السياحة في أذربيجان... باكو وجهة تجمع بين القديم والجديد

باكو وجهة سياحية لا تفوت
باكو وجهة سياحية لا تفوت (الصورة من shutterstock)
توليفة جذابة بين القديم والجديد في باكو
توليفة جذابة بين القديم والجديد في باكو (الصورة من shutterstock)
المدينة القديمة
المدينة القديمة (الصورة من shutterstock)
أبراج اللهب
أبراج اللهب (الصورة من shutterstock)
باكو وجهة سياحية لا تفوت
توليفة جذابة بين القديم والجديد في باكو
المدينة القديمة
أبراج اللهب
4 صور

تعتبر العاصمة الأذربيجانية باكو لؤلؤة بحر قزوين، وقبل بضع سنوات، انضمت إلى صفوف المدن التي تستضيف سباقات الفورمولا 1. وعلى الرغم من نموها وتطورها السريع، إلا أن المدينة لم تنس أبدًا تاريخها، إذ يمكن للسائحين رؤية آثار النفوذ الفارسي والعثماني والسوفيتي منتشرة في جميع أنحاء المدينة، وتكمل بعضها البعض بشكل مثالي. هناك أيضًا القليل من الإلهام الأوروبي الذي تم دمجه مع ثقافة المقاهي المتنامية.

 

نشاطات وعناوين جذابة

في السطور الآتية، مجموعة من النشاطات السياحية الجذابة في باكو.

ملاحظة التناقض بين القديم والجديد في جولة سيرًا على الأقدام

توليفة جذابة بين القديم والجديد في باكو (الصورة من shutterstock)


تمتد مدينة باكو على طول ساحل بحر قزوين، ولكن يسهل الوصول إلى وسط المدينة سيرًا على الأقدام، وتقع معظم مناطق الجذب السياحي في هذه المنطقة. من أي نقطة في المدينة، سيُلاحظ الزائر تناقضات واضحة مع الهندسة المعمارية القديمة، ومشاريع الإسكان المستقبلية، والمجمعات السكنية الخرسانية السوفيتية، كلها على مرمى البصر من بعضها البعض. ينصح بالانضمام إلى هذه الجولة لتتعرف إلى باكو من جميع الجهات. سيرى السائح المعالم السياحية المهمة ويسمع عن تاريخها وأهميتها من مرشد محلي.
قد يهمك قراءة أيضًا باكو الوجهة الأولى عند السياحة في اذربيجان

مشاهد أبراج اللهب

أبراج اللهب


يمكن رؤية هذه الأبراج الثلاثة الشاهقة من كل ركن من أركان المدينة تقريبًا. إنها ترمز إلى النمو السريع والتطور في أذربيجان كدولة غنية بالنفط. إنها تخدم مجموعة متنوعة من الاستخدامات، بما في ذلك الفنادق والمساحات المكتبية والشقق الفخمة. توفر الطوابق العليا إطلالة رائعة على المدينة. تقدم أبراج اللهب كل ليلة عرضًا ضوئيًا مجانيًا لشعب باكو، غالبًا ما يكون بألوان وطنية.

استكشاف المدينة القديمة

المدينة القديمة (الصورة من shutterstock)


من السهل التغاضي عن مدينة باكو القديمة وسط المباني الشاهقة الحديثة للغاية، لكن المدينة القديمة هي مكان لا ينبغي تفويته. يعود تاريخ المدينة القديمة إلى القرن الثاني عشر وربما قبل ذلك، وهي من أكثر مدن العصور الوسطى المحفوظة جيدًا في العالم وهي مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. شهدت باكو احتلال عدد لا يحصى من القوات الأجنبية لمدينتها على مر القرون. إذا تجول الزائر حول هذا المركز التاريخي، فسوف ينبهر بمزيج من الأساليب المعمارية الفارسية والعربية والعثمانية والروسية.
يمكنك متابعة أيضًا افضل الاماكن السياحية في باكو

زيارة متحف السجاد


يعد متحف السجاد اختيارًا ممتازًا للزيارة، وهو يتخذ شكل سجادة عملاقة. بمجرد الدخول، سيكتشف المرء معرضًا للأنماط والألوان المذهلة مع أمثلة على صناعة السجاد الأذربيجاني عبر التاريخ. يحتوي المتحف على مجموعة تضم أكثر من 1000 سجادة منسوجة بشكل مسطح. ستتعرف على الاختلافات بين أنواع وتاريخ صناعة السجاد في المنطقة.

شرب الشاي الأذربيجاني


عند التجول في أي شارع في أذربيجان، فلا بد أن يرى السائح واحدًا أو اثنين من المقاهي الصغيرة حيث يجلس كبار السن المحليين حولهم مع أكواب صغيرة على شكل ساعة رملية من الشاي. يعد احتساء الشاي الأسود مع القليل من السكر أحد أكبر وسائل التسلية في أذربيجان، ومن المحتمل أن تتم دعوة الزائر لتناول بعض الشاي من قبل أحد السكان المحليين إذا بقي لفترة كافية، علمًا أن الشعب الأذربيجاني ودود للغاية ويحب استقبال الضيوف.

 

معلومات هامّة للسائح


ثمّة معلومات سياحية هامّة للمسافرين عند التخطيط لزيارة  أذربيجان.


اللغة


عند السفر إلى بلد جديد، من المهم تعلم بعض العبارات الشائعة للغة الجديدة. اللغة الرسمية المستخدمة في أذربيجان هي اللغة الأذرية، علمًا أن بعض السكان المحليين يتحدثون الإنجليزية.


وسائل النقل المحلية


من الطرق المفضلة للتنقل داخل مدينة باكو هو المترو لأنه أرخص وأسرع وسيلة للتنقل. ولكن عند البحث عن الراحة أثناء السفر، فيمكن اختيار سيارات الأجرة، ولكن من الضروري تعلم مهارة المساومة هنا حيث أن سيارات الأجرة تتقاضى حوالي 10 أضعاف المبلغ الأصلي من المسافرين.


للذواقة


من البلوف بنكهة الزعفران إلى الكباب المطهو على البخار، يمتلئ مطبخ أذربيجان بالنكهات التقليدية المتنوعة. بعض الأطباق الأخرى المفضلة والجديرة بالتجربة في الأكشاك والمطاعم المنتشرة في شوارع أذربيجان هي كفتة بوباش وبيتي ودوشبارا ودوفجا.