غرام في الكرنك بالمركز الأول في استفتاء أفضل 100فيلم غنائي

بوستر فيلم غرام في الكرنك - الصورة من أرشيف المركز القومي للسينما
بوستر فيلم غرام في الكرنك - الصورة من أرشيف المركز القومي للسينما

كشف الناقد الأمير أباظة عن تصدر الفيلم الغنائي الاستعراضي "غرام في الكرنك" قائمة أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية، ومن المقرر الكشف عن القائمة كاملة ضمن فعاليات الدورة المقبلة لمهرجان الإسكندرية السينمائي لسينما البحر المتوسط، على غرار قائمة أفضل 100 فيلم كوميدي التي أطلقت العام الماضي.

بوستر فيلم غرام في الكرنك - الصورة من أرشيف المركز القومي للسينما

أشار الأمير أباظة أن لجنة برئاسة الناقد زين العابدين خيري شلبي، أشرفت على اختيار الأفلام وقال عبر حسابه على موقع الفيس بوك: كل الشكر والتقدير للصديق العزيز الناقد زين العابدين خيري شلبي على ما بذل من جهد في تحقيق استفتاء اختيار افضل 100فيلم غنائي، وهو جهد لو تعلمون عظيم حيث تم هذا الجهد الكبير في فترة زمنية قصيرة،وكل الشكر لكل من شارك في الاختيار، والشكر الجزيل لمن كان يريد الاشتراك إلا أن اختيار عدد محدد من النقاد والباحثين منعهم من المشاركة،وكل الشكر والتقدير للذين شاركوا في استفتاء الجمهور هنا علي هذه الصفحة، قريباً نعلن النتائج الكاملة للاستفتاء.

قصة فيلم غرام في الكرنك

أطلق فيلم غرام في الكرنك عام 1967 وتدور أحداثه في إطار استعراضي كوميدي حول محاولة (أمينة) في أن تصبح عضوة بفرقة للرقص الشعبي الاستعراضي، وبينما يحاول الجميع حل مشكلات الفرقة المادية وتقديم أول أعمالهم في مسرح معبد الكرنك بالأقصر، يربط الحب بينها وبين (صلاح) مدير الفرقة وراقصها الأول، لكنه يعتقد أنها تحب شخصاً آخر، فيتظاهر أن ما يجمعهما علاقة عمل فحسب.

أول فيلم ملون في مصر

ويعد فيلم غرام في الكرنك أول فيلم مصري ملون يتم تصويره وتحميضه داخل مصر، من إخراج علي رضا، سيناريو وحوار محمد عثمان، وقصة وإخراج علي رضا ومن بطولة فريدة فهمي ومحمود رضا وأمين الهنيدي وأعضاء فرقة رضا الشعبية.

ترميم غرام في الكرنك بإشراف مهرجان البحر الأحمر

وتم إدراج الفيلم ضمن قائمة الأعمال الكلاسيكية المصرية الخاضعة للترميم تحت إشراف معمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وأعيد عرضه بعد الترميم ضمن فعاليات الدورة الثانية في العام 2022.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».