المصمّمة دانييلا أندريير عن جديد «برادا» Prada

دانييلا أندريير  Daniela Andrier، مصمّمة عطر «انفوزيون دو فلور دورانجي» Infusion de Fleur d'Oranger من «برادا»  Prada، تبلغ من العمر 43 عاماً وهي حائزة على جوائز عدّة من مدرسة غيفودان في غراس. مضى على تعاونها مع ميوتشا برادا في مجال تصميم العطور 5 سنوات، وهي تعيش وتعمل في باريس. وقد خصّتنا في ما يلي بمعلومات شيّقة عن هذا العطر الجديد.

حرصنا على أن نبدأ حديثنا مع مصمّمة العطور دانييلا أندريير Daniela Andrier عن المكوّنات الرئيسية لهذا العطر، فقالت:

المكوّن الرئيسي لعطر «انفوزيون دو فلور دورانجي»» Infusion de Fleur d’Oranger هو زهر البرتقال، وهو جوهر وقلب العطر. ويختلط مع زهر النيرولي الذي يشبه كثيراً زهرة البرتقال. أما المكوّنات الأخرى، فهي الياسمين ومسك الروم اللذان يلعبان دوراً في تعزيز عبق هذا العطر الأخّاذ. وقد استخدمت أريجهما لتعزيز نفحات زهرة البرتقال البيضاء ولإبراز الشذا الطبيعي الذي تتمتّع به، فإذا بي أحصل على رونق مختلف ومميّز. فلدى مزج عطر زهرة البرتقال مع عطور الأزهار الأخرى، لا تستطيع معرفة نوعها، حيث إنها تحوّل شذا زهرة البرتقال إلى شيء آخر.

كما إن عطر «أنفوزيون فلور دورانجي» Infusion de fleur d’Orangerيلقي الضوء على بعض مكوّنات عطر «أنفوزيون ديريس» Infusion d’Iris من «برادا»  Prada، وذلك أنه يحتوي على بعض من مكوّناته إلا أنه يتمتّع باستقلالية كبيرة. كما أن هذا العطر تمّ تصميمه بتقنيات حرفية تقليدية ولكن بطريقة حديثة.

- أخبرينا عن فكرة «المزج» (infusion) الجديدة المعتمدة في العطور والمحدودة الإصدار من «برادا»  Prada؟

عندما تمزج الفانيلا في الكحول لوقت طويل، لا يبقى من المادة الخام (أي الفانيلا) سوى نفحة خفيفة وناعمة جداً. وعلى هذه التقنية يعتمد مفهوم «المزج»، وهي طريقة ذكية لاستخدام مكوّنات نحصل بها على عطر الفانيلا الخفيف وليس رائحتها المركّزة.

كما إننا أحببنا فكرة إثارة ذكرى من خلال هذا العطر الجديد, فالمرأة التي تضع عطر «أنفوزيون دو فلور دورانجي»

Infusion de Fleur d’Oranger تخلّفه وراءها أينما تمشي وكأنه آثار قدميها على الرمل...  وما إن تنظر إلى الخلف حتى تكون هذه الآثار قد اختفت تقريباً، إلا أنك تستطيع أن تعرف من أين أتت.

 

ألوان قوس قزح

- إذا كان عطر «أنفوزيون دو فلور دورانجي» Infusion de Fleur d’Oranger لوحة، فما عساه يكون؟

سيكون هذا العطر لوحة مرسومة بالألوان المائية. فالعطور التقليدية تشبه اللوحات الزيتية، أما المزج فيشبه اللوحة المائية، والشعور الخفيف والمفعم بالإنتعاش لعطر «أنفوزيون دو فلور دورانجي» Infusion de fleur d’Oranger قد يشبه إعادة رسم لوحة مائية باستخدام الألوان الباستيلية.

- وما هي الألوان التي قد يستخدمها الفنان في رسم لوحة تعبّر عن هذا العطر؟

ألوان مجموعة من حبوب البازيلاء، وألوان باستيل برتقالية ووردية وصفراء وبنفسجية، لأنها ألوان زاهية وفرحة، وعندما تمزجها تحصل على نتيجة خلاّبة.وفي الحقيقة، تتمتّع زهرة البرتقال باللونين الأصفر والأبيض، لكنني أعتقد أن هذا العطر يتميّز بنفحات مفعمة بألوان كثيرة. فهو عطر ينقلك إلى عالم من الخيال.

- هل تستطيعين وصف تجربة وضع هذا العطر؟

يمكن وضعه بكمية كبيرة وهو منعش ويمنح شعوراً بالفرح، كما أن مكونه الأساسي هو زهرة البرتقال التي تتمتّع بعبق في غاية الخفّة. فعندما تضع المرأة هذا العطر، تنتقل بخيالها فتجد نفسها تمشي في بستان من البرتقال؛ عطر أخّاذ ولكن غير قوي.

فهذا العطر يخلّف شعوراً يشبه الأريج الطبيعي، ويتمتّع بخفّة وثقل في الوقت ذاته. فهو خفيف جداً، ويتميّز بشفافية غريبة، إلا أنه أيضاً بارز جداً. إنه عطر يدوم، لذا لا تستطيع نسيانه. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر هذا العطر مفعماً بالإشراق وكأنه يرسم ابتسامة. فالمستقبل ليس وردياً، ولذا صمّمنا هذا العطر الناعم وأضفينا عليه نفحة من الفرح. وأنا أحبّ هذه الفكرة كثيراً.