كل التفاصيل عن المهرجان الدولي "سينما الجبل" بالمغرب وتتويج فيلم تونسي بالجائزة الكبرى

البوستر الرسمي للمهرجان- الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
البوستر الرسمي للمهرجان- الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك

تُوّج الفيلم التونسي القصير "المحاكمة" للمخرج كمال بن ونّاس بالجائزة الكبرى للأفلام القصيرة بالمهرجان الدولي لسينما الجبل بأوزود بالمغرب الأقصى.
والفيلم من بطولة يوسف مارس والمنصف العجنقي وصبري الجندوبي.
كما تم في المهرجان نفسه تتويج الممثلة التونسية ميساء ساسي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "سفاح نابل" لكريم بن رحومة.

تهنئة


وهنّأت وزارة الثقافة التونسية في بلاغ لها المخرج كمال بن وناس وكل القائمين على صنع فيلم "المحاكمة" موضحة أن مثل هذه التتويجات الدولية تؤكد أهمية السينما التونسية، وجودة مضامينها وقيمتها الإبداعية في تونس وفي الخارج.

أفضل ممثلة


وفازت الممثلة التونسية ميساء ساسي بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان نفسه عن دورها في فيلم"سفاح نابل"، وهو الفيلم التونسي الطويل المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

الجبل

 


و انتظمت الدورة الأولى "لسينما الجبل "من 4 إلى 8 سبتمبر 2023 بقلب الأطلس المتوسط، عند شلالات أوزود، بإقليم "أزيلال "بالمغرب بمشاركة مجموعة كبيرة من السينمائيين من 14 دولة.
وخصوصيّة هذا المهرجان تتمثل في عنايته بالأفلام التي تتخذ من الجبل موقعاً للتصوير، أو تتخذه موضوعاً لها مع إبراز لروح المغامرة والبحث عن الذات وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وعلى الطبيعة وعلى التراث.

الأفلام المشاركة

وتم في المهرجان عرض 15 فيلماً من عديد البلدان ومن بينها أفلام من المغرب تابعها الجمهور في الهواء الطلق، وأفلام أخرى من تونس وسوريا وإيطاليا وفرنسا وهولندا والبرتغال وكازاخستان، وتتمحور مواضيعها حول "الجبل" على غرار فيلم "رعاة صغار" للمخرج يوهان غينيارد من فرنسا، و”الجبال الثمانية” للمخرجين فليكس فان كرونينن (إيطاليا) و”سفاح نابل” للمخرج كريم بن رحومة (تونس)، و”جبل موسى” للمخرج إدريس المريني (المغرب)، و”أيام الرصاص” للمخرج أيمن زيدان من سوريا.
كما شاركت في الدورة ستة أفلام قصيرة من بينها: “لقاء الروح” للمخرجة كوثر بن جلون من المغرب، و”أركسترا الطبيعة” للمخرج تيو ريلكوف من هولندا، و”الاختيار” للمخرج عبد المولى الهادي (البرتغال)، و”المحاكمة” للمخرج كمال بن وناس من تونس، و”ذاكرة للنسيان” للمخرج الهواري غباري من المغرب.

الجوائز والتكريمات

وتنافست الأفلام المشاركة على 3 جوائز أمام لجنة تحكيم دولية برئاسة المخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي، ومن بين أعضائها الممثل الإيطالي، إغنازيو أوليفا، والممثلة السنغالية، زينة ديوب وآخرون.
وتم تتويج فيلم “الجبال الثمانية” لفليكس فان كرونينن وشارلوت فانديرميرش (إيطاليا / بلجيكا)، بالجائزة الكبرى لمسابقة الفيلم الروائي الطويل، ونالت المخرجة الكازاخستانية غولنارا سارسينوفا جائزة الإخراج عن فيلمها الطويل “نارتائي”، كما تم تكريم 5 وجوه سينمائية منهم المخرج أمادو تيور من السينغال، والممثل الفرنسي الشهير أوليفييه ليسوتو وسينمائيون مغاربة.
والجدير بالذكر أن الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب حصل في منطقة قريبة من مكان إقامة المهرجان ووقع ليلاً بعد ساعات قليلة من حفل الاختتام.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».