سلامٌ للماضي.. نعم للحاضر.. ومرحباً بالمستقبل

لمى بنت إبراهيم الشثري
لمى بنت إبراهيم الشثري
لمى بنت إبراهيم الشثري

لا يمكن أن نتطلَّع لمستقبلٍ مشرقٍ دون أن نتعلَّم من حاضرنا وماضينا، فالطرق التي نسلكها اليوم، تؤدي بشكلٍ أو بآخر إلى الأبواب التي نطرقها غداً، لتفتح أمامنا عالماً من الفرص التي قد لا تخطرعلى بالنا.

ينقلنا ذلك إلى الاحتفاء بـ "يوم المرأة الإماراتية" عبر ملف يضم مواهبَ نسائيةٍ شابةٍ، تروي قصصاً ملهمةً من خلال عدسات التصوير. تجدون على الغلاف، بهذه المناسبة، المخرجة السينمائية وكاتبة السيناريو ميثة العوضي، التي يُحلِّق خيالها في عالم الإبداع منذ الصغر بتشجيعٍ كبيرٍ من والدتها وجدتها، وتضع بصمتها بمشاركتها في مهرجاناتٍ سينمائيةٍ حول العالم.

كذلك، ألهمنا الحنين في الأعمال التصويرية للمبدعة لمياء قرقاش، التي توثق بعدستها الحسَّ الإنساني في الأماكن القديمة، وتأثير البشر والزمن عليها.

وفي سياق التوثيق، أعددنا مادةً عن تطوُّر التصوير الفوتوغرافي في عالم الموضة، رصدنا فيها أسلوب المبدع البريطاني نورمان باركسون Norman Parkson الذي برزت أعماله في منتصف العشرينيات من القرن الماضي، فقد طرح قبل 100 عام مفهوم "رواية القصص Storytelling" في جلسات تصوير الأزياء، ليكسر الأجواء الجامدة في الاستديوهات المغلقة.

وسلَّطنا الضوء، أيضاً على صناعة الإبداع لدى الشباب، وطبيعة العطاء المتبادل بين الموهوبين وعالم الفنون على أكثر من صعيدٍ، إن كان ذاتياً، أو دراسياً، أو نفسياً.

المستقبل يفتح ذراعيه للمقبلين عليه بإيجابيةٍ وشغفٍ وتحدٍّ.