المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ينطلق اليوم.. أبرز عروضه ومكرميه ولجنة تحكيمه

بوستر المهرجان
بوستر المهرجان

تنطلق اليوم الجمعة فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في المغرب حيث تستقطب هذه الدورة نخبة من نجوم السينما في العالم وتستمر فعاليات المهرجان لغاية الثاني من ديسمبر المقبل. كما تتضمن فعاليات المهرجان عروضاً وفعاليات متنوعة.

تكريم هؤلاء النجوم

وتشهد فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش تكريم كل من الممثل الدانماركي مادس ميكلسن والمخرج المغربي فوزي بنسعدي، حيث سيتم منحهما النجمة الذهبية وذلك تقديراً لمسيرتهما الفنية الكبيرة واسهامها في مجال السينما.

ويحظى الممثل الدانماركي بمسيرة فنية مميزة حيث جسد العديد من أصعب الأدوار سواء في هوليود أو السينما الأوروبية.

أما فوزي بنسعدي فعلى مدار مسيرة امتدت لنحو الخمسة والعشرين عاماً في السينما المغربية حيث سجلت أفلامه حضوراً مميزاً في المهرجانات الدولية والعالمية.

 

75 فيلماً من 36 دولة

وسيقدم المهرجان خلال دورته الحالية خمسة وسبعين فيلماً تنتمي إلى ستة وثلاثين دولة مبرمجة فـي أقسام المهرجان: المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، عروض العالم للجمهور الناشئ، الأفلام التي سيتم تقديمها في إطار التكريمات.

وسيتم افتتاح هذه الدورة العشرين بفيلم "قاتل مستأجر" وهو فيلم كوميدي من إخراج ريتشارد لينكالتر وهو من بطولة كلين باول.

أربعة عشر فيلماً في المسابقة الرسمية

ويشارك 14 فيلماً في المسابقة الرسمية للمهرجان وبحسب بيان صحفي صادر عن المهرجان فإنه من بين 14 فيلما تم اختيارها للمسابقة، 10 أفلام هي الأولى لمخرجيهـا، و8 أفلام مـن توقيع مخرجات سـينمائيات.

كما تتمثل 13 دولـة ممثلـة فـي قسم المسابقة هـي الولايات المتحدة الأمريكية، منغوليا، تركيا، وثلاث أفلام مـن (أمريكا اللاتينية )البرازيل، تشـيلي وكولومبيا (وثلاثة مـن أوروبا ) البوسنة والهرسك، كوسوفو والمملكة المتحدة( وخمسة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ) مدغشقر، المغرب، السنغال، فلسطين.

 

ستة عروض احتفالية و16 فيلماً في العروض الخاصة

كما تتضمن فعاليات المهرجان ستة عروض احتفالية وستة عشر عرضاً ضمن فعاليات العروض الخاصة أما قسم القارة الحادية عشرة فيتضمن ثلاثة عشر فيلماً روائياً وإبداعياً كما يقدم قسم "بانوراما السينما المغربية" ستة أفلام روائية ووثائقية من آخر انتاجات الإنتاجات السينمائية المغربية. بينما يخصص قسم الجمهور الناشئ عروضه للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 سنوات و18 سنة، من خلال 13 عرضاً سينمائياً خاصاً بهذه الفئات العمرية.

أعضاء لجنة التحكيم

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من تسع شخصيات تحظى بشهرة عالمية وهم الممثلة والمنتجة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار جيسيكا شاستين والممثلة الفرنسية كامي كوتان، الممثل والمخرج الاسترالي جويل إدجيرتون، المخرجة البريطانية جوانا هوك، المخرجة الأمريكية دي ريس، المخرج السويدي المصري طارق صالح، الممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد والكاتبة الفرنسية المغربية ليلى سليماني.

10 شخصيات في برنامج "حوار مع"

ويشارك في برنامج "حوار مع" في برنامج حوار الذي يقوم على حوارات مفتوحة ونقاشات مفتوحة حول رؤيتهم للسينما وممارساتهم المهنية 10 شخصيات سينمائية وهم الممثل والمخرج الاسترالي سيمون بيكر، المخرج المغربي فوزي بنسعدي، المخرج الفرنسي برتراندو بونيلو، الممثل الأمريكي ويليم دافو، المخرج والمنتج الهندي أنوراغ كاشياب، المخرجة اليابانية نعومي كاواسي، الممثل الدانماركي ماس ميكلسن، الممثل والمخرج الأمريكي والدانماركي فيجو مورتنسن، الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون، المخرج وكاتب السيناريو الروسي أندري زفياجنتيسيف.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»