تويتر: تغريدة بنصف مليون ريال !

أثارت قضية تشهير أحد الشباب السعوديين على شبكة التواصل الإجتماعي "تويتر" الكثير من اللغط، بعدما حكمت المحكمة الجزائية بمنطقة القطيف بسجن شاب سعودي أربعة أشهر وتغريمه 10 آلاف ريال؛ إثر ثبوت تشهيره بمواطن عبر الهاتف المحمول وتويتر نتيجة خلاف بينهما.

حيث تقدّم المواطن بشكوى لدى الأجهزة الأمنية، يتهم فيها شابا بالقذف والتشهير به عبر تويتر. فاعترف الأخير بجرمه.
وفي لقاء لسيدتي نت مع المحامي د. سعد الوهيبي حول التنظيم القانوني للجرائم الإليكترونية قال أن: "المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي وضعت قوانين تنظم الجرئم الإليكترونية في عام 2007 م."

مضيفا: "صنف النظام السعودي قانون مكافحة الجرائم الإليكترونية إلى فئات، من أجل حمايتهم من التشهير مثلا ونشر الصور والمعلومات على الإنترنت دون إذن.
الفئة الأولى تتعلق بالأفراد من ناحية حماية حياتهم الشخصية على الإنترنت. الفئة الثانية هي الجهات الإعتبارية مثل المؤسسات والشركات. الفئة الثالثة تتعلق بمكافحة الإرهاب ومواقع الدعارة والتنظيمات العصابية عبر الإنترنت".

ولم يكتف القانون السعودي بذلك فقط بل وضع عقوبات قاسية بحق مرتكبي الجرائم الإلكترونية، لتبدأ العقوبة من السجن 4 أشهر مع دفع 500 ألف ريال وصولا إلى السجن 10 سنوات ودفع غرامة قيمتها خمسة ملايين ريال.

وتشكل القرائن والأدلة مطلب أساسي ضمن سلسلة إجراءات محاكمة مرتكبي الجرائم الإلكترونية مثل القذف الإلكتروني، من أجل تطبيق العقوبة القانونية في الحق العام والخاص ضد هؤلاء.

ويضرب الوهيبي المثل على ذلك بقوله: "إذا تعرض أحد الأفراد للتشهير عبر فيس بوك أو تويتر بألفاظ خارجة، أو الطعن في عرضه، يمكن أن يتقدم بشكوى يحدد فيها إسم المستخدم للشخص أو المغرد الذي ارتكب بحقه تلك المخالفة، لتحال الشكوى إلى الجهة المختصة بجرائم الإنترنت، والتي بدورها تفحص ال IP الخاص بذلك المغرد.

فإذا تبين قيامه بفعل التشهير أو القذف يتم استدعائه للتحقيق معه، أما إذا كان خارج المملكة فتخاطب الجهات الأمنية الإنتربول من أجل القبض عليه."

وحول القرار السعودي القاضي بدفع غرامة 500 ألف ريال على القذف والتشهير عبر الإنترنت.

علق @binmahfouz_37 على ذلك قائلا: "المال موجع أكثر من السجن"!

فيما نصح @aalba6ran المغردون على تويتر بالإنتباه إلى ما يكتبونه على صفحاتهم: "من الآن لسانك حصانك".

أما @Raed_Abu_aali قال ساخرا: " طب عطونا قائمة الأسعار "المنيو"، يعني لو واصل كم بيكون السعر ولو مواطن بسيط كم راح تكون الغرامه !!".

وتساءل ‏@nawafs2 قائلا: " هل تشمل من قذف بناتنا وهل تشمل من سب الذات الالهيه وهل تشمل من سب الرسول صل الله عليه وسلم".

وقال @A4AR1 : " انا اعرف شخص شتم كل السعوديات هذي الغرامه تشمله ولا النظام مثل عريف الفصل يسجل اسماء المشاغبين إلا اولاد عمه؟!".