لغة الإشارة في يومها العالمي.. هذه هي أنواعها

لغة الإشارة
لغة الإشارة هي لغة يستخدمها الأشخاص عندما لا تتلاقى اللغات- pexels-rdne-stock-project (صورة تعبيرية)
لغة الإشارة
اليوم العالمي للغة الإشارة - pexels-shvets-production (صورة تعبيرية)
لغة الإشارة
لغة الإشارة
2 صور

تعتبر لغة الإشارة -التي يُحتفل بيومها العالمي يوم 23 سبتمبر- وسيلة من وسائل التواصل والتخاطب.. فهي من اللغات التي تستخدم فيها لغة اليدين بإشارات محددة، وتكون الإشارات تبعاً لكل حرف من الحروف الأبجدية، ومن خلالها يمكن تكوين جمل.. ولغة الإشارة ليست مقصورة فقط على حركة اليدين، فهي تشمل تعابير الوجه، وحركة الشفاه والتعابير بحركة الجسم.

وفقاً لموقع Sign Solution، لغة الإشارة مثل الكلمة المنطوقة، تأخذ أشكالاً مختلفة. هناك أكثر من 300 لغة إشارة مختلفة مستخدمة حول العالم. وهي تختلف من أمة إلى أخرى. حتى في البلدان التي يتم التحدث بها بنفس اللغة، يمكن أن تحتوي لغة الإشارة على العديد من اللهجات الإقليمية المختلفة التي تجلب اختلافات طفيفة في استخدام الأشخاص للإشارات وفهمهم لها.

في حين أن هناك أوجه تشابه بين بعض لغات الإشارة الأكثر شيوعاً، إلا أن هناك أيضاً العديد من الاختلافات. وليست العلامات فقط هي التي تختلف، يمكن أن يكون لتعابير وجه المتحدث وإيماءاته ولغة جسده تأثير كبير على كيفية توصيل لغة الإشارة، ولهذا السبب يوجد العديد من أشكال لغة الإشارة المختلفة في جميع أنحاء العالم، لذلك فإن معظم مترجمي لغة الإشارة المحترفين لديهم المهارات والمعرفة اللازمة لفهم وترجمة الاختلافات الدقيقة في لغة الإشارة إلى الجمهور المحلي.

ما هي لغة الإشارة البريطانية؟

أنواع لغات الإشارة - pexels-shvets-production (صورة تعبيرية)

كما هو اسمها، فإن لغة الإشارة البريطانية (BSL) هي لغة الإشارة الأكثر استخداماً في المملكة المتحدة. يوجد حوالي 151 ألف مستخدم BSL في المملكة المتحدة، وحوالي 87 ألف مستخدم من الصم.

تمتلك لغة BSL مفرداتها وقواعدها وتركيبها الخاص، وكلغة، لا تعتمد على اللغة الإنجليزية المنطوقة. وفي عام 2003، اعترفت الحكومة بلغة الإشارة البريطانية كلغة أقلية رسمية. BSL هي جزء من BANZSL، التي تضم لغة الإشارة الأسترالية (Auslan) ولغة الإشارة النيوزيلندية (NZSL). وجميعها مستمدة من نفس نظام لغة الإشارة المستخدم في بريطانيا في القرن التاسع عشر. ومع ذلك، توجد اختلافات وطنية، مما يعني أن الشخص الأصم من أستراليا أو نيوزيلندا قد يواجه صعوبات في التواصل مع مستخدم BSL والعكس صحيح.

وحتى داخل المملكة المتحدة، تتمتع المناطق المختلفة بلهجاتها العامية الفريدة الخاصة بها. وهذا يعني أن الشخص الأصم من جنوب إنجلترا، على سبيل المثال، قد يستخدم إشارات مختلفة عن شخص من أسكتلندا أو الشمال.
قد ترغبين في معرفة اليوم العالمي لمهارات الشباب.. فرصة للإضاءة على الأهمية المتزايدة للمهارات

هل تختلف لغة الإشارة بين الدول؟

لغة الإشارة هي لغة يستخدمها الأشخاص عندما لا تتلاقى اللغات- pexels-rdne-stock-project (صورة تعبيرية)

كما قلنا أعلاه، يتم استخدام حوالي 300 لغة إشارة في جميع أنحاء العالم اليوم، وتختلف معظمها بشكل كبير، فإلى جانب لغة الإشارة البريطانية (BSL)، هناك العديد من لغات الإشارة التي تستخدمها البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، بما في ذلك الولايات المتحدة (ASL)، وأوسلان (Auslan)، ونيوزيلندا (NZSL). لدى أيرلندا أيضاً لغة الإشارة الخاصة بها (ISL)، وهي مشتقة من لغة الإشارة الفرنسية، ولكنها تشترك في أوجه التشابه مع لغة الإشارة البريطانية (BSL).

إحدى لغات الإشارة الأكثر استخداماً حول العالم هي لغة الإشارة الصينية (CSL أو ZGS)، والتي يصل عدد مستخدميها إلى 20 مليون شخص.

لغة الإشارة البرازيلية لديها حوالي ثلاثة ملايين مستخدم في جميع أنحاء العالم، في حين أن لغة الإشارة الهندية الباكستانية لديها حوالي 1.8 مليون مستخدم في جميع أنحاء جنوب آسيا.

ما هي لغة الإشارة المفهومة عالمياً؟

اليوم العالمي للغة الإشارة- pexels-shvets-production (صورة تعبيرية)

على الرغم من عدم وجود لغة إشارة عالمية واحدة، فإن هناك إشارات معترف بها دولياً. ومع ذلك، فإن BSL هو النظام الذي يستخدمه معظم مجتمع الصم في المملكة المتحدة.

لقد واجه مجتمع الصم دائماً عوائق عند الوصول إلى الخدمات العامة، لذلك لا يزال مقدمو الخدمة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتقديم أشكال بديلة للاتصال شخصياً وعن بُعد؛ لتمكين الأشخاص الصم من الوصول بشكلٍ متساوٍ.