ملح الليمون مادة منزلية فعالة في تبييض الملابس البيض المصفرة

ملح الليمون
مسحوق ملح الليمون

حمض الليمون وملح الليمون، تسميتان شائعتان لحمض الستريك، المُكوّن المُستخدم في المطبخ، لإضافة النكهة إلى وجباتك؛ لكن قد لا تعلم الغالبية من ربات المنازل أن ملح الليمون يؤدي دورًا فعّالًا في تنظيف ملابسك البيض، فهو يزيل البقع ويعدّ مثاليًّا للاستخدام في جعل الملابس البيض المصفرة أو الباهتة تستعيد رونقها.
في السطور الآتية، شروح على كيفية إضافة ملح الليمون إلى الملابس، عند غسيلها.

غسيل الملابس باستخدام حمض الليمون

قميص أبيض (الصورة Image by rawpixel.com on Freepik)

هناك أسباب مسؤولة عن تغير لون الملابس ومنظفات رخيصة لحل المشكلة؛ يتمثّل أحد المنظفات الفعالة في تبييض الملابس في ملح الليمون. في هذا الإطار، تُمزج 3 ملاعق كبيرة من ملح الليون بمقدار لتر ين من الماء المغلي، المضاف إلى وعاء، مع التحريك. تُنقع قطعة ملابسك بيضاء اللون، والمصفرة، طوال الليل، أو لمدة ساعة على الأقل، ثم تُغسل بحسب الطريقة المعتادة.
من جهة ثانية، إذا كانت قطعة ملابسك بيضاء اللون، مبقعة، يمكنك إزالة البقع "العنيدة" باتباع الطريقة سالفة الذكر. النتائج مضمونة، عندما يتعلق الأمر ببقع الصدأ، التي تنزع، بفعالية، من الملابس، مع ضرورة غسل قطعة الملابس بعد ذلك، بالغسالة.
هناك طريقة مختلفة يمكنك تجربتها، مع قطعة الملابس بيضاء اللون، الملطخة بالطعام أو بالعشب. يتطلب تطبيق الطريقة، استخدام ملعقة كبيرة من ملح الليمون، لتغطية البقعة بالكامل. بعد ذلك، يصب الماء على المسحوق، مع الحرص على تشبع القماش بالكامل. يجب ترك الخليط، لمدة 30 دقيقة، قبل شطفه بالماء الدافئ.
من جهة ثانية، قد يرجع اصفرار قطعة الملابس بيضاء اللون، إلى بقع التعرق تحت الإبطين والياقة. للتخلص من البقع المذكورة، تنقع القطعة بحمض الليمون، ثم توضع في مكان مشمس، مع الانتظار لأطول فترة ممكنة، قبل الغسيل.

منتجات منزلية لتنظيف الملابس بيضاء اللون

  • كربونات الصوديوم (أو صودا الغسيل): مسحوق أبيض قابل للاستخدام في تنظيف الملابس البيض الباهتة أو المصفرة، لذا أضيفي نصف كوب إلى درج المنظف، عند غسيل الملابس البيض، مع منظف الغسيل، الأمر الذي يعزز دور الأخير. لكن، انتبهي إلى أن صودا الغسيل يسبب تهيجًا للجلد، لذا تأكدي من شطف المنطقة جيدًا إذا لامستها.
  • بيكربونات الصوديوم (أو صودا الخبز): مسحوق صودا الخبز معروف بقدرته على إزالة الروائح الكريهة، ولكنه يعمل أيضًا على تبييض الملابس البيض المصفرة أو الباهتة. لذلك، أضيفي نصف كوب من مسحوق صودا الخبز إلى درج المنظف، في الغسالة، أو اصنعي عجينة من صودا الخبز والماء لوضعها مباشرة على البقع.
  • الخل الأبيض المقطر: منتج طبيعي، يستخدم في التنظيف الآمن والصديق للبيئة، لذلك أضيفي نصف كوب إلى كوب واحد من الخل الأبيض المقطر إلى درج الغسالة، مع منظف الغسيل، أو يمكنك استخدام الخل في العناية بالملابس عن طريق سكب السائل مباشرة على البقع الصعبة وبقع التعرق. لكن، احذري من إضافة الخل إلى الملابس البيض المصنوعة من الحرير والأسيتات والرايون، تلافيًا لإتلاف هذه الأقمشة.
  • سائل الجلي: يعمل بشكل رائع، في إطار تبييض الأقمشة، لذلك أضيفي ربع كوب من سائل الجلي مع منظف الغسيل العادي، إلى درج الغسالة.