الأفلام السعودية مستمرة في حضورها القوي بالمهرجانات الدولية 

فيلم إلى ابني- الصورة من الصفحة  الرسمية لمهرجان القاهرة على فيسبوك
فيلم إلى ابني- الصورة من الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة على فيسبوك
الملصق الدعائي لفيلم انصراف- الصورة من حساب المخرجة جواهر العامري على تويتر
الملصق الدعائي لفيلم انصراف- الصورة من حساب المخرجة جواهر العامري على تويتر
فيلم إلى ابني- الصورة من الصفحة  الرسمية لمهرجان القاهرة على فيسبوك
الملصق الدعائي لفيلم انصراف- الصورة من حساب المخرجة جواهر العامري على تويتر
2 صور
لاتزال الأفلام السعودية تحجز لنفسها مقعداً مميزاً في المحافل الفنية، وأيضاً المهرجانات الدولية؛ إذ يؤكد هذا التواجد وهذه المشاركات، على مدى النجاحات والإنجازات التي يحققها قطاع السينما في المملكة العربية السعودية خلال الآونة الأخيرة.

مشاركة مميزة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يشارك في الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقرر انطلاق فعاليتها في الفترة من 15 نوفمبر القادم إلى يوم 24 من نفس الشهر، فيلمان سعوديان، الأول يحمل اسم "انصراف"، والثاني يحمل اسم "إلى ابني".

"انصراف" ينافس في مسابقة الأفلام القصيرة

ويشارك فيلم "انصراف" لـ المخرجة السعودية جواهر العامري، في مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
وكان للمخرجة السعودية جواهر العامري تواجُدٌ وبصمة من قبل، وذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في عام 2021، من خلال فيلم "بلوغ"، الذي تطرّقت أحداثه إلى مجموعة من التجارب التي تتعلق بواقع المرأة السعودية.. وقد شارك في إخراج هذا الفيلم بالإضافة لجواهر العامري، 4 مخرجات سعوديات.

"إلى ابني" ينافس في مسابقة آفاق السينما العربية

يشارك أيضاً الفيلم السعودي "إلى ابني" للمخرج والممثل ظافر العابدين، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، ويأتي الفيلم من إنتاج شركة "إم بي سي ستوديوز".. ويُعَد ذلك الفيلم هو التجربة الثانية للفنان ظافر العابدين مع الإخراج السينمائي.
وتدور أحداث فيلم "إلى ابني" حول أب سعودي وابنه، يعودان إلى المملكة العربية السعودية بعد فترة طويلة من العيش خارج البلاد انتهت بحادث أليم.
وكان الفنان ظافر العابدين قد نشر مقطع فيديو خلال الأيام الماضية، عبْر حسابه الرسمي على "إنستغرام" لمرحلة تركيب الصوت لفيلم "إلى ابني"، والتي تمت بأكبر أستوديوهات الصوت في إنجلترا، وشهدت تلك الأستوديوهات العمل على العديد من الأفلام السينمائية العالمية.. وقال الفنان ظافر عابدين، إن الفيلم سيتم عرضه بالعديد من المهرجانات السينمائية، وسيتم عرضه خلال الفترة المقبلة بمختلف دُور العرض السينمائي بالدول العربية.
وكان الفنان ظافر العابدين قد شارك من قبل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ43 كمخرج، من خلال فيلم "غدوة" والذي يعَد أول تجربة إخراج سينمائي له، وحصد حينها جائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية (فيبريسي) آنذاك.

تواجد سينمائي سعودي في مهرجانات أخرى

على جانب آخر، تتواجد مجموعة من الأفلام السعودية في مهرجانات فنية أخرى، سوف نتطرق لها من خلال السطور التالية:

"مندوب الليل" يواصل نجاحاته بالمشاركة في مهرجان زيورخ السينمائي


لايزال فيلم "مندوب الليل" يحقق نجاحات مستمرة على مستوى المشاركة في المهرجانات الدولية؛ فبعد مشاركته في الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، والتي انتهت خلال الأيام الماضية، يحجز الفيلم مكاناً آخر له، ولكن هذه المرة ضمن فعاليات مهرجان زيورخ السينمائي.. وعلّق مخرج العمل على مشاركة "مندوب الليل" في زيورخ السينمائي، من خلال منشور له عبْر حسابه على "إنستغرام"؛ معلقاً: "وتستمر رحلة المندوب، والوعد ديسمبر، إن شاء الله".
ويشارك في بطولة فيلم "مندوب الليل"، كلٌّ من: الفنان محمد الدوخي، محمد الطويان، سارة طيبة، وهاجر الشمري.
وتدور أحداث الفيلم من خلال مزيج من الدراما والتشويق حول شخصية الشاب "فهد القضعاني"، في الثلاثينيات من عمره والأعزب المضطرب، والذي يجوب كل ليلة وحيداً مهموماً بشوارع الرياض، وبين فقدان العاطفة والخوف من ضياع وظيفته وتوصيل الطلبات، تأتي كل تلك الأسباب لتدفعه للتخلي عن مبادئه في عالم لا يفقه فيه أيّ شيء.

"هجان" وحالة من الانبهار في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي


احتفى عشاق السينما بالعرض العالمي الأول لفيلم "هجان" في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي؛ إذ استقبل الجمهور الفيلم، الذي يأتي من إنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، بالحضور الكثيف والتصفيق الحار؛ إذ شارك الفيلم في المهرجان ضمن قسم "ديسكفري"، وهو قسم يصنفه المهرجان بأنه "مستقبل السينما العالمية".
ويروي "هجان" قصة الصبي مطر، الذي يفقد أخاه غانم في سباق الهجن، ويحاول الحفاظ على ناقته "حفيرة" المهددة بالقتل، في تحديات شيقة، تم تصويرها في الصحراء الفسيحة شمال المملكة العربية السعودية.
والفيلم من تأليف أبوبكر شوقي، وعمر شامة.. وشارك في بطولته مجموعة من النجوم، على رأسهم: الفنان عبدالمحسن النمر، إبراهيم الحساوي، وعمر العطاوي وآخرون.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»