السعودية رؤية مملكة حلمها يتحقق

مشروع البحر الأحمر
مشروع البحر الأحمر (الصورة من موقع صندوق الاستثمارات العامة الرسمي)
مشروع نيوم
مشروع نيوم (الصورة من موقع صندوق الاستثمارات العامة الرسمي)
مشروع القدية
مشروع القدية (الصورة من موقع صندوق الاستثمارات العامة الرسمي)
مشروع البحر الأحمر
مشروع البحر الأحمر (الصورة من موقع صندوق الاستثمارات العامة الرسمي)
نحلم ونحقق هوية اليوم الوطني السعودي 93
نحلم ونحقق هوية اليوم الوطني السعودي 93
مشروع البحر الأحمر
مشروع نيوم
مشروع القدية
مشروع البحر الأحمر
نحلم ونحقق هوية اليوم الوطني السعودي 93
5 صور

تحمل هوية اليوم الوطني السعودي 93 الذي يُصادف في 23 سبتمبر من كل عام، شعار "نحلم ونحقق"، وقد تم استلهام الهوية من الأحلام التي أصبحت قريبة وواقعية في كل مناحي حياة سكان المملكة العربية السعودية، وقد انعكس ذلك بشكل واضح في المشاريع الضخمة التي تنفذها السعودية في ظل رؤية المملكة 2030، مما جعلها تعزز قوتها ومكانتها لمواصلة تقديم دورها المهم والمحوري على المستويات كافة.
تبدو العناصر الأساسية للهوية مستمدة من أبرز مشاريع رؤية السعودية 2030، والتي تركز على تحسين نوعية الحياة البشرية. يضع التصميم الجديد رجل وامرأة في المركز - يمثلان شباب المملكة - محاطين برموز مشاريع سعودية مختلفة.

مشاريع رؤية السعودية 2030


في الآتي، أبرز مشاريع رؤية السعودية 2023:

الدرعية


في الدرعية، يمكن الاطلاع على التاريخ القديم للمملكة العربية السعودية من خلال شوارعها القديمة ومعالمها التراثية ومكوناتها الطبيعية الفريدة. تقع الدرعية في موقع جذاب على ضفاف وادي حنيفة شمال غرب العاصمة الرياض. من الطبيعة المتنوعة إلى الهندسة المعمارية المذهلة، تجذب الدرعية الزوار لقضاء وقت ممتع في حدائقها، حيث تقام الفعاليات الموسمية والعروض الشعبية والأسواق والمطاعم ذات الطراز التقليدي.

المربع


يقع مشروع المربع على تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد شمال غربي الرياض، وسيعتمد في تصميمه على تطبيق معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة، وسيتم بناء "المكعب" بارتفاع يصل إلى 400 متر، وعرض 400 متر، ليضم أحدث التقنيات المبتكرة.
سيضم المكعب العديد من العلامات التجارية، والمعالم الثقافية، والنقاط الجاذبة للزائرين، فضلًا عن وحدات فندقية وسكنية، ومساحات لمكاتب الأعمال، ومرافق للترفيه.

العلا


تضم منطقة العلا معالم تاريخية غير مستكشفة يتجاوز عمرها 200 ألف عام، وفيها كذلك مدينة "الحِجر" النبطية القديمة، التي سُجلت بوصفها أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة.
تتبع خطة الهيئة الملكية لمحافظة العلا نهجًا دقيقًا ومستدامًا على المدى الطويل يراعي التنمية الحضارية والاقتصادية والتراثية، مع الحفاظ على الطابع الطبيعي والتاريخي الرائع للمنطقة التي تشرع أبوابها بوصفها مكانًا مهيأ للعيش والعمل والزيارة.

البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر (الصورة من موقع صندوق الاستثمارات العامة الرسمي)


ستستحدث وجهة البحر الأحمر معايير جديدة في السياحة المتجددة والتنمية المستدامة، وستحقق تجارب سياحية فريدة وذكريات لا تنتسى.
تمتد الوجهة على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي والبحيرات البكر، وستضم أرخبيلاً يحتوي على أكثر من 90 جزيرة. وستحتوي على أخاديد جبلية، وبراكين خامدة، ومعالم ثقافية وتراثية تاريخية. كما ستضم فنادق ووحدات سكنية، ومرافق، ومشاريع ترفيهية.

القدية

مشروع القدية (الصورة من موقع صندوق الاستثمارات العامة الرسمي)


يقع مشروع القدية جنوب غرب العاصمة الرياض على مساحة تبلغ 367 كيلومترًا مربعًا ويبعد 45 كيلومترًا عن العاصمة. وستقدم القدية خمسة ركائز أساسية: الرياضة والصحة. الطبيعة والبيئة؛ الحدائق والجذب السياحي؛ الحركة والتنقل؛ والفنون والثقافة ، مما يجعل مشروع القدية قلب الترفيه والرياضة والفنون في جميع أنحاء العالم. الحدائق الترفيهية المناسبة للعائلات، الساحات الرياضية المناسبة للمسابقات الدولية، مرافق التدريب على الرياضة والفنون، العروض الموسيقية وأماكن الترفيه، حلبات السباق لعشاق سباقات السيارات، الأنشطة الخارجية والاستكشافية، إلى جانب تجارب الطبيعة والأنظمة البيئية.

نيوم

مشروع نيوم (الصورة من موقع صندوق الاستثمارات العامة الرسمي)


نيوم هي منطقة حضرية جديدة خططت المملكة العربية السعودية لبنائها في شمال غرب منطقة تبوك. الموقع شمال البحر الأحمر ، شرق مصر عبر خليج العقبة وجنوب الأردن. تبلغ المساحة الإجمالية المخطط لها في نيوم 26500 كيلومتر مربع (10200 ميل مربع). تشمل خطط المدينة مناطق متعددة ، بما في ذلك مجمع صناعي عائم ومركز تجاري عالمي ومنتجعات سياحية ومدينة خطية مدعومة بمصادر الطاقة المتجددة.

مبادرة السعودية الخضراء


تعمل مبادرة السعودية الخضراء على زيادة اعتماد المملكة العربية السعودية على الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من الإسهامات العالمية، وحماية البيئة، بهدف تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال المقبلة.
كما تستهدف حماية البيئة البحرية، من خلال رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة الأراضي السعودية التي تقدر بـ600 ألف كيلومتر مربع.