيل قرار منع التعامل مع المخرج أحمد فوزي صالح

ثانياً: بشأن ما ورد في بيان نقابة المهن التمثيلية، والخاص بمخرج مسلسل «بطن الحوت»، يتم تعطيل القرار الصادر من نقابة المهن التمثيلية فيما يخص المخرج، وإحالة الأمر إلى نقابة المهن السينمائية لاتخاذ القرار المناسب.

وحسب البيان الرسمي، عقد الاجتماع بمقر الاتحاد العام للنقابات الفنية، وبحضور المخرج عمر عبد العزيز رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية، والدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية، والدكتور محمد العدل المنتج السينمائي، والدكتور سمير فرج مدير التصوير السينمائي.

تابعي المزيد: قرارات صارمة ضد صناع "بطن الحوت" بعد مشاركة كروان مشاكل

وتوقف البيان أمام ظاهرة الاستعانة بغير المقيدين في النقابات الفنية داخل الأعمال الدرامية دون الحصول على تصريح مسبق، وقال: أكد الحضور أنه في ظل الظروف الراهنة التي أدت إلى ندرة الأعمال الفنية، وما ترتب عليه من قلة تشغيل أعضاء النقابات الفنية، مما يستدعي قيام النقابات الفنية بالدور المنوط بها من العمل على وجوب تشغيل أعضائها وتحقيق عدالة التشغيل بين جميع الأعضاء، مع السماح بالتصريح بالعمل للمواهب الجديدة وفقاً لمعايير محددة طبقاً للقوانين واللوائح المعمول بها.

وقرر الحضور الموافقة على الآتي: أولاً: الاعتماد والرجوع للقوانين واللوائح المنظمة للعمل بالنقابات الفنية، وفي حالة وجود أية مخالفة قانونية يُحال الموضوع إلى النقابة المختصة للتحقيق واتخاذ إجراء مناسب.

ثانياً: التأكيد على عدم التشغيل لغير أعضاء النقابات الفنية إلا بموجب تصريح عمل مسبق قبل التصوير من النقابة المختصة لاستخراج التصاريح اللازمة للتصوير من الجهات المعنية.

ثالثاً: بشأن ما ورد في بيان نقابة المهن التمثيلية، والخاص بمخرج مسلسل (بطن الحوت)، يتم تعطيل القرار الصادر من نقابة المهن التمثيلية فيما يخص المخرج فقط، وإحالة الأمر إلى نقابة المهن السينمائية لاتخاذ إجراء مناسب حيال ذلك.

رفض قرارات نقابة المهن التمثيلية

يذكر أن العقوبات المشددة التي فرضتها نقابة المهن التمثيلية في مصر على صناع الدراما بحثاً عن "إعادة الانضباط" للمشهد الفني في مصر، أثارت أزمة، حيث أصدرت شعبة الإخراج التابعة لنقابة المهن السينمائية بياناً شديد اللهجة؛ رفضت فيه أي وصاية على حق المخرج في الاستعانة بأي شخص داخل العمل الفني، كما رفضت التشهير باسم مخرج مسلسل "بطن الحوت"، واعترضت على قرار منع أي ممثل من التعامل معه.

البيان تضمن عدة نقاط تتعارض تماماً مع القرارات الصادرة مؤخراً عن نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، والمتعلقة بحظر التعامل مع أي شخص لا يحمل تصريحاً رسمياً بمزاولة مهن التمثيل، وتضمنت نقاط البيان تلميحاً بأن أشرف زكي يصدر قراراته بطريقة انفعالية ويوقع العقوبات بدون سند قانوني.

وحسب البيان: تعرب شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها الشديد من القرارات المتعجلة التي خرجت باسم نقابة المهن التمثيلية بخصوص التعامل مع الأزمة المفتعلة لمسلسل «بطن الحوت»، والتي جاءت دون أي سند قانوني أو لائحي لتنظيم مثل هذه الأمور واتسمت بالمبالغة والانفعالية الشديدة، لذلك تعلن شعبة الإخراج والموقعون على هذا البيان تضامنهم الكامل مع الزميل أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل.

من حق المخرج الاستعانة بأي شخص في العمل الفني

وجاءت النقطة الأولى من البيان للدفاع عن حق المخرج في الاستعانة بأي شخص داخل عمله الفني، وقال البيان: «الحق الأصيل للمخرج في اختيار فريق عمله أمام، وخلف الكاميرا، وعلى شركات الإنتاج استيفاء التصاريح اللازمة لفريق العمل قبل بداية التنفيذ وفق آلية قانونية واضحة وشفافة».

وتوقف البيان أمام العقوبات المتكررة من النقابات الفنية على الأعضاء، وهو ما يتعارض مع دورها بقوله: الدور الأصيل للنقابات الفنية هو حماية حقوق أعضائها بما لا يتغول على حقوق الآخرين، وينظم ذلك قانون النقابات الفنية واللائحة الداخلية لكل نقابة، لذلك وجب على الجميع قبل إصدار تلك القرارات التي تتضمن عقوبات تصل إلى حد الشطب من النقابة، أن يتم توضيح السند القانوني واللائحي لها، كما أنه لا يجوز ولا يليق تحديد اسم زميل بعينه بعدم التعامل معه لما في ذلك من شخصنة لا تليق بالكيانات المؤسسية التي لا تضع أشخاصاً في قوائم سوداء علنية أو سرية، إنما تسير وفق مبادئ واضحة وعامة.

وفي محاولة لضبط التصعيد وعدم الوقوع تحت طائلة لجان تأديب اتحاد النقابات الفنية، قالت شعبة الإخراج: «نؤكد احترامنا لجميع الزملاء العاملين بالمهنة من أعضاء النقابات الفنية الثلاث واحترام اتحاد نقابات الفنية ورئيسه، ونطالبه بدور أكثر فاعلية في مثل هذه الأزمات التي قد تنشأ بين أعضاء النقابات الفنية، كما نهيب بالسادة النقباء وأعضاء مجالس النقباء، بتفعيل دور المستشار القانوني لكل نقابة في أي قرارات معلنة تخص تنظيم العمل قبل إعلانها؛ حتى لا تخرج بهذا الشكل المثير للجدل، والتي تعقد الأمور ولا تسعى لحل».

واختتم البيان نقاطه كالتالي: «أخيراً لم يصل الفن المصري إلى ما وصل إليه لو لم يتوفر مناخ من حرية الإبداع، وكلما تقلصت هذه المساحة؛ فقد الفن هويته، ومن المؤسف أن نُسهم نحن بالجور على حرية الإبداع بقرارات عشوائية».

أشرف زكي وقّع عقوبات قاسية على صناع مسلسل "بطن الحوت"

يذكر أن الفنان أشرف زكي قد أصدر بياناً بشأن أزمة مشاركة التيك توكر كروان مشاكل في مسلسل "بطن الحوت"، أكد فيه توقيع عقوبات صارمة على الشركة المنتجة ومخرج العمل، ضمن ترتيبات إعادة الانضباط للمشهد الدرامي في مصر، ومن أهمها عدم السماح لمشاركة أي شخص لا يحمل تصريحاً بمزاولة مهنة التمثيل، في أي عمل فني.

وجاءت قرارات نقابة المهن التمثيلية، برئاسة أشرف زكي بتغريم مبلغ مليون جنيه لشركة ماشا للإنتاج الفني المنتجة لمسلسل "بطن الحوت"، بجانب منع أعضاء نقابة المهن التمثيلية من التعامل مع المخرج أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل، ومن يتعاون معه يتعرض لعقوبة تصل إلى الشطب.

وفي وقت سابق، قررت نقابة المهن التمثيلية، بقيادة الفنان الدكتور أشرف زكي، تغريم الشركة المنتجة لمسلسل "بطن الحوت"، بطولة الفنان محمد فراج، مبلغ 100 ألف جنيه، بسبب ظهور التيك توكر كروان مشاكل في الحلقة الثانية.

أبطال مسلسل "بطن الحوت"

مسلسل "بطن الحوت" من تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح، وشارك به العديد من الفنانين مع الفنان محمد فراج، ومنهم: باسم سمرة، أسماء أبو اليزيد، عبد العزيز مخيون، سماح أنور، بسمة، يوسف عثمان، تامر حبيب، آية عبد الرازق، هاجر السراج، عصام عمر، حسام الحسيني.

قصة مسلسل "بطن الحوت"

وتدور أحداث مسلسل "بطن الحوت" حول رجل يعمل في صناعة الفخار، ثم يضطر بطريقة ما للتعاون مع الجماعات المتطرفة، ويدخل في عدة صراعات وتتصاعد الأحداث.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»