لخسارة الوزن.. هل يجب حذف الكربوهيدرات من وجبة العشاء؟

هل يجب تجنّب النشويات في وجبة العشاء؟
هل يجب تجنّب النشويات في وجبة العشاء؟

إذا كنت تسعين إلى خسارة الوزن، أو الحفاظ عليه صحياً، خصوصاً إذا كنت مقبلة على الزواج أو عروساً جديدة، ولديك شك في شأن تناول الأطعمة النشوية أو الكربوهيدرات في المساء من عدم تناولها، فإليك رأي اختصاصية تغذية حول الموضوع في الآتي:

أثر الأطعمة النشوية على الوزن

للأطعمة النشوية العديد من الفوائد الصحية، فهي عبارة عن كربوهيدرات معقدة تساعد على تهدئة الجوع، وتمنح الشعور بالشبع مع مرور الوقت، وبالتالي تجنّب آلام الجوع، كما أنها تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، ولكنها تحتوي أيضاً على الألياف والبروتينات النباتية والمعادن.
وبالتالي فهذه ليست فئة من الأطعمة التي يجب حظرها تماماً، ومع ذلك، صحيح أنه إذا كنت تأكلين أكثر من اللازم يمكن أن يكون لذلك تأثير على وزنك؛ فسواء كانت المعكرونة أو الأرز أو البطاطس، يجب عليك تجنّب استهلاك أكثر من 200-250 جراماً مطبوخاً من النشويات خلال اليوم.

هل يجب التخلص من النشويات في المساء للحفاظ على الرشاقة؟

لخسارة الوزن عليك التقليل من كميات الطعام المتناولة


"في بعض الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، عندما تريدين تعزيز فقدان الوزن، نقول عليك التخلص من الأطعمة النشوية في المساء، لكن هذه ليست بالضرورة فكرة جيدة، فمن الأفضل الحدّ من تناول الأطعمة النشوية طوال اليوم، اختيارها في الغداء، وتناول كميات أقل قليلاً في المساء ولكن دون التخلص منها نهائياً"، تنصح اختصاصية التغذية لورانس ديفولدر، في مرسيليا.
 وتضيف الاختصاصية: "تلعب الأطعمة النشوية دوراً في إفراز السيروتونين، وهو الناقل العصبي للرفاهية، إنها ميزة لأولئك الذين يجدون صعوبة في النوم ليلاً، حتى بكميات صغيرة فهي تجلب لهم صفاءً معينًا للحصول على نوم جيد؛ لذلك يجب عليك تقليلها في المساء، وتناول حوالي ثلث تناولك اليومي من الأطعمة النشوية في المساء، والثلثين في منتصف النهار، بحيث تعمل كوقود لليوم، وتستمر في إفراز هذا الهرمون".
ربما تودين الإطلاع على هل تخطّي وجبة العشاء والنوم بمعدة فارغة مفيد للصحة؟


ماذا يجب أن تأكلي في المساء لانقاص الوزن؟

في المساء، مع حصة صغيرة من الأطعمة النشوية، تناولي الخضروات بشكل أساسي، سواء كانت مطبوخة أو على شكل خضروات نيئة، فهي منخفضة السعرات الحرارية، يمكنك أيضاً إضافة جزء صغير من البروتين، مثل البيض أو السمك أو اللحوم الخالية من الدهون، وقليل من الدهون، وإنهاء الوجبة بالفواكه أو الزبادي الطبيعي أو الكومبوت.
لا تفوتي وجبة المساء، فهي ضرورية للحفاظ على الطاقة والحصول على نوم أفضل، يمكنك أيضاً تحضير شاي الأعشاب بعد تناول الوجبة لتحسين عملية الهضم وتعزيز النوم.


*المصدر: Femme Actuelle


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.