منظفات لا تخطر على بالك لإزالة بقع زيت الطهي من الملابس

كيفية إزالة بقع زيت الطهي من الملابس؟
منظفات لا تخطر على بالك لإزالة بقع زيت الطهي من الملابس
إذا كنت تشكين من تلطخ ملابسك ببقع زيت الطهي، فإن المنظفات الآتية فعالة في علاج اللطخات. اختاري المنظف المتوافر في منزلك واتبعي الخطوات للوصول إلى النتيجة المرجوة، علمًا أن بقع زيت الطهي تحتاج إلى مواد التنظيف التي تمتصّها. بعض المنظفات لن يخطر على بالك!

الشامبو ومواد أخرى لإزالة بقع زيت الطهي من الملابس

سائل الجلي مستخدم في التخلص من بقع زيت الطهي (الصورة من Adobe Stock)

من الصحيح، في إطار إزالة بقع زيت الطهي من أي ملابس، الاستعانة ببضع قطرات من سائل الجلي المعتدل والماء الدافئ، مع ترطيب البقع بالمحلول، فالانتظار لمدة 5 دقائق قبل الفرك، بوساطة فرشاة الأسنان القديمة، بصورة دائرية. ثم، تشطف البقع بالماء أوّلًا، ثم بالخل. يجدر غسل قطعة الملابس وحدها، باستخدام منظف الغسيل، مع أهمية اتباع تعليمات الغسيل المتوافرة على بطاقة العناية بالنسيج. يتحقّق التجفيف في الهواء الطلق، وليس في المجفف شديد الحرارة الذي يقود إلى ثبات أي زيت في الملابس.
من الممكن استبدال الشامبو بسائل الجلي المعتدل، مع تطبيق الخطوات المذكورة آنفًا.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق مجربة في إزالة بقع التعرق صفراء اللون من الملابس

بودرة الأطفال

بودرة الأطفال تمتص بقعة زيت الطهي

إذ تلطخت قطعة الملابس بزيت الطهي، تستحسن المسارعة إلى العلاج عن طريق:
  • إزالة أي زيت زائد بوساطة منشفة ورقية، قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.
  • نثر بودرة الأطفال على البقعة. الجدير بالذكر أنه من الممكن استبدال الملح أو نشاء الذرة ببودرة الأطفال.
  • صب قطرة أو قطرتين من سائل الجلي على بقعة زيت الطهي. لمجرد أن يبدأ المنظف في تكوين رغوة، تستخدم فرشاة أسنان قديمة في فرك البقعة، مع تحريك الأداة، بصورة دائرية.
  • غسل قطعة الملابس بمفردها باستخدام منظف الغسيل، مع أهمية اتباع تعليمات الغسيل المرفقة ببطاقة العناية بالنسيج. عندما تصبح قطعة الملابس جاهزة للتجفيف، تترك في الهواء. بخلاف ذلك، قد يؤدي التجفيف في المجفف شديد الحرارة إلى ثبات أي زيت في الملابس.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق إزالة زيت السيارات من الملابس بمواد سهلة التوافر

مزيج صودا الخبز

من الصحيح نثر صودا الخبز على بقع زيت الطهي التي تلطخ قطعة الملابس، فإتباع ذلك بصب الماء والخل (الصورة من Adobe Stock)

للتخلص من آثار زيت الطهي على قطعة الملابس، يصح نثر مسحوق صودا الخبز على البقعة، مع الانتظار لمدة 30 دقيقة. أمّا إذا كانت البقعة جافة، ينصح بإيداع المسحوق عليها، طوال الليل. لكن، في الحالتين، من المُستحسن تجنب تراكم المسحوق. بعد انقضاء الوقت المُحدّد، ينزع الزائد من المسحوق، ثمّ تخلط كميتان متساويتان من الخل الأبيض والماء في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الإغلاق والرج جيدًا. يرش الرذاذ مباشرة على البقعة، حتّى تتكون رغوة. بعد ذلك، تفرك البقعة، بالماء والصابون المصنوع من زيت الزيتون، وذلك باستخدام فرشاة أسنان قديمة، مع الضغط اللطيف.
بعد ملاحظة تلاشي اللطخة، تمسح المنطقة بوساطة فوطة مصنوعة من القماش،
جافة. بالطبع، تغسل قطعة الملابس في الغسالة (أو تتبع طريقة الغسيل اليدوي، بحسب طبيعة النسيج)، وباستخدام الماء الأكثر سخونة الذي ينصح به ملصق العناية بالقماش.

الماء الدافئ

تشتمل النصائح الداعية إلى نزع بقع زيت الطهي عن الملابس، بغسل الأخيرة في الغسالة، مع ضبطها على الإعداد الأكثر سخونة، وذلك للحصول على أفضل النتائج. لكن، يجدر التأكد من بطاقة العناية بكل قطعة ملابس، لأن الماء الساخن قد يتسبب بانكماش يعض الأنسجة.
في المقابل، يصح اتباع الخطوات الآتية:
  1. صب قطرة أو قطرتين من منظف الغسيل على بقعة زيت الطهي، التي توسخ قطعة الملابس.
  2. ترطيب فوطة بالماء الدافئ، وليس الساخن، وفرك بقعة الزيت، مع الضغط للمساعدة في تفتيتها، لكن من دون إتلاف القماش.
  3. تعليق قطعة الملابس على شمّاعة حتى تجفّ.

الخل الأبيض لإزالة بقع زيت الطهي عن الملابس

مفعول الخل الأبيض مُشابه لمسحوق صودا الخبز وسائل الجلي على بقع زيت الطهي، علمًا أن تركيبة الخل الأبيض حمضية للغاية، لذا لا تجدر المبالغة في نقع نسيج قطعة الملابس بالسائل. في هذا الإطار، يُخفّف الخل الأبيض بالماء أي يُملأ وعاء بكميتين متساويتين من السائلين، ثم، يصب المزيج على بقعة الزيت القديمة التي تلطخ قطعة الملابس، مع الانتظار من 30 دقيقة إلى 60 منها. تفرك البقع بعد ذلك، باستخدام فوطة مبللة بماء دافئ.