كيفيّة إزالة بقع الدم من الملابس والسرير والسجادة؟

كيفيّة إزالة بقع الدم من مرتبة السرير؟
كيفيّة إزالة بقع الدم من الملابس والسرير والسجادة؟
هل تواجهين مشكلةً في إزالة بقع الدم من ملابسك أو السجاد أو المفروشات، سواء قمت بجرح إصبعك عن طريق الخطأ أثناء إعداد وجبة الطعام أو كنت تتعاملين مع بقع الدورة الشهرية على الملاءات؟...
إليكِ، في السطور الآتية، كيفية إزالة بقع الدم من القماش بسهولة، سواء كانت الأخيرة لا تزال سائلة أو جفّت؟

كيفية إزالة الدم عن السجاد؟

وصفات منزلية للتخلص من بقع الدم التي تُلطّخ السجاد

حال مُلاحظة وجود دم على السجادة، استخدمي فوطة نظيفة مصنوعة من القماش، لإزالة البقعة. ثم، صبي ماء باردًا على الأخيرة، من زجاجة مزودة ببخاخ، مع الانتظار لمدة دقيقتين، قبل المسح بوساطة فوطة نظيفة وجافّة والكنس بوساطة المكنسة الكهربائية.
من جهة ثانية، يُفيد استخدام الملح على هذا النوع من البقع. في هذا الإطار، أعدّي عجينة من الملح والماء البارد، في وعاء صغير، وضعيها على الدم، مع استخدام فوطة من القماش في المسح، فالتجفيف.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على مواد مُستخدمة في إزالة صبغة الشعر من اليدين والأصابع

تشمل المنظفات الفعالة على بقع الدم التي تلطخ السجادة، على سائل الجلي. في هذا الإطار، أضيفي ملعقتين صغيرتين من سائل الجلي إلى كوب واحد من الماء البارد. بللي فوطة مصنوعة من القماش بالمحلول، مع الفرك، ثم استخدمي فوطة جافة. بعد ذلك، يصح توجيه المروحة نحو المنطقة الرطبة من السجادة.

لكن، إذا جفت بقع الدم، اكشطيها باستخدام سكين غير حاد، مما يساعد في تفكيك الدم ويسهل إزالته. ثمّ، أضيفي كوبًا من الماء إلى زجاجة مزودة ببخاخ، بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من الشامبو. أغلقي الزجاجة، مع الرج جيّدًا. ثمّ نظفي البقع بوساطة المحلول، مع التنظيف والتجفيف. إذا لم تأتِ النتيجة مرضية، بللي فوطة بالأمونيا، وامسحي البقع، مع الانتظار لمدة 5 دقائق، قبل تمرير فوطة مبللة بالماء، ففوطة جافة.

طرق متبعة في إزالة بقع الدم من أسطح المنزل المختلفة والملابس

الماء البارد فعال، على بقع الدم الطازجة التي تلطّخ السروال الجينز

في السطور الآتية، دليل التنظيف لبقع الدم، مهما كان السلطح الذي توسخه:
دليلك إلى تنظيف بقع الدم من الأسطح المختلفة
  1. للأرضيات الصلبة، استخدمي سائل الجلي والماء، في إزالة بقع الدم.
  2. للنسيج الساتان، تجدي العجينة المصنوعة من الملح والماء البارد والمذكورة آنفًا نفعًا.
  3. لمرتبة السرير، تُستخدم العجينة سالفة الذكر.
  4. للسروال الجينز، الماء البارد فعال، على بقع الدم الطازجة، لكن إذا جفت الأخيرة يُستخدم الأمونيا.
  5. للنسيج الحرير: الملح أو سائل الجلي مساعد في إزالة بقع الدم عن النسيج الحرير القابل للغسل، مع ضرورة تجنب استخدام الأمونيا أو المنظفات الكيميائية التي قد تلحق الضرر بالنسيج المذكور.

الخل الأبيض لإزالة بقع الدم

الخل الأبيض، بدوره، سائل فعّال في إزالة بقع الدم. لكن، يجدر اختبار مدى تقبل النسيج للخل، عن طريق تطبيق قطرة منه على القماش للتأكد من عدم تغير اللون أو تلف النسيج. ثم، يُسكب الخل مباشرة على البقعة، مع الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الشطف بالماء البارد. يمكن أيضًا استخدام محلول مؤلف من جزء من الخل وجزء من الماء، على الأنسجة "الحساسة".

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق مجربة في إزالة بقع التعرق صفراء اللون من الملابس