تفاصيل عن ديكورات غرف الطعام المميزة في المنازل العصريّة

ديكورات غرفة الطعام
كثيرة هي عناصر غرفة الطعام، والتي تتطلب التزويق، من جدران وأرضية وإضاءة وأثاث
أثاث المنزل
الأثاث الرائج هو ذلك دائري الشكل أو ذو الحواف الدائرية أوعضوي الشكل
جانب من غرفة طعام مدمجة بغرفة الاستقبال
كل تفصيل في غرفة الطعام يأخذه المصمم في الاعتبار
ركن الطعام
اختيار الكراسي المريحة لغرفة الطعام أساسي
ركن الطعام مدمج بغرفة الاستقبال
في حال دمج ركن الطعام بغرفة الاستقبال، فإن مكان الطاولة يؤخذ في الاعتبار، كما مسار حركة من سيشغلون المكان والوظائف التي تقدمها الغرفة
 ديكورات غرفة الطعام
تفاصيل عن ديكورات غرف الطعام المميزة في المنازل العصريّة
ديكورات غرفة الطعام
أثاث المنزل
جانب من غرفة طعام مدمجة بغرفة الاستقبال
ركن الطعام
ركن الطعام مدمج بغرفة الاستقبال
 ديكورات غرفة الطعام
6 صور

لغرفة الطعام خصوصية في المنزل؛ المساحة العائدة للحيز المذكور ترتدي أجمل الحلل، مهما كان الطراز أو النمط، وتسمح للمصمم بإطلاق العنان لخياله لتوليف مكان مميز وقادر على احتواء أصحاب المنزل وضيوفهم لتشارك الطعام والأوقات الحلوة. كثيرة هي عناصر غرفة الطعام، والتي تتطلب التزويق، من جدران وأرضية وإضاءة وأثاث، فغرفة الطعام حيز مرادف للجمع والأنس.

تصميم وديكور غرفة الطعام

كل تفصيل في غرفة الطعام يأخذه المصمم في الاعتبار

عن غرفة الطعام، تقول بيان كالندار، مهندسة العمارة الداخلية السورية التركية، إن "الحيز المنزلي المذكور هو مكان لمشاركة الذكريات واللحظات الجميلة، فطاولة الطعام تجمع أفراد الأسرة، في كل يوم، معًا، كما يتشارك أصحاب المنزل وضيوفهم الاحتفاء بالمناسبات الاجتماعية عند الجلوس إلى الطاولة. لذا، يراعي من يشتغل على تصميم وديكور غرفة الطعام أدق التفاصيل، لا سيما اختيار شكل طاولة الطعام المناسب والمريح". وتضيف أنه "في غرفة الطعام المستقلة بمساحتها، وطولية الشكل، فإن الطاولة الطولية مناسبة أكثر، أمّا في الغرفة دائرية الشكل، تحل الطاولة المستديرة. وفي الغرفة المربعة، وبعد دراسة أبعاد المكان والمساحة، يمكن اختيار الطاولة الدائرية أو طولية الشكل، بما يتفق مع هدف استغلال المساحة".

ديكور غرفة الطعام 
في حال دمج ركن الطعام بغرفة الاستقبال، فإن مكان الطاولة يؤخذ في الاعتبار، كما مسار حركة من سيشغلون المكان والوظائف التي تقدمها الغرفة

وتوسّع المهندسة الحديث عن غرفة الطعام، فتقول إنه "في حال دمج ركن الطعام بغرفة الاستقبال، فإن مكان الطاولة يؤخذ في الاعتبار، كما مسار حركة من سيشغلون المكان والوظائف التي تقدمها الغرفة. في هذا الإطار، توضع الطاولة في المكان الأقرب لباب الغرفة حتى يسهل نقل الطعام، مع مراعاة خصوصية كل قسم أي الطعام والجلوس، إذ ليس من المنطقي أن يتقدم أثاث قسم المعيشة والتلفاز، مكان طاولة الطعام". وتُركّز المهندسة على فكرة إشعار الجالس في قسم الطعام المدمج بغرفة المعيشة أو الاستقبال، بأن لركن الأكل خصوصية ووظيفة محدّدة، وذلك من خلال ديكور الجدران والأرضيات والإضاءة. مثلًا: يُحدّد قسم الأكل عن طريق سجادة تفترش المساحة تحت الطاولة أو ديكور الجدار المتمركز خلفها أو بجانبها، بالتماشي مع نمط غرفة المعيشة". وتلفت إلى أن "الإنارة قد تقوم بتحديد القسم الخاص بالأكل، خصوصًا مع توافر الكثير من أشكال عناصر الإنارة؛ عند اختيار وحدة الإنارة فوق طاولة الطعام، مع مراعاة الأبعاد والأشكال المناسبة التي تنسجم مع "ستايل" المكان، هي قد تحقّق الخصوصية لركن الطعام".

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على أشكال الأبواب الخشب "المودرن" وألوانها وأكسسواراتها الدارجة

وتتحدث المهندسة عن قاعدة عامة مُتعلقة بشكل الطاولة؛ في الحيز ذي المساحة الكافية، تكون الخيارات مفتوحة في شأن شكل الطاولة، التي يجب أن تتسع لأفراد الأسرة، بالإضافة إلى كرسيين إضافيين على الأقل لضيفين. أمّا إذا كانت المساحة ضيقة، فإن الطاولة المستديرة مناسبة لتوفير مساحة أكبر". وتتابع أن "كراسي الطعام المريحة مفضلة؛ مهما كانت تصاميم الأخيرة مميزة، فإن الأولوية هي لإراحة الجالسين إلى الطاولة، أثناء الجلوس".

أثاث غرفة الطعام العصرية

الأثاث الرائج هو ذلك دائري الشكل أو ذو الحواف الدائرية أوعضوي الشكل

وتجيب المهندسة عن سؤال متعلق بموضة الأثاث الخاص بغرف الطعام، فتقول: "في تركيا، كما في أجزاء كثيرة من العالم، الأثاث الرائج بصورة عامة، هو ذلك دائري الشكل أو ذو الحواف الدائرية أوعضوي الشكل (أي حوافه غير منتظمة). ينسحب ما تقدم على الأرائك والكنب وكراسي الطعام وطاولات القهوة والطاولات الجانبية وحتى عناصر الإنارة". وتزيد أن "الخامات الطبيعية تصنع الأثاث، مثل: الخشب والحجر والتيرازو، بالإضافة إلى الأسمنت، مع انتهاء موضة بديل الخشب وبديل الرخام.

اختيار الكراسي المريحة لغرفة الطعام أساسي

لناحية الأنسجة، فإن الأثاث يُنجد بأقمشة ذات ملمس ناعم أو نافر". وتضيف: "قد يستخدم الرخام في تكسية الجدران، فيما يصنع البورسلان الحديث الذي تتوافر ألواح كبيرة منه سطح الطاولة، علمًا أن البورسلان المذكور يحمل ألوانًا ونقوشًا جميلة مشابهة لعروق الرخام. لكن يتفوق البوسلان على الرخام، لناحيتي سهولة التنظيف وعدم التبقع". كما تتحدث عن المرايا التي لا تأفل موضتها، فهي تُكبّر المساحات الصغيرة وتوفّر لمسة فخمة في أي فراغ تحل فيه. لناحية الألوان، فإن دمج الرمادي بالأبيض يتراجع في سباق الموضة هذا العام، لتحل محله ألوان طبيعة دافئة، من دون التخلي عن الأبيض.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على ديكور الجدران... لوحات نابضة معدة بمساعدة الذكاء الاصطناعي

وتُنبّه المهندسة إلى التفاصيل الصغيرة واللمسات الأخيرة التي تبرز جمال طاولة الطعام، مثل: الأزهار والمفارش التي تتوضع الأطباق (سوبلا)، فإذا كان سطح الطاولة من الرخام أو البورسلان المنقوش، يجب اختيار الأطباق سادة، بعيدًا عن تلك المزخرفة. أمّا إذا كان سطح الطاولة لا يحمل أي نقوش أو زخارف، يصح اختيار أواني الطاولة ذات الألوان والأشكال الزاهية.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على موديلات المرايا وجاذبيتها في المنازل الضيقة والفخمة

_

المهندسة بيان كالندار
بيان كالندار، مهندسة العمارة الداخلية السورية التركية

__

  • الصور من أعمال مهندسة العمارة الداخلية السورية التركية بيان كالندار